وفاة هوغو تشافيز

أعلن رسميا عن وفاة هوغو تشافيز الرئيس السابق لفنزويلا عن عمر يناهز 58 سنة يوم الثلاثاء 5 مارس 2013 بعد صراع مرير مع مرض السرطان.[1] في بيان أذيع عبر التلفزيون، أعلن نائبه نيكولاس مادورو أنه توفي في مستشفى عسكري بالعاصمة كراكاس في الساعة 4.25 عصرا بالتوقيت المحلي، وقال إن خبر الوفاة هو الأقسى على الفنزويليين.[2] حيث أدى إلى إختيار رئيس جديد للبلاد خلال 30 يوما حسب الدستور الفنزويلي. و قال وزير الخارجية إلياس خاوا إن مادورو سيتولى الرئاسة مؤقتا، على أن تُجرى انتخابات رئاسية خلال شهر.[3] وصل تشافيز إلى كرسي الحكم عام 1998 عن طريق انتخابات رئاسية وثم استطاع أن يفوز بها مرتين متتاليتين في سنة 2000 و2006. وفاز بولايته الرابعة في سنة 2012.

وفاة هوغو تشافيز
 

البلد فنزويلا  
التاريخ 8 مارس 2013 

وفاته

أعلن نيكولاس مادورو خبر وفاة تشافيز عبر التلفزيون الفنزويلي[4] وقال توفي تشافيز بعد صراع مع المرض دام لعامين.[4] نائب الرئيس مادورو وأنصار تشافيز يعتقدون بوجود مؤامرة وراء مرضه الذي أدى لموته.[4] قال نيكولاس مادورو ن شافيز قد توفي بعد أن صارع المرض لمدة عامين وإنه لا شك لديه بأن مرض السرطان الذي عانى منه شافيز منذ عام 2011 قد نجم عن "السياسات السيئة لأعداء فنزويلا".[5]

مئات من الناس أغرقت شوارع العاصمة كراكاس. عمت شوارع العاصمة بالناس الباكية والنساء الصارخة المتجهة لقصر ميلوفرانس. ترك الناس العمل لهذا اليوم عند سماع الأخبار، وأغلقت المتاجر والمكاتب، وتركت السيارات والحافلات في الشوارع المزدحمة.[6]

الجنازة الرسمية

أعلن إلياس خاوا وزير الخارجية الفنزويلي حداد عام لسبعة أيام.[7] وقال وزير الخارجية سيتم نقل جثمان شافيز إلى الأكاديمية العسكرية في كراكاس يوم 6 مارس، حيث سيبقى لمدة ثلاثة أيام هناك. ومن المقرر أن جنازة رسمية لشافيز ستعقد في كراكاس في 8 مارس.[4][8][9] وقال خاوا إن "تقبل التعازي ومراسم التشييع ستتم في كنسية الأكاديمية العسكرية أيام الأربعاء والخميس والجمعة" ولكنه لم يوضح مكان دفن تشافيز.[10]

الرؤساء

أخرون

ردود فعل دولية

 فنزويلا أعلنت الحكومة الفنزويلية الحداد 7 أيام، وإقامة مراسم الجنازة يوم الجمعة، كما نشرت الجيش وقوات الشرطة في البلاد من أجل "ضمان السلام" بعد الإعلان عن وفاة الرئيس.وقال نائب الرئيس نيكولاس مادورو في بيان إلى كل وسائل الإعلام في البلاد إن "كل القوات الوطنية المسلحة البوليفارية والشرطة الوطنية البوليفارية تنتشر في هذا الوقت لمواكبة وحماية شعبنا وضمان السلام".[1][2]

 كولومبيا أعربت كولومبيا عن "حزنها العميق" لوفاة الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز بعد صراع مع السرطان، مذكرة بأنه قدم دعماً مهماً لعملية السلام مع متمردي حركة فارك. وقالت وزيرة الخارجية الكولومبية ماريا انغيلا هولغوين في بيان "نشعر بحزن عميق. لقد عملنا بشكل جيد مع الرئيس تشافيز. اعتقد ان هذا الامر كان خلال العامين الماضيين علاقة جيدة ولقد تقدمنا كثيراً". وأضافت أن الرئيس تشافيز قدم "دعماً مهماً جداً لمسيرتنا السلمية"، مضيفة "فليرقد بسلام لأنه عانى من مرض طويل وعضال".[1] أبدى رئيس كولومبيا خوان مانويل سانتوس أسفه العميق، مذكّرا بالوساطة التي قام بها شافيز بين الحكومة الكولومبية وجبهة "فارك" اليسارية الكولومبية المتمردة.[2]

