والاسيا

والاسيا أو والاكيا (بالإنجليزية: Wallacea)‏ هي تسمية لمجموعة بيوجغرافية تتكون بشكل رئيسي من جزر إندونيسية مفصولة بمضائق المياه العميقة عن الجروف القارية لآسيا وأستراليا. تتضمن والاسيا سولاويزي وهي أكبر جزيرة في المجموعة وكذلك لومبوك وسومباوا وفلوريس وسومبا وتيمور الشرقية وهالماهيرا وبورو وسيرام والعديد من الجزر الصغيرة. جزر والاسيا تربط بين ساندالاند (في شبه جزيرة الملايو وسومطرة وبورنيو وجافا وبالي) إلى الغرب وأوقيانوسيا الدنيا بما في ذلك أستراليا وغينيا الجديدة إلى الجنوب والشرق.

== الجغرافيا== يتبع الحد بين السوندا ووالاسيا خط والاس، المسمى على اسم عالم الطبيعة ألفريد راسل والاس الذي سجَّل الاختلافات بين الثديّيات والطيور الموجودة بين الجزر على جانبي هذا الخط. تتشارك جزر السوندا الموجودة على الغرب من الخط، المشتملة على سومارتا وجافا وبالي وبورنيو، المجموعة الحيوانيّة الثديّية مع تلك الموجودة في شرق آسيا، والتي تشمل النمور والقردة ووحيد القرن، بينما الثديّيات الموجودة في لومبوك والمناطق الممتدة باتجاه الشرق تسكنها الجرابيات والطيور المشابهة لتلك الموجودة في المنطقة الأستراليّة الآسيويّة. تظهر سولاوسي علامات لكليهما.

خلال العصور الجليديّة، كانت مستويات البحور منخفضة، مما يعرِّض جرف السوندا الذي يربط جزر السوندا ببعضها وبقارة آسيا، وتسمح لحيوانات آسيا البريّة بالإيواء في تلك الجزر. تحتوي جزر والاسيا على القليل من الحيوانات البريّة، والطيور البريّة، وأسماك المياه العذبة من الأصل القاريّ، والتي تجد صعوبة في عبور المحيط المفتوح. كانت الطيور والزواحف وأنواع الحشرات أفضل في عبور المضايق، كما وجدت العديد من الأنواع الأستراليّة والآسيويّة الأصل هناك. كانت نباتات والاسيا آسيويّة الأصل، وعلماء النبات يعتبرون السوندا ووالاسيا وغينيا الجديدة مقاطعات نباتيّة للملايا.

كانت أستراليا وغينيا الجديدة مرتبطتين بجرف قاريّ ضحل، ومرتبطين بجسر بريّ خلال العصر الجليديّ، مشكلين قارة يسميها العلماء أستراليا-غينيا الجديدة، أو ساهول أو ميجانيسيا أو بابوالاند. وبالتالي فإن أستراليا وغينيا الجديدة وجزر الآرو تتشارك ثديّيات الشقبانيات، طيور البريّة وأسماك المياه العذبة غير الموجودة في والاسيا.

يُسمى الخط الذي يفصل والاسيا عن أستراليا-غينيا الجديدة بخط ليديكير. تُعتبر الفلبين منطقة منفصلة عن والاسيا. خط ماكس ويبر هو النقطة المتوسطة حيث تُمثَّل مجموعة حيوانات آسيا وأستراليا، وتتبع المضيق الأعمق الذي يعبر الجزر الإندونيسيّة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.