واري (حضارة)

واري (بالإسبانية: Huari) هي حضارة قديمة ازدهرت في فترة الأفق الأوسط في جبال الأنديز في جنوب وسط بيرو الحديثة والمناطق الساحلية لها، من حوالي 500 م إلى 1000.[1] (لا ينبغي الخلط بين حضارة واري مع المجموعة العرقية الحديثة بنفس الاسم، والتي لا تربطها بالحضارة أي صلة معروفة.)

دولة واري في أقصى توسع لها (باللون القرمزي) مع دولة تياواناكو

كانت آثار واري هي موقع عاصمة الدولة، وتقع الآن على بعد 11 كم (6.8 ميل) إلى الشمال الشرقي من مدينة أياكوتشو في بيرو. وكانت هذه المدينة مركزا للحضارة التي غطت الكثير من المرتفعات وساحل بيرو الحديث. وإلى جانب آثار واري، توجد آثار واري الشمالية التي اكتشفت مؤخرا بالقرب من مدينة تشيكلايو وسيرو باول في موكيغوا. وتوجد آثار للحضارة في بيكيلاكتا ("مدينة البراغيث")، على بعد مسافة قصيرة إلى الجنوب الشرقي من كوزكو في الطريق إلى بحيرة تيتيكاكا.

مراجع

  1. Susan E. Bergh (2012). Wari: Lords of the Ancient Andes. Thames & Hudson. ISBN 978-0-500-51656-0. مؤرشف من الأصل في 31 ديسمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 31 أغسطس 2013.
    • بوابة حضارات قديمة
    • بوابة علم الآثار



    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.