 الولايات المتحدة أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن الولايات المتحدة تدعم الفنزويليين بعد وفاة رئيسهم تشافيز، وأعرب عن الامل في اقامة "علاقات بناءة" مع الحكومة الفنزويلية الجديدة في "فصل جديد" من تاريخها. وقال أوباما "في هذه اللحظة الصعبة بعد وفاة الرئيس هوغو تشافيز، تجدد الولايات المتحدة دعمها للفنزويليين ولمصلحتها في تطوير علاقات بناءة مع الحكومة الفنزويلية".[1]
أصدر جيمي كارتر الرئيس السابق لولايات المتحدة بيانا قال فيه ان تشافيز سيذكر لشجاعته في التعبير عن الاستقلال في أمريكا اللاتينية". وأضاف كارتر: "على الرغم من أننا لم نتفق مع جميع أساليب حكومة هوغو تشافيز، ولكن لم نشك عن التزامه في تحسين حياة الملايين من شعبه.[17]

 فرنسا عزّت الرئاسة الفرنسية من جهتها الفنزويليين، وقالت إن شافيز ترك أثرا عميقا في بلاده [2]

 تونس أعلن حزب حركة النهضة، الحزب الحاكم في تونس عن تضامنه مع الشعب الفنزويلي ودعمها و تعازيها له في بيان رسمي عن رئاسة الحزب والأتي نصه:توفي يوم أمس الثلاثاء 5 مارس 2013 المناضل الكبير ورجل الدولة المحبوب "هوغو تشافير" بعد صراع مرير مع المرض. و بهذه المناسبة الاليمة تتقدم حركة النهضة باحر التعازي للشعب الفنزويلي الصديق وأحرار العالم في فقد رجل من أفذاذ هذا العصر الذين وقفوا إلى جانب قضايا الحق والعدل والحرية على رأسها القضية الفلسطينية. و كما أستقبل رئيس حركة النهضة سفير دولة فنزويلا في تونس وأبلغه تعازيه للشعب الفنزويلي..
و كذلك أعلنت رئاسة الجمهورية التونسية في بيان رسمي لها أن رئيس الجهورية التونسية ""عبر عن بالغ تعازيه لأسرته ولشعبه بهذا المصاب الجلل"" و كذلك أشاد رئيس الجمهورية ""بدوره البارز في إرساء سياسة اجتماعية أكثر عدالة في بلاده وانتصاره لقضايا شعبه الرئيسية وخاصة في معركته ضد الفقر والتهميش، معتبرا أنّ التاريخ سيذكر خصال الرئيس الراحل واسهاماته في تحقيق التكامل والاندماج بين دول أمريكا اللاتينية ودفاعه الثابت عن القضية الفلسطينية"".

 البرازيل قالت رئيسة البرازيل ديلما روسيف إن وفاة شافيز خسارة لا تعوض، ووصفته بأنه صديق للشعب البرازيلي وأميركي لاتيني عظيم.
قال الرئيس السابق لولا داسيلفا إن شافيز كان يناضل من أجل عالم أكثر عدالة.[2]

 بوليفيا عبر الرئيس البوليفي إيفو موراليس عن صدمته لوفاة صديقه، وقال إنه سيتوجه قريبا إلى فنزويلا.[2]

 الإكوادور في الإكوادور التي يرأسها رافائيل كوريّا -وهو يساري حليف لشافيز- أبدت الحكومة حزنها لوفاة الرئيس الفنزويلي، ووصفته بالقائد التاريخي.[2]

 نيكاراغوا قالت نيكاراغوا التي أشرف رئيسها دانيال أورتيغا على حفل لتأبين شافيز، إن أمثال الرئيس الفنزويلي الراحل لا يموتون.[2]

 تشيلي أشاد رئيس تشيلي سيباستيان بينيرا بجهود شافيز لتوحيد أميركا اللاتينية.[2]

 كوبا في كوبا -وهي حليف آخر لفنزويلا- قطع التلفزيون الرسمي برامجه العادية، وبث صورا لشافيز وردود الأفعال على وفاته.[2]

 إيران جمهورية إيران الإسلامية أعلنت يوم الأربعاء 6 مارس 2013 حداد عام على وفاة هوغو تشافيز. محمود أحمدي نجاد أعلن الحداد علي وفاة تشافيز التي وصفها "المشبوهة" ووضف تشافيز "شهيدا للحفاظ على القيم الإنسانية والثورية ".أعلن الرئيس نجاد نيته لحضور جنازة هوغو تشافيز.

