وزارة الخارجية (الولايات المتحدة)

أنشئت وزارة الخارجية الأمريكية (بالإنجليزية: United States Department of State، واختصاراً:DOS),[3] يشار إليها عمومًا باسم وزارة الخارجية ، هي إدارة تنفيذية فيدرالية مسؤولة عن تنفيذ السياسة الخارجية الأمريكية والعلاقات الدولية. تأسست عام 1789 كأول دائرة تنفيذية في البلاد ، [4] وتشمل واجباتها :

وزارة الخارجية الأمريكية
United States Department of State
(بالإنجليزية: United States Department of State)‏ 
وزارة الخارجية (الولايات المتحدة)
علم
وزارة الخارجية (الولايات المتحدة)
ختم

 

تفاصيل الوكالة الحكومية
البلد الولايات المتحدة [1] 
الاسم الكامل وزارة الخارجية الأمريكية
تأسست يوليو 27, 1789 (1789-07-27)
المركز واشنطن،  الولايات المتحدة
الموظفون 41577 (ديسمبر 2012)[2] 
الإدارة
منصب المدير وزير الخارجية الأمريكي  
المدير التنفيذي
موقع الويب الموقع الرسمي

يرأس الوزارة وزير الخارجية يعتبر عضو في مجلس الوزراء يتم ترشيحه من قبل رئيس الولايات المتحدة ويصادق عليه مجلس الشيوخ. يشغل وزير الخارجية منصب كبير الدبلوماسيين والممثلين للأمة في الخارج ، وهو أول مسؤول حكومي في ترتيب الأسبقية وفي تسلسل الخلافة الرئاسي.

يقع المقر الرئيسي لوزارة الخارجية في مبنى هاري ترومان ، على بعد بضع بنايات من البيت الأبيض ، في حي فوجي بوتوم في واشنطن العاصمة ؛ وبالتالي ، يتم استخدام "Foggy Bottom" أحيانًا كاسم رمزي. وزير الخارجية الحالي هو مايك بومبيو

المهمة

تتمثل مهمة وزارة الخارجية في العمل على تقدم الحرية والرقي بها لما فيه خير ومصلحة الشعب الأميركي والمجتمع الدولي، وذلك عن طريق المساعدة في بناء ومساندة عالم أكثر ديمقراطية وازدهاراً وأمناً يتكون من دول يستتب فيها الحكم الرشيد وتستجيب لمطالب أبناء شعوبها وتحد من الفقر الواسع الانتشار وتتصرف بمسؤولية في إطار النظام الدولي.

وزير الخارجية

اختار اوباما السناتور جون كيري خلفاً لهيلاري كلينتون على رأس الديبلوماسية الاميركية في ولايته الرئاسية الثانية. وهو سيناتور ماساتشوستس المرشح سابقاً للرئاسة في انتخابات 2004 لتولي وزارة الخارجية خلال ولايته الرئاسية الثانية. كان كيري دعا لدى مثوله امام لجنة الشؤون الخارجية الاسبوع الماضي، إلى «اسلوب تفكير جديد» معلناً عن برنامج للسياسة الخارجية يشمل مروحة واسعة من المواضيع، من إيران إلى الصين مروراً بالشرق الأوسط. وقال ان «السياسة الخارجية الاميركية لا تحددها الطائرات من دون طيار وعمليات الانتشار العسكري وحدها». وتابع: «لا يمكن ان نسمح للمساعي الخيرة الاستثنائية التي نبذلها من اجل انقاذ ارواح وتغيير حياة العديدين ان يحجبها كلياً الدور الذي ترتب علينا ان نلعبه منذ 11 ايلول(سبتمبر)، وهو دور فرض نفسه علينا». وسيواجه كيري، بطل حرب فيتنام الذي تحول إلى ناشط من اجل السلام، عدداً من التحديات الكبرى خلال الأشهر والسنوات المقبلة في وقت تحاول الولايات المتحدة الخروج من الحرب في أفغانستان وإعادة بناء علاقات قوية في الشرق الأوسط في اعقاب ثورات الربيع العربي.

و قبله اختار الرئيس باراك أوباما يوم 1 كانون الأول/ديسمبر، سناتور ولاية نيويورك، هيلاري رودام كلينتون، لتكون وزير الخارجية الأميركية الـ67. فازت كلينتون بمقعد مجلس الشيوخ عن ولاية نيويورك سنة 2001، بعد أن كانت السيدة الأميركية من سنة 1993 حتى سنة 2001. وقبل أن تنضم إلى الخدمة العامة، عملت كلينتون في مجال المحاماة ومع زوجها بيل كلينتون في حملاته الانتخابية للرئاسة الاميركية ولحاكمية ولاية آركنساو.

عدد الموظفين

يبلغ عدد الموظفين في وزارة الخارجية 28 ألفاً و53 موظفا؛ منهم 11467 موظفا في السلك الدبلوماسي و7802 من رعايا دول أجنبية و8784 موظفا في السلك المدني.

الواجبات

تتولى وزارة الخارجية مسؤولية كل نشاط وجميع الأنشطة المتصلة بالشؤون الخارجية. ويعتبر من يشغل منصب وزير الخارجية المستشار الرئيسي للرئيس لشؤون السياسة الخارجية. وتمثل الوزارة المصالح الأميركية في المجتمع الدولي، وتسيّر برامج المساعدات الخارجية، وتكافح الجريمة الدولية، وتوفر برامج تدريب عسكري للدول الأجنبية، وتقدم الخدمات للرعايا الأميركيين الموجودين في الخارج.

نبذه تاريخية

تعتبر وزارة الخارجية، التي تم تأسيسها بناء على قانون أصدره الكونغرس في العام 1789، المؤسسة الرئيسية المعنية بتسيير الدبلوماسية الأميركية. وقد أصبح ستة من الأشخاص الذين تبوؤوا منصب وزير الخارجية رؤساء للولايات المتحدة، وهم: توماس جيفرسون، وجيمس ماديسون، وجيمس مونرو، وجون كوينسي آدامز، ومارتن فان بيورين، وجيمس بيوكانن.

دورها في الشؤون الدولية

تمثل وزارة الخارجية المصالح الأميركية في الخارج من خلال 260 سفارة وقنصلية وبعثة أخرى موجودة في 188 بلدا.

معلومة طريفة

يعتبر مبنى المفوضية الأميركية في مدينة طنجة بالمغرب، أقدم بناء دبلوماسي امتلكته وتمتلكه حكومة الولايات المتحدة الأميركية. وكان سلطان المغرب قد أهداه للولايات المتحدة في العام 1821.

انظر أيضًا

مصادر خارجية

الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية

مراجع

  1. Global Research Identifier Database — تاريخ الاطلاع: 1 يوليو 2020 — المخترع: Digital Science — الرخصة: CC0
  2. Federal Employment Reports, Employment and Trends - December 2012 — تاريخ الاطلاع: 23 مايو 2014 — الناشر: United States Office of Personnel Management
  3. إدارة مقاطعة. مكتب المعلومات الإلكترونية, مكتب الشؤون العامة (June 18, 2004). "مسرد من الاختصارات". 2001-2009.state.gov. مؤرشف من الأصل في 17 نوفمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. "إطار جديد لوزارة الشؤون الخارجية الأمريكية". تاريخ قصير لوزارة الخارجية. وزارة الخارجية الأمريكية. مارس 14, 2015. مؤرشف من الأصل في 19 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ مارس 14, 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    • بوابة السياسة
    • بوابة الولايات المتحدة
    • بوابة علاقات دولية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.