وحدة فلكية

الوحدة الفلكية يرمز لها «و.ف» (بالإنجليزية: Astronomical unit يرمز لها au)‏ وحدة يقاس بها غالبًا بعد الكواكب عن الشمس وهي تساوي متوسط بعد الأرض عن الشمس، ولكن تختلف هذه المسافة مع دوران الأرض في مدارها حول الشمس إذ تكون الأرض عند أبعد مسافة لها عن الشمس مرةً في السنة عند نقطة الأوج الشمسي، ثم تقترب من الشمس مرةً أخرى خلال مدارها حتى تصل إلى أقرب مسافة لها من الشمس عند نقطة الحضيض الشمسي. وُضعت هذه الوحدة في الأصل على أنها متوسط مسافة الأوج والحضيض الشمسي، إذ حُددت الوحدة الفلكية منذ عام 2012 على أنها مسافة تبلغ 1.495978707×1011 متر، أو 150 مليون كيلومتر تقريبًا. تستخدم الوحدة الفلكية بشكل رئيسي في قياس المسافات ضمن النظام الشمسي أو المسافات الخاصة بالنجوم الأخرى. وتعتبر أيضًا عنصرًا رئيسيًا في تحديد وحدة أخرى لقياس المسافات الفلكية تعرف بالفرسخ الفلكي.

وحدة فلكية
 

النوع وحدة مسافة ،  ووحدات يمكن استخدامها مع النظام الدولي للوحدات  
تستخدم لقياس طول  
رمز الوحدة (بالروسية: а.е.)‏،  و(بالتترية: а.б.)‏،  و(بالإنجليزية: AU)‏،  و(بالإنجليزية: ua)‏،  و(بالإنجليزية: au)‏،  و(بالفنلندية: au)‏،  و(بالكتالونية: ua)‏،  و(بBelarusian (Taraškievica orthography): а. а.)‏ 
تحويلات الوحدة
إلى النظام الدولي 149597870700 متر  
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.