أهلا وسهلا بكم إخواني وأخواتي الأعزّاء في هذا الميدان!
هذه صفحة نقاش عامة لمشروع ويكي الكتب العربي. باستطاعتكم التحدث هنا مع الأعضاء الآخرين وطرح آرائكم واقتراحاتكم للرقي بويكي الكتب، المكتبة المجانية الحرة.
أرشيف ويكي الكتب:الميدان

وصلات إلى صفحات الأرشيف: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11

إصلاح وسوم عبر البوت

مرحبا كما تعلمون هناك وسوم تحتاج لإصلاح في المشاريع لذا أطلب الموافقة لتشغيل البوت على هذه المهمة، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 13:45، 3 مايو 2018 (ت ع م)

  • أتفق.--فيصل (راسلني) 08:14، 4 مايو 2018 (ت ع م)
  • أتفق والمُهم تعليم التعديلات كطفيفة -- عَلاء راسِلني 12:11، 6 مايو 2018 (ت ع م)

AdvancedSearch

ابتداء من 8 مايو ستصبح, خاصية البحث المتقدم متوافرة كخصيصة بيتا في مشروع الويكي الخاص بك. الخاصية تحسن من صفحة البحث من خلال نموذج مُعاملات متقدمة ويهدف لجعل خيارات البحث الموجودة حاليا كثر وضوحا وقابلية للوصول لكل شخص. البحث المتقدم هو مشروع تم بوساطة WMDE Technical Wishes. كل شخص هو مدعو لاختبار الخاصية ونحن نتمنى أنها سوف تخدمك بشكل جيد في عملك!

Birgit Müller (WMDE) 14:44، 7 مايو 2018 (ت ع م)

Update on page issues on mobile web

آخر الأخبار عن مشاكل في الصفحات أثناء عرضها على الأجهزة المحمولة من الوب

رجاء ساعد في الترجمة للغتك مرحبا. شرع مؤخرا فريق قراء الوب في العمل على كشف القوالب التي تسبب مشكلات على المواقع المخصصة للأجهزة المحمولة. تخفى بوجه عام حاليا تفاصيل مشكلات المحتوى على المواقع المخصصة للأجهزة المحمولة. وهذا يعني أن القراء لا يدرون بمستوى جدارة الصفحات التي يقرؤون. الهدف من هذا المشروع هو تحسين مستوى الوعي بتفاصيل المشكلات داخل المقالة على صفحات الوب المخصصة للأجهزة المحمولة. سوف نفعل ذلك عن طريق تغيير العرض المرئي لمشكلات الصفحات.

حتى الآن وضعنا مسودة اقتراح يتعلق بتصميم المشروع وتنفيذه. تمكنا أيضا من إدارة اختبار المستخدم على التصميمات المقترحة. كانت نتائج الاختبارات إيجابية. إليكم موجز سريع لما عرفناه:

  • ترفع المعالجة الجديدة من مستوى الوعي بمشكلات الصفحات بين المشاركين. هذا الأمر ينطبق على وجه الخصوص حينما يكونون في وضع تقييمي أو نقدي.
  • كانت مشكلات الصفحات واضحة للقراء وأمكنهم استيعاب كيفية عملها
  • يهتم القراء بمشكلات الصفحات ويعتبرونها هامة
  • كانت مشاعر القراء إيجابية في الإجمالي تجاه ويكيبيديا والمتعلقة بالتعرف على مشكلات الصفحات

سوفت كون خطوتنا التالية هي تطبيق هذه التغييرات. أردنا أن نتواصل معكم لو كان لديكم أي مخاوف أو أفكار أو اقتراحات قد ترغبون في مشاركتها قبل الشروع في عملية التصميم البرمجي. يرجى زيارة صفحة المشروع حيث يمكنك أن تتعرف على المزيد من المعلومات والمحاكاة لكيفية عمل هذا الأمر. يرجى ترك آرائك وتعليقاتك على صفحة النقاش.