 الجزائر بعث الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة برسالة تعزية واصفا تشافيز بالصديق الذي قاوم حتى النهاية. .[18]

المصادر

  1. "وفاة الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز بعد معاناة مع السرطان". العربية. 2013. مؤرشف من الأصل في 25 فبراير 2018. اطلع عليه بتاريخ 6 مارس 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. "حداد على شافيز وانتخابات خلال شهر". الجزيرة. 2013. مؤرشف من الأصل في 9 مارس 2013. اطلع عليه بتاريخ 6 مارس 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. "FOREIGN MINISTER: VP MADURO IS INTERIM PRESIDENT". AP. مؤرشف من الأصل في 13 ديسمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 6 مارس 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. "Venezuelan President Hugo Chavez dead, VP says". Fox News. 5 March 2013. مؤرشف من الأصل في 24 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 5 مارس 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. "هوغو تشافيز رئيس فنزويلا يتوفي بعد صراع مع مرض السرطان". بي بي سي العربية. 5 مارس 2013. مؤرشف من الأصل في 30 مايو 2013. اطلع عليه بتاريخ 6 مارس 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. "Venezuelans pour into streets to mourn Hugo Chavez". AP. Miami Herald. 5 March 2013. مؤرشف من الأصل في 13 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 5 مارس 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. "Venezuelan President Hugo Chavez dies". breaking news. 5 مارس 2013. مؤرشف من الأصل في 17 يونيو 2016. اطلع عليه بتاريخ 5 مارس 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. Bajak, Frank (5 مارس 2013). "Hugo Chavez, Fiery Venezuelan Leader, Dies at 58". ABC News. مؤرشف من الأصل في 9 مارس 2013. اطلع عليه بتاريخ 5 مارس 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. Kraul, Chris (5 مارس 2013). "Venezuelan strongman Hugo Chavez dead after struggle with cancer". مؤرشف من الأصل في 22 أبريل 2014. اطلع عليه بتاريخ 5 مارس 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. "وفاة هوغو تشافيز: فنزويلا تعلن الحداد 7 أيام وتشييع جثمانه الجمعة". بي بي سي العربية. 6 مارس 2013. مؤرشف من الأصل في 11 مايو 2013. اطلع عليه بتاريخ 6 مارس 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  11. "Ahmadinejad, Lukashenko Head for 'Brother' Chavez's Funeral". RIA Novosti. 07/03/2013. مؤرشف من الأصل في 25 يوليو 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  12. Santos, Petro y Córdoba, entre los que asistirán al funeral de Chávez نسخة محفوظة 22 أكتوبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  13. Presidente Daniel Ortega llegó a Venezuela para rendir homenaje a Chávez | AVN نسخة محفوظة 4 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  14. Mourning Venezuelans parade Chavez's coffin, prepare for vote نسخة محفوظة 23 سبتمبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  15. "U.S. sending low-profile delegation to Chavez funeral", from GlobalPost "نسخة مؤرشفة". Archived from the original on 4 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 8 مارس 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: BOT: original-url status unknown (link)
  16. "Heads of State gather for Hugo Chavez funeral", from NBC News نسخة محفوظة 17 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  17. "جامعه بین المللی نسبت به مرگ چاوز واکنش نشان داد" (باللغة الفارسية). بي بي سي الفارسية. 6 مارس 2013. مؤرشف من الأصل في 10 مارس 2013. اطلع عليه بتاريخ 6 مارس 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  18. "إيران برای مرگ هوگو چاوز يک روز عزای عمومی اعلام کرد" (باللغة الفارسية). Radio Farda. 6 مارس 2013. مؤرشف من الأصل في 4 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 6 مارس 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    • بوابة اشتراكية
    • بوابة السياسة
    • بوابة عقد 2010
    • بوابة فنزويلا
    • بوابة موت
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.