يزيد بن أبي حبيب

أبو رجاء يزيد بن أبي حبيب الأزدي مولاهم المصري (53 هـ - 128 هـ/ 673 - 745م) فقيه ومُحدث من الثقات من صغار التابعين، ومفتي مصر وعالمها،[1] وُلد بعد سنة خمسين للهجرة في خلافة معاوية بن أبي سفيان بالفسطاط، ومات سنة ثمان وعشرين ومائة.

يزيد بن أبي حبيب
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 53 هـ
الوفاة 128 هـ
مصر
الكنية أبو رجاء
اللقب مولى شريك بن الطفيل
الحياة العملية
الطبقة الطبقة الخامسة
مرتبته عند ابن حجر ثقة فقيه وكان يرسل
مرتبته عند الذهبي ثقة من العلماء الحكماء الأتقياء، عالم أهل مصر
تعلم لدى جعفر بن عبد الله بن الحكم الأنصاري  
المهنة محدث  

سيرته

يزيد من صغار التابعين، نوبي الأصل، أسود اللون، يرجع نسبه إلى "دنقلا"، أخذ العلم عن بعض الصحابة وكبار التابعين الذين أقاموا بمصر،[2] وأدرك عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي الصحابي وحدث عنه.[3]

ولد يزيد بن أبي حبيب في خلافة معاوية بن أبي سفيان بمدينة الفسطاط سنة 53هـ / 673م، وكان أبوه سويد أبي حبيب من الرقيق المملوكين للنوبة فوصل إلى ديار مصر، ضمن تبادل النوبة والمسلمين للسلع، وكانت النوبة من الأمم كثيرة الغزو، فكثر رقيقهم واشتهروا بكثرة الرقيق لديهم، وكانت الهدنة بين النوبة والمسلمين تنص على أن يؤمن المسلمون طريق تجارة النوبة، وكذلك يفعل النوبة للمسلمين. وقد ذكر المؤرخون أن والده أخذ أسير في حملة عبد الله بن سعد بن أبي سرح على النوبة عام 13 هـ، واعتنق الإسلام في مصر وتزوج وكان له أبناء منهم يزيد.[2]

كان يزيد عالمًا بالفقه والحديث، عالما بالتاريخ وبالفتن والحروب وما يتعلق بفتح مصر وشئونها وولاتها، وأكثر الكندي في النقل عنه في كتابه "ولاة مصر وقضاتها"، وابن عبد الحكم في فتوح مصر والمغرب.وكان مفتي مصر في زمانه،[2] وهو أول من أظهر بها الفقه، وهو عند أهل الحديث ثقة، قال عنه ابن سعد: "ثقة كثير الحديث"، وذكره ابن حبان في الثقات، وقال عنه الليث بن سعد: "يزيد بن أبي حبيب سيدنا عالمنا"، وقال عنه أبو سعيد بن يونس: "كان مفتي أهل مصر في أيامه، وكان حليمًا عاقلًا، وكان أول من أظهر العلم بمصر، والكلام في الحلال والحرام، ومسائل، إنهم كانوا قبل ذلك يتحدثون بالفتن والملاحم، والترغيب في الخير.".[3] توفي يزيد بن أبي حبيب سنة 128هـ، وقد بلغ من العمر خمس وسبعين سنة.[2]

روايته للحديث

مراجع

  1. "يزيد بن أبى حبيب • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة". shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 6 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 25 نوفمبر 2019.
  2. "قصة الإسلام | يزيد بن أبي حبيب". www.islamstory.com. مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 25 نوفمبر 2019.
  3. الذهبي. "سير أعلام النبلاء - الطبقة الرابعة - يزيد بن أبي حبيب- الجزء رقم6". islamweb.net. مؤسسة الرسالة. صفحة 32، 33. مؤرشف من الأصل في 16 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 25 نوفمبر 2019.
    • بوابة الحديث النبوي
    • بوابة أعلام
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.