CKoerner (WMF) (talk) 20:57، 12 يونيو 2018 (ت ع م)

Global preferences are available

التفضيلات العالمية متاحة الآن، ويمكنك ضبطها حينما تذهب إلى صفحة التفضيلات العالمية الجديدة. اذهب إلى موقع mediawiki.org كي تتعرف على المزيد من المعلومات عن كيفية استخدامها وكذلك تسجيل آرائك وملاحظاتك. --Keegan (WMF) (نقاش)

19:19، 10 يوليو 2018 (ت ع م)

Consultation on the creation of a separate user group for editing sitewide CSS/JS

(رجاء ساعد في الترجمة للغتك)

مرحبا،

أعد حاليا تغيير متعلق بمن يمكنه تعديل صفحات CSS/JS داخل الموقع. (وهي صفحات مثل MediaWiki:Common.css وMediaWiki:Vector.js التي تنفذ داخل متصفح كافة القراء والمحررين) يمكن لكافة الإداريين في الوقت الحالي تعديل هذه الصفحات، وهو ما يمثل مخاطرة كبيرة وغير ضرورية من ناحية الأمن. سوف تتولى قريبا مجموعة مستخدمين محدودة ومخصصة لهذا الغرض هذا الأمر. سوف يمكن لمجتمعكم اتخاذ قرار من ينتمي لهذه المجموعة ويعني هذا مقدار محدود من التغيير بالنسبة لكم. يمكنكم التعرف على المزيد وتقديم آرائكم وملاحظاتكم على صفحة الاستشارة على ميتا. لو كنت مشاركا في صيانة الكود البرمجي CSS/JS، أو وضع السياسات الخاصة بطلبات الإدارة، يرجى الاطلاع عليها!

شكرا!
Tgr (talk) 08:45، 12 يوليو 2018 (ت ع م) (مرسل عن طريق خدمة إرسال الرسائل العامة)

New user group for editing sitewide CSS/JS

(رجاء ساعد في الترجمة للغتك)

مرحبا بكم!

كي نحسن مستوى أمن قرائنا ومحررينا، غيرنا عملية تصاريح التعامل مع صفحات CSS/JS. (هذه هي صفحات مثل MediaWiki:Common.css وMediaWiki:Vector.js التي تحتوي على كود برمجي تنفذه متصفحات مستخدمي الموقع.) لهذا الغرض أسسنا مجموعة مستخدمين جديدة تحمل اسم interface-admin. وبعد أربعة أسابيع من تاريخه، سوف يتسنى فقط لأعضاء هذه المجموعة دون غيرهم تحرير صفحات CSS/JS التي لا يملكونها (أي أي صفحة تنتهي بأي من .css أو .js والتي توجد إما في نطاق الاسم MediaWiki: أو صفحة فرعية خاصة بمستخدم).

يمكنك التعرف على المزيد عن الهدف من هذا التغيير على هذه الصفحة.

يرجى إضافة المستخدمين الذين يحتاجون لتعديل صفحات CSS/JS إلى المجموعة الجديدة (يمكن عمل ذلك بذات الطريقة المتبعة في إضافة الإداريين الجدد على يد المضيفين أو البيروقراطيين المحليين). هذا التصريح تصريح شديد الخطورة حيث يمكن لمستخدم سيء النية أو لمخترق تمكن من الاستيلاء على حساب مستخدم إداري واجهة مهمل استغلال الأمر بسبل أسوأ من استغلال تصاريح الإداريين. لهذا يرجى تخصيص مثل هذه التصاريح لمستخدمين يحتاجون لها ويتمتعون بثقة المجتمع ويتبعون ممارسات تأمين كلمات السر الشائعة وأمن الحاسوب (استخدام كلمات سر صعبة وعدم استخدام كلمات السر أكثر من مرة واستخدام التصديق ثنائي العوامل إن أمكن وعدم تنصيب برمجيات ذات منشأ غير جدير بالثقة على حواسيبهم واستخدام برمجيات مكافحة فيروسات إن لم يكن هذا الأمر معيارا قياسيا في بيئة عملكم).

شكرا!
Tgr (talk) 13:08، 30 يوليو 2018 (ت ع م) (أرسلت باستخدام خدمة إرسال الرسائل العامة)

أخبار المشاريع الشقيقة

أهلاً وسهلاً، هذه بعض الأخبار المتعلقة بالمشاريع الشقيقة. --Helmoony (نقاش) 01:22، 17 أغسطس 2018 (ت ع م)


المستخدم علاء أصبح أول إداري دائم في ويكي الأخبار، فتهانينا له.


مشروع لكسيم (Lexeme) في تقدم وهو يعتمد على ويكي بيانات لإدخال بيانات المصطلحات عوض كتابة نص مثل المعاجم أو حتى ويكاموس. هذه المصطلحات الموجود حالياً بالعربية.


مطلوب منكم تحديد أفضل 5 أعمال موجود في هذا المشروع والتي يمكن نشرها على صفحات التواصل الإجتماعي لويكيبيديا العربية كإشهار للمشاريع الشقيقة.

  1. .



بعد النجاح الباهر لتحدي كيكي، ندعوكم للمشاركة في تحدي ريكي، وهو تحدي للويكيبديين والويكيميدين عموماً بالقيام ب 30 تعديل شهرياً في ويكي الرحلات في كل من سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر وديسمبر القادمين. وبذلك يمكننا تقديم طلب رسمي لإخراج ويكي الرحلات من الحاضنة. بعدها يمكن التفكير في إنشاء مقالات بوتية تعتمد على ويكي بيانات. للتسجيل مرحباً بكم في صالون المسافرين.


جد نقاش بين المحررين في المشاريع الشقيقة وتم تحديد حزمة أولية من التفضيلات التي يجب تفعيلها أو السياسات المقترحة التي يجب اعتمادها :

  1. حصر رفع الصور على الإداريين.
  1. منع رفع ملفات الإستعمال العادل.
  1. ترفع الصور أولاً على كومنز. وإن لم يقبل الملف هنالك يرفع من قبل إداري محلي.
  1. تفعيل إظهار مباشرةً الملفات على كومنز (الصفحة ستظهر باللغة العربية) كما هو الحال في ويكيبيديا العربية.
  1. تفعيل إظهار شعار المشاريع الشقيقة في الجانب الأيمن (حالياً تظهر فقط الأسماء، كمثال راجع ويكي فرنسي)
  1. تفعيل سياسة إداريو الواجهة في ويكيبيديا العربية على المشروع مع الأخذ بعين الإعتبار صغر المجتمع وقلة الإداريين.

مع

  • مع مبدئيا مؤيد لتلك الأفكار لكن لدي تعليق --Omar Ghrida (نقاش) 21:40، 17 أغسطس 2018 (ت ع م)
  • مع شُكرًا حلمي.--فيصل (راسلني) 08:08، 18 أغسطس 2018 (ت ع م)

نقاش

  • Helmoony، بخصوص الأعمال هل ستنشر أسبوعيا أو شهريا ؟ --Omar Ghrida (نقاش) 21:42، 17
Omar Ghrida،، لا أعرف! سنعطي القائمة لجماعة مواقع التواصل الإجتماعي وسينشروهم على نسقهم، ثم نقيم التفاعل.--Helmoony (نقاش) 21:52، 17 أغسطس 2018 (ت ع م)
Helmoony، حسنا بخصوص 5 أعمال، بصراحة لأرى كتبا بمحتوى مميز لكن سأحاول إعدادها خلال الفترة القادمة في مجالات متنوعة ..شكرا على اقتراحاتك --Omar Ghrida (نقاش) 22:12، 17 أغسطس 2018 (ت ع م)

Editing of sitewide CSS/JS is only possible for interface administrators from now

(رجاء ساعد في الترجمة للغتك)

Hi all,

as announced previously, permission handling for CSS/JS pages has changed: only members of the interface-admin (إداريو الواجهة) group, and a few highly privileged global groups such as stewards, can edit CSS/JS pages that they do not own (that is, any page ending with .css or .js that is either in the MediaWiki: namespace or is another user's user subpage). This is done to improve the security of readers and editors of Wikimedia projects. More information is available at Creation of separate user group for editing sitewide CSS/JS. If you encounter any unexpected problems, please contact me or file a bug.

Thanks!
Tgr (talk) 12:39، 27 أغسطس 2018 (ت ع م) (via global message delivery)

Read-only mode for up to an hour on 12 September and 10 October

اقرأ هذه الرسالة بلغة أخرىرجاء ساعد في الترجمة للغتك

سوف تختبر مؤسسة ويكيميديا مركز بياناتها الثانوي. وذلك للتأكد من أن ويكيبيديا ومواقع الويكي الأخرى التابعة لويكيميديا ستظل متصلة بالإنترنت حتى بعد وقوع كارثة. للتأكد من أن كل شيء على ما يرام، تحتاج إدارة ويكيميديا التقنية لإجراء اختبار مدروس. وهذا الاختبار سيظهر إذا ما كان يمكنهم التبديل بين مراكز البيانات دون مشاكل. ويتطلب ذلك من العديد من الفرق الاستعداد للاختبار وأن يكونوا جاهزين لإصلاح أي مشكلات غير متوقعة.

سوف يحولون كافة حركات الاتصال إلى مركز البيانات الثانوي يوم الأربعاء 12 سبتمبر/أيلول 2018. وفي يوم الأربعاء 10 أكتوبر/تشرين الأول 2018 سوف يحولون حركات الاتصال مرة أخرى إلى مركز البيانات الأساسي.

وللأسف، وبسبب بعض القيود على ميدياويكي، سيتعين وقف كافة أعمال التحرير أثناء فترة الانتقال. ونحن نعتذر عن هذا الأمر، ونحن نسعى لتقليل حدوثه في المستقبل.

سيمكنكم القراءة، ولكن لا يمكنكم التعديل، على كل مواقع الويكي لفترة قصيرة من الزمن.

  • لن يمكنكم التعديل لمدة قد تصل إلى ساعة واحدة يوم الأربعاء 12 سبتمبر/أيلول ويوم الأربعاء 10 أكتوبر/تشرين الأول. سوف يبدأ الاختبار الساعة 14:00 ت ع م (15:00 توقيت بريطانيا القياسي، 16:00 توقيت وسط أوربا القياسي، 10:00 توقيت شرق أميركا الشمالية الصيفي، 07:00 توقيت المحيط الهادئ الصيفي، 23:00 توقيت اليابان القياسي، وفي نيوزيلندا الساعة 02:00 بتوقيت نيوزيلندا القياسي يوم الخميس 13 سبتمبر/أيلول والخميس 11 أكتوبر/تشرين الأول).
  • إذا حاولتم تعديل أو حفظ أي شيء في تلك الأوقات، فسوف ترون رسالة خطأ. نأمل أن لا تضيع أية تعديلات خلال تلك الدقائق، ولكن لا يسعنا أن نضمن ذلك. إذا رأيتم رسالة الخطأ، يرجى الانتظار حتى يعود كل شيء إلى سابق عهده. وبالتالي ستقدرون على حفظ التعديلات. ولكن، من المستحسن أن تنسخوا تعديلاتكم قبل إرسالها، على سبيل الاحتياط.

الآثار الأخرى:

  • الأعمال في الخلفية ستكون بطيئة وبعضها قد يتوقف. قد لا تحدث الروابط الشبكية الحمراء بالسرعة المعتادة. لو أنشأتم مقالة مربوطة بالفعل بمكان آخر، سيظل الرابط الشبكي أحمر اللون لفترة أطول من المعتاد. كما سنضطر لوقف بعض النصوص البرمجية طويلة الأجل.
  • سوف يحدث تجميد للكود البرمجي طوال أسبوعي 10 سبتمبر/أيلول 2018 و8 أكتوبر/تشرين الأول 2018. لن تستخدم أية أكواد غير ضرورية في تلك المدة.

قد يتأجل هذا المشروع لو تطلب الأمر ذلك. يمكنكم الاطلاع على الجدول الزمني المحدد على wikitech.wikimedia.org سوف نعلن عن أية تغييرات على هذا الجدول. سيكون هناك المزيد من الإشعارات حول هذا الموضوع. يرجى مشاركة هذه المعلومات مع مجتمعكم. /User:Johan(WMF) (talk)

13:32، 6 سبتمبر 2018 (ت ع م)

Reminder: No editing for up to an hour on 10 October

اقرأ هذه الرسالة بلغة أخرىرجاء ساعد في الترجمة للغتك

سوف تختبر مؤسسة ويكيميديا مركز بياناتها الثانوي. وذلك للتأكد من أن ويكيبيديا ومواقع الويكي الأخرى التابعة لويكيميديا ستظل متصلة بالإنترنت حتى بعد وقوع كارثة.

لقد حولوا كافة حركات الاتصال إلى مركز البيانات الثانوي يوم 12 سبتمبر/أيلول. وفي يوم الأربعاء 10 أكتوبر/تشرين الأول 2018 سوف يحولون حركات الاتصال مرة أخرى إلى مركز البيانات الأساسي.

وللأسف، وبسبب بعض القيود على ميدياويكي، سيتعين وقف كافة أعمال التحرير بينما ننفذ هذا الانتقال.

سيمكنكم القراءة، ولكن لا يمكنكم التعديل، على كل مواقع الويكي لفترة قصيرة من الزمن.

لن يمكنكم التعديل لمدة قد تصل إلى ساعة واحدة يوم الأربعاء 10 أكتوبر/تشرين الأول. سوف يبدأ الاختبار بعيد 14:00 ت ع م (15 بتوقيت بريطانيا القياسي، 16:00 بتوقيت وسط أوربا، 10:00 بالتوقيت الصيفي الشرقي، 07:00 بتوقيت المحيط الهادئ الصيفي، 23:00 بتوقيت اليابان القياسي). إذا حاولتم تعديل أو حفظ أي شيء في تلك الأوقات، فسوف ترون رسالة خطأ.

قد يتأجل هذا المشروع لو تطلب الأمر ذلك. يمكنكم الاطلاع على الجدول الزمني المحدد على wikitech.wikimedia.org سوف نعلن عن أية تغييرات على هذا الجدول. يرجى مشاركة هذه المعلومات مع مجتمعكم. /User:Johan(WMF) (talk)

12:03، 4 أكتوبر 2018 (ت ع م)

استشارة تصميم حزمة مقاييس سلامة المجتمع

إن حزمة مقاييس سلامة المجتمع هي مشروع جديد الغرض منه قياس جوانب أكثر تتعلق بمجتمعاتنا. لو كنت مهتما بمقاييس وإحصاءات ومعايير التحرير والمساهمة، يرجى الانضمام إلينا على ميتا كي نناقش معا كيفية عمل المشرع الجديد وما سيتولى المشروع قياسه!

هذه الرسالة متاحة أيضا بلغات أخرى. JSutherland (WMF) (نقاش) 23:29، 25 أكتوبر 2018 (ت ع م)

The Community Wishlist Survey

استبيان قائمة أمنيات المجتمع.

مرحبا جميعا،

استبيان قائمة أمنيات المجتمع هو عملية تحدد فيها مجتمعات ويكيميديا ما الذي يجب على فريق تقنية المجتمع التابع لمؤسسة ويكيميديا أن يركز جهده عليه طوال السنة القادمة.

يركز فريق تقنية المجتمع جهده على أدوات مخصصة لمحرري ويكيميديا من ذوي الخبرة. يمكنك إرسال المقترحات الفنية من اليوم حتى 11 نوفمبر/تشرين الثاني. سوف تصوت المجتمعات على الاقتراحات من يوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني حتى 30 نوفمبر/تشرين الثاني. يمكنك الاطلاع على المزيد على صفحة استبيان قائمة الأمنيات.

/User:Johan (WMF)

11:05، 30 أكتوبر 2018 (ت ع م)

Editing News #2—2018

طالعها بلغة أخرىