يوهان هاينغيش لامبرت

يوهان هاينغيش لامبرت (بالإنجليزية: Johann Heinrich Lambert)‏ عاش ( 26 أغسطس 1728 - 25 سبتمبر 1777) رياضياتي وفيزيائي وفلكي سويسري ولد في ميلوزن (الآن ميلوز، ألزاس، فرنسا). كان أبوه خياطًا فقيرًا، لذلك كان على لامبرت أن يناضل ليدفع مقابل تعليمه.

يوهان هاينغيش لامبرت
 

معلومات شخصية
الميلاد 26 أغسطس 1728  
ميلوز  
الوفاة 25 سبتمبر 1777 (49 سنة)  
برلين  
الإقامة الاتحاد السويسري القديم  
الديانة بروتستانتية  
عضو في الأكاديمية البروسية للعلوم ،  والأكاديمية البافارية للعلوم والعلوم الإنسانية ،  وأكاديمية العلوم في غوتينغن  
الحياة العملية
المهنة رياضياتي ،  وعالم فلك ،  وفيزيائي ،  وفيلسوف  
اللغات الفرنسية  

درس لامبرت شدة الضوء، فكان أول من قدم تابع القطع الزائد (hyperbolic function) في حساب المثلثات. وله ملاحظات في الهندسة اللاإقليدية. يعرف لامبرت بإثباته أن π هو عدد لا كسري وذلك في عام 1768م. والعديد من إسقاط الخرائط في عام 1772 مثل إسقاط لامبرت - مساحة مساوية للأسطوانة (Lambert cylindrical equal-area projection)ا.

استنبط لامبرت أيضًا نظرية تتعلق بالقطع المخروطي التي تسهل حساب مدارات المذنبات. كما اخترع أول مقياس للرطوبة، ومقياس ضوئي (photometer). ونشر في عام 1760 كتابًا باللاتينية عن انعكاس الضوء، حيث وردت فيه لأول مرة كلمة (albedo) وهو قسم من الضوء أو الإشعاع الساقط والذي ينعكس على سطح ما. وفي عام 1761 افترض بأن النجوم القريبة من الشمس كانت جزءًا من مجموعة تسافر مع بعضها خلال درب التبانة، كما كان يوجد عدة مجموعات شمسية في المجرة. وقد تم تأكيد ما سبق من قبل سير ويليام هيرشل. كتب لامبرت أعمال تقليدية عن المناظير وأعمال تتعلق بالبصريات الهندسية (geometrical optics).

وفي كتابه New Organon، درس لامبرت قواعد تمييز المظهر الذاتي عن المظهر الموضوعي. وهذا أدخله في علم البصريات. ويصف قانون بير لامبرت الطريقة التي يمتص بها الضوء. وفي كتابه: رسالة علم الكون في ترتيب الكون (Cosmological Letters on the Arrangement of the Universe) وضع مصطلحًا جديدًا وهو علم الظواهر (بالإنجليزية: phenomenology)‏. ويهتم بدارسة كيف تظهر الأشياء في عقل البشر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.