وادي السيليكون

سيليكون فالي أو وادي السيليكون (بالإنجليزية: Silicon Valley) هي المنطقة الجنوبية من منطقة خليج سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة.[2][3][4] هذه المنطقة أصبحت مشهورة بسبب وجود عدد كبير من مطوري ومنتجي الشرائح أو الرقاقات السيليكونية (الدائرة المتكاملة)، وحالياً تضم جميع أعمال التقنية العالية في المنطقة، حيث أصبح اسم المنطقة مرادفاً لمصطلح التقنية العالية.

وادي السيليكون
 

 
خريطة الموقع

تقسيم إداري
البلد
الولايات المتحدة   [1]
التقسيم الأعلى كاليفورنيا  
إحداثيات 37°22′N 122°02′W  
معلومات أخرى
التوقيت زمن منطقة المحيط الهادئ  
الرمز الجغرافي 6940309 
صورة بانورامية لمدينة سان خوسيه، عاصمة سيليكون فالي.

على الرغم من وجود العديد من القطاعات الاقتصادية المتطورة تكنولوجيا إلا أن سيليكون فالي يبقى الأول في مجال التطوير والاختراعات الجديدة في مجال التكنولوجيا المتطورة ويساهم في ثلث العائدات الاستثمارية في مجال المشاريع الجديدة في الولايات المتحدة الأمريكية.

جغرافيا

وادي السيليكون

يضم وادي السيليكون كلا من وادي سانتا كلارا بما فيها مدينة (سان خوسيهبيننسولا الجنوبية و(ايست بيه) الجنوبي. وتوجد فيه مجموعات كبيرة جداً من كبرى شركات التقنية تتخذ من وادي السليكون مقراً لها كما أن شركات جديدة تتأسس هناك بتواتر صاروخي رغم الكلفة المرتفعة للأراضي؛ وذلك بفضل البنية التحتية الفائقة التطور والطاقات البشرية الاستثنائية التي تتميز بهما هذه المنطقة من جهة، وطبعًا بفضل البعد المعنوي المهم الذي تحمله عملية اختيار وادي السليكون كمقر للشركة.

الاقتصاد

قائمة الشركات

شركات عملاقة

شركات متوسطة او تابعة لشركات كبري

جهات حكومية

  • Moffett Federal Airfield
  • NASA Ames Research Center
  • Onizuka Air Force Station

انظر أيضا

مراجع

  1.  "صفحة وادي السيليكون في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 5 يناير 2020.
  2. Graphical User Interface (GUI) from apple-history.com نسخة محفوظة 01 أكتوبر 2002 على موقع واي باك مشين.
  3. Sue Decker (March 26, 2015). "A Fish Is the Last to Discover Water: Impressions From the Ellen Pao Trial". Re/code. مؤرشف من الأصل في 22 أبريل 2016. اطلع عليه بتاريخ March 28, 2015. We may look back at this as a watershed moment—regardless of how the very attentive jury comes out on their verdict.
  4. George Packer (May 27, 2013). "Change the World Silicon Valley transfers its slogans—and its money—to the realm of politics.". The New Yorker. مؤرشف من الأصل في 05 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ July 30, 2015. In wealthy districts, the public schools have essentially been privatized; they insulate themselves from shortfalls in state funding with money raised by foundations they have set up for themselves.

    وصلات خارجية

    • بوابة جغرافيا
    • بوابة صناعة
    • بوابة تجمعات سكانية
    • بوابة كاليفورنيا
    • بوابة الولايات المتحدة
    • بوابة تقانة
    • بوابة سان فرانسيسكو
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.