ولاية داغستان


ولاية داغستان، بالروسية (Вилайят Дагестан) المعروفة سابقا بجماعة الشريعة الإسلامية، وهي جماعة جهادية إسلامية تنشط في جمهورية داغستان ضمن الولايات الست لإمارة القوقاز. تشكلت الجماعة خلال فترة الحرب الشيشانية الثانية بهدف الحصول على دولة إسلامية مستقلة عن روسيا، تُعتبر الجماعة مسؤولة عن مقتل المئات من قوات الأمن الروسي والعسكريين والمسؤولين، بالإضافة إلى بعض المدنيين. تتأثر المجموعة بالأحدات الحاصلة في جارتيها الشيشان و أنغوشيا.

ولاية داغستان Вилайят Дагестан
مشارك في الحرب الشيشانية الأولى ، انفصال شمال القوقاز
علم ولاية داغستان
سنوات النشاط ما بين 2002 إلى غاية 7 أكتوبر 2017 (معروفة بجماعة الشريعة الإسلامية) منذ 7 أكتوبر إلى الآن (معرفة بولاية داغستان)
قادة رسول ماكاشاريبوف  

رباني خيلوف 
عمر شيخولاييف 
عملة محمدوف 
إبراهيم الغيمراوي 
محمد غلكابوف 
إسرافيل فيلغانوف 
إبراهيم خليل داودوف 
رسطم أسيلداروف 

سعيد الأركاني 
منطقة 
العمليات
شمال القوقاز (داغستان)
قوة 500-1500 مقاتل
جزء من إمارة القوقاز الإسلامية
نشأ كـ جماعة الشريعة الإسلامية
حلفاء ولاية غالغايشو
ولاية كبردا المتحدة ، بلغاريا و كراشاي
ولاية نوخوشيشو
خصوم  روسيا
معارك/حروب تفجيرات مترو الأنفاق في موسكو 2010
مقتل المئات من العسكريين والمسؤولين وقوات الأمن الروسي
مصنفة كمنظمة إرهابية حسب
جهاز الأمن الفيدرالي الروسي

تسعى جماعة الشريعة الإسلامية للحصول على حرية كاملة في داغستان، تطبّق فيها العدالة وفق ما جاء في كتاب الله و السنة النبوية . لتحقيق هذه الغاية ترى الجماعة أن فترة الإنذار قد انتهت وبات الآن عليها استهداف عملاء الروس من قوات الأمن ومدنيين و حتى كهنة الكنيسة الروسية الأرثوذكسية. وأنّ انهاء حربها على روسيا  لن تتوقف حتى تسحبَ روسيا قواتها من المنطقة وتوفر الضمانات الأمنية. وإلا فإن على الروس تحمل حرب طويلة الأمد تستنزف الكثير من قدراتهم العسكرية والاقتصادية في حرب استنزاف ، وقد يشمل نطاق الصراع باقي روسيا الإتحادية بما في ذلك موسكو و سانت بطرسبرغ . اعتبارا من عام 2010 ، تسببت الحرب بين الطرفين لزيادة ثغرة التنوع العرقي و الفساد و الفقر واقتراب إيقاع روسيا في حرب أهلية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.