يوحنا هونياد

يوحنا هونياد (1387 - 1456(بالمجرية: Hunyadi János)‏، قائد عسكري وسياسي مجري وحاكم محلي، وُلد في مدينة هونيدوارا غربي مملكة المجر عام 1387م. تولّى مسئولية الدفاع عن الحدود ضد الدولة العثمانية منذ عام 1441م وحتى وفاته، وكان أحد ولاة منطقة إمارة الأردل (ترانسيلڤانيا) التاريخية ومناطق أخرى تحت المملكة المجرية ما بين سنتي 1446م و1453م. تلقى هزائم ثقيلة من العثمانيين في معارك عدة، من أشهرها هزيمته النكراء من السلطان مراد الثاني في معركة ڤارنا في 10 نوفمبر 1444م وكان يوحنا هونياد يومئذ قائداً عاماً للقوات الأوروبية فهرب من ساحة المعركة بعدما قتل العثمانيون الملك المجري فلاديسلاوس الثالث في المعركة، ثم حاول إعادة الكرَّة مرة أخرى بعد 4 سنوات إلا أنه تلقَّى هزيمة ثقيلة ثانية من السلطان مراد الثاني في معركة قوصوه الثانية في 17-20 أكتوبر 1448م وكان تحت قيادة يوحنا هونياد يومئذ ائتلاف من مملكة المجر والأفلاق فأصبحت دول البلقان المسيحية بعد هزيمته تلك غير قادرة على مقاومة العثمانيين لعقود.

بطل المسيح  
يوحنا هونياد
(بالمجرية: Hunyadi János)‏ 
 
يوحنا هونياد في لوحةٍ تعود للقرن السابع عشر الميلادي  

معلومات شخصية
الميلاد سنة 1407  
هونيدوارا  
الوفاة 11 أغسطس 1456 (4849 سنة) 
زمون   
سبب الوفاة طاعون  
مكان الدفن كاتدرائية القديس ميخائيل   
مواطنة مملكة المجر  
الزوجة أليصابت سيلاجي  (1432–) 
أبناء ماتياس كورفينوس
لازلو هونياد  
عائلة آل هونياد   
مناصب
أمير ترانسيلفانيا  
في المنصب
1441  – 1446 
نقولا الإلكي   
 
الحياة العملية
المهنة كوندوتييرو ،  وسياسي  
اللغات المجرية  
الخدمة العسكرية
الولاء مملكة المجر  
الرتبة قائد عام   
المعارك والحروب معركة فارنا ،  ومعركة قوصوه الثانية ،  ومعركة هرمنشتاد ،  ومعركة كونفيتزا ،  ومعركة زلاتيتسا ،  وحصار بلغراد ،  ومعركة نيش   
التوقيع
 

يُعد يوحنا هونياد شخصية تاريخية مشهورة بين المجريين والرومانيين والصرب والبلغار ودول أخرى في المنطقة.

لُقِّب هونياد "بالفارس الأبيض"، ومنحه البابا بيوس الثاني لقب "بطل المسيح".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.