وادي المشاش

وادي المشاش واحد من يبن أودية القدس في فلسطين الذي يصبّ في البحر الميت، يبدأ بالقرب من خطّ التقسيم مياه جبال القدس عند بلدة صور باهر وهو المجرى الأعلى لوادي التعامرة على ارتفاع 735 مترًا، ومن هناك يتجه الوادي جنوبًا وجنوبًا شرقيًا بتعرجات كثيرة ويلتقي برافده وادي مقطع الجص، ويكسب الوادي اسم وادي المشاش قبل التقاءه برافده وادي مقطع الجص. ويتغيّر اسمه ليصير وادي الدرجة بين رأس نقب الحمار ورأس الترابة بعد نقطة الترافد حتى نهاية الوادي في البحر الميت على انخفاض 402 مترًا تحت سطح البحر هذا الوادي شديد الانحدار.

هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (ديسمبر 2019)

تقسم منطقة حوض الوادي لمنطقتين من الناحية الاقتصادية والبشرية: منطقة المسار الأعلى للوادي وروافده حيث تنتشر القرى والمزارع الصغيرة حول صور باهر وشرقي بيت لحم وأرطاس. حيث تستفيد من مياهه في الزراعة.

والقسم الثاني هو المجاري الدنيا والوسطى. حيث يزداد الجفاف وتصبح الأرض جرداء الا من غطاء من الأعشاب الفقيرة. ولذا كان هذا القسم مرتعد لعرب التعامرة المتجولين فيه بحيواناتهم وقطعانهم معتمدين في سيقها على بعض الآبار والعيون الصغيرة القليلة في وادي المعلق بخاصة. وقد ساعدت مياه عين صغيرة عند دلتا وادي المشاش على قيام بعض الزراعات القليلة جدا على تربة الدلتا الخصيبة إلى جانب الغطاء العشبي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.