واحة الأحساء

واحة الْأَحْسَاء المعروفة أيضًا باسم الْحَسَاء أو هَجَر، هي منطقة تاريخية تقليدية في شرق المملكة العربية السعودية، تقع في محافظة الأحساء وهي تشكل معظم المنطقة الشرقية . تقع الواحة على بعد حوالي 60 كلومتر (37 ميل) من ساحل الخليج العربي.

واحة الأحساء
موقع اليونيسكو للتراث العالمي
صورة لواحة الأحساء ملتقطة من أعلى جبل القارة.


الدولة  السعودية
النوع ثقافي
المعايير (i)(iii)
رقم التعريف 1563
الإحداثيات 25°25′46″N 49°37′19″E  
تاريخ الاعتماد
السنة 2018
(الاجتماع الثاني والأربعون للجنة التراث العالمي)
واحة الأحساء

* اسم الموقع كما هو مدون بقائمة مواقع التراث العالمي
** تقسييم اليونسكو لمناطق العالم

تُعد واحة الأحساء أكبر واحة في العالم، حيث تبلغ مساحتها حوالي 85.4 كلومتر مربع (33.0 ميلمتر مربع). تتوفر على أكثر من 2.5 مليون شجرة نخيل بما في ذلك نخيل التمر، التي تتغذى من طبقة مياه جوفية ضخمة ومروية من خلال تدفق أكثر من 280 بئرًا أرتوازيًا، مما يسمح بالزراعة على مدار السنة في منطقة صحراوية رملية.

الأحساء هي جزء من منطقة معروفة تاريخيًا بمهارتها العالية في الخياطة، وخاصةً في صناعة البشت، وهو عباءة رجالية تقليدية. تقع محافظة البحرين في شرق الجزيرة العربية، والتي تشمل الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية وصولًا إلى حدود دولة الإمارات العربية المتحدة، عمان، وتشمل أيضًا جزيرة أوال (جزيرة البحرين). تاريخيًا، كانت الأحساء المدينة الرئيسية في محافظة البحرين، حيث كانت تشكل معظم سكان القاطنين فيها وتوفر معظم إنتاجها الزراعي.

وقد أصبح الموقع أحد مواقع التراث العالمي في عام 2018. كما أنها دخلت موسوعة غنيس للأرقام القياسية في 8 أكتوبر 2020 كأكبر واحة نخيل في العالم، بالإضافة إلى أنها جزء من شبكة المدن الإبداعية لليونسكو منذ ديسمبر 2015. وتُعدّ من أكبر واحات النخيل الطبيعية في العالم وخامس موقع سعودي ينضم إلى قائمة مواقع التراث العالمي الإنساني لليونسكو ، وفقًا لأحد المؤلفين، فإن واحة الأحساء والعين (في الإمارات العربية المتحدة، على الحدود مع عمان) هما الأهم في شبه الجزيرة العربية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.