ويب خفي

الويب العميق أو الويب الخفي أو الديب ويب (بالإنجليزية: Deep web) هو جزء من محتوى شبكة الويب العالمية غير المكتشف من قبل محركات البحث.[1][2][3]

مخطط يبين كيفية التواصل مع قواعد البيانات في شبكةالانترنت وشبكة الانترنت الخفي

أقسامه

الويب والويب الخفي

ينقسم الويب الخفي لعدة أقسام تشمل:

  • صفحات ديناميكية: وهي مجموعة مواقع موجودة على الشبكة لا تؤرشف في جوجل ولن تجدها في نتائج البحث لأنها غير معروفة. ولكي تتصفح محتوياتها يجب استعمال متصفحات مثل متصفح التور TOR، لأجل الدخول إلى تلك الأنظمة أو البروتوكولات. فمثلا نحن نستعمل نظام Http:// وهو أشهر البروتوكلات للدخول إلى شبكة الانترنت وتصفح محتوياتها، ولكن في الويب الخفي لن تجد www ولن تجد .com أو .net.
  • صفحات يتيمة: وهي الصفحات التي لا توجد روابط إليها في صفحات أخرى.
  • صفحات ذات الوصول المحدود: وهي الصفحات التي تمنع عناكب أو محركات البحث من الوصول للمحتوى ببرامج التحقق من الروبوتات مثل الكابتشا.
  • غير النصية: بعض صيغ الملفات وخاصة ذات البنية غير النصية مثل الصور وأفلام الفيديو غير القابلة للفهرسة.
  • الملفات المستضافة على بروتوكولات أخرى مثل ftp: وهى مواقع متواجدة لكنها تستخدم بروتوكولات خاصة ونطاقات خاصة ومتواجدة بشكل كبير ويصعب تعقبها أو التجسس عليها.

انظر أيضاً

مراجع

  1. Akhgar، Babak؛ Bayerl، P. Saskia؛ Sampson، Fraser (2017-01-01). Open Source Intelligence Investigation: From Strategy to Implementation (باللغة الإنجليزية). Springer. ISBN 9783319476711. مؤرشف من الأصل في 9 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 15 يناير 2017.
  2. Madhavan، Jayant؛ Ko، David؛ Kot، Łucja؛ Ganapathy، Vignesh؛ Rasmussen، Alex؛ Halevy، Alon (2008). "Google's Deep-Web Crawl" (PDF). VLDB Endowment, ACM. مؤرشف من الأصل (PDF) في 10 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 17 أبريل 2009.
  3. "PLS introduces AT1, the first 'second generation' Internet search service" (Press release). Personal Library Software. December 1996. مؤرشف من الأصل في October 21, 1997. اطلع عليه بتاريخ 24 فبراير 2009.
    • بوابة إنترنت
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.