ورم ليفي رحمي

الأورام الليفية الرحمية، والمعروفة أيضًا باسم الورم العضلي الأملس الرحمي أو الأورام الليفية، هي أورام العضلات الملساء الحميدة في الرحم . لا تعاني معظم النساء من أعراض بينما قد تعاني فترات أخرى مؤلمة أو ثقيلة . إذا كانت كبيرة بما يكفي، فقد تضغط على المثانة مسببة حاجة متكررة للتبول . قد تسبب أيضًا الألم أثناء ممارسة الجنس أو ألم أسفل الظهر . يمكن أن تصاب المرأة بورم ليفي رحم واحد أو أكثر . في بعض الأحيان، قد تجعل الأورام الليفية من الصعب الحمل، على الرغم من أن هذا غير شائع.

Uterine fibroids
Uterine fibroids as seen during تنظير البطن

تسميات أخرى Uterine leiomyoma, uterine myoma, myoma, fibromyoma, fibroleiomyoma
معلومات عامة
الاختصاص طب النساء
من أنواع ورم عضلي أملس  
الأسباب
الأسباب Unknown
عوامل الخطر Family history, سمنة, eating لحوم حمراء
المظهر السريري
البداية المعتادة Middle and later reproductive years
الأعراض عسر الطمث or غزارة الطمثs
المضاعفات عقم
الإدارة
التشخيص فحص الحوض, تصوير تشخيصي طبي
العلاج Medications, surgery, انسداد الشريان الرحمي
أدوية
إيبوبروفين, باراسيتامول (acetaminophen), مكملات الحديد, gonadotropin releasing hormone agonist
المآل Improve after سن اليأس
حالات مشابهة ساركومة عضلية ملساء, حمل, كيسة مبيضية, سرطان المبيض
الوبائيات
انتشار المرض ~50% of women by age 50

السبب الدقيق للأورام الليفية الرحمية غير واضح.ومع ذلك، تعمل الأورام الليفية في العائلات ويبدو أنها تتحدد جزئيًا بمستويات الهرمون. عوامل الخطر تشمل السمنة وتناول اللحوم الحمراء. يمكن إجراء التشخيص عن طريق فحص الحوض أو التصوير الطبي. عادة لا تكون هناك حاجة للعلاج إذا لم تكن هناك أعراض. مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، مثل الإيبوبروفين ، قد تساعد في الألم والنزيف بينما الباراسيتامول (الأسيتامينوفين) قد يساعد في الألم.  قد تكون هناك حاجة مكملات الحديد في تلك مع فترات الدورة الشهرية. أدوية من موجهة الغدد التناسلية الإفراج عن فئة ناهض هرمون قد تقلل من حجم الأورام الليفية لكنها مكلفة وترتبط مع الآثار الجانبية. إذا ظهرت أعراض أكبر، فقد تساعد الجراحة لإزالة الورم الليفي أو الرحم. قد يساعد الانصمام الشريان الرحمي أيضًا.النسخ السرطانية من الأورام الليفية نادرة جدًا وتُعرف باسم ورم خبيث عضلي قلبي. لا يبدو أنها تتطور من الأورام الليفية الحميدة. حوالي 20 ٪ إلى 80 ٪ من النساء يصبن الأورام الليفية في سن 50. في عام 2013 ، قدّر أن 171 مليون امرأة قد تأثرت في جميع أنحاء العالم. عادةً ما توجد خلال سنوات الإنجاب المتوسطة وما بعدها. بعد انقطاع الطمث ، عادة ما ينقص الحجم. في الولايات المتحدة، الأورام الليفية الرحمية هي سبب شائع للإزالة الجراحية للرحم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.