يورغن أييلرز

يورغن أييلرز (بالألمانية: Jürgen Ehlers)‏ (29 ديسمبر 1929 - 20 مايو 2008) هو فيزيائي ألماني ساهم في فهم نظرية النسبية العامة لألبرت أينشتاين. نتيجة عمله مع مجموعة بسكال جوردون البحثية في أثناء تخرجه وبعد التخرج من جامعة هامبورغ، قد أعطي مُحاضرات كمُحاضر ثم كأستاذ قبل انضمامه لمعهد ماكس بلانك لفيزياء الفلكية في بوتسدام، ألمانيا.

يورغن أييلرز
(بالألمانية: Jürgen Ehlers)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 29 ديسمبر 1929(1929-12-29)
هامبورغ، ألمانيا
الوفاة 20 مايو 2008 (78 سنة)  
بوتسدام، ألمانيا
الجنسية ألماني
عضو في الأكاديمية الألمانية للعلوم ليوبولدينا ،  والأكاديمية البافارية للعلوم والعلوم الإنسانية ،  وأكاديمية برلين براندنبورغ للعلوم ،  وأكاديمية العلوم والآداب في ماينتس   
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة هامبورغ
شهادة جامعية دكتوراه  
مشرف الدكتوراه بسكال جوردون
المهنة فيزيائي ،  وعالم فيزياء فلكية   ،  وأستاذ جامعي  
اللغات الألمانية  
مجال العمل فيزياء
موظف في جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونخ ،  وجامعة بون ،  وجامعة هامبورغ ،  وجامعة كيل ،  وجامعة فورتسبورغ ،  وجامعة تكساس في أوستن ،  وجامعة سيراكيوز  
سبب الشهرة النسبية العامة
فيزياء
الجوائز
ميدالية ماكس بلانكl (2002)

كانت أبحاث يورغن مُركزة على أساسيات انسبية العامة وعلى تطبيقات نظرية النسبية في مجال الفيزياء الفلكية. هو من شكَل تصنيف ملائم لحلول دقيقة لمعادلات أينشتاين للمجال وأثبت نظرية إيلرس-جيرين-ساكس التي تُبرر تطبيق نموذج بسيط، شامل ونسبي لعلم الكون الفيزيائي الحديث. أنشأ يورغن توصيف زمكاني لعدسة الجاذبية وفسَر العلاقة بين نماذج النسبية العامة ونماذج قانون الجذب العام لنيوتن. بجانب، يورغن كان لديه اهتمام شديد بتاريخ وبفلسفة الفيزياء.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.