A

A هو الحرف الأول من أبجدية أيزو اللاتينية الأساسية وهو أيضا أول حروفها المصوته أو اللينة, إذا جاء الحرف اللاتيني A في أول الكلمة يلفظ كما تلفظ الهمزة بالعربية ولكنها تكون مفخمة، مثل الحرف اليوناني القديم ألفا Alpha الذي أشتُق منه، أما إذا جاء في وسط أو آخر الكلمة نطق ألفا مفخمة نحو (قال)، (طال)، (ضال) ولكنها تكون قصيرة غير ممدودة. كل الحروف اللاتينية يكون لها شكلين، شكل يطلق عليه حرفيا "الحالة المُرْتَفِعة" أو ضمنيا "الكبيرة" وشكل آخر يسمي حرفيا "الحالة المُخَفّضة" أو ضمنيا "المصغرة". الحالة المرتفعة أو الكبيرة من هذا الحرف اللاتيني شكلها تقريبا يتكون من خطين متصلين ببعضها في الأعلى ويقطعهما في منتصفها خط أفقي قصير كما هو مبين في عنوان المقالة.

همزة/ألف مفخمة
خط
كبير a
صغير a
لفظ
لاتينية /a/ /aː/
إنجليزية /æ/ /ɑː/ /eɪ/ /ə/
فرنسية /a/ /ɑ/
إسبانية /a/
ألمانية /a/
ترتيب
رتبة 1 (لاتينية)
كتابة لاتينية

كان الساميون الذين عاشوا 1500 ق.م. قد ادخلوا هذا الحرف إلى لغتهم من الكتابة الهيرغليفية لغة المصريين القدماء. بعدها أدخله الإغريق إلى لغتهم وأسموه ألفا، وآخرهم الرومان اللذين عدلوا على شكل الحرف سنة 114 ميلادي ليصبح شكله ما نعرفه اليوم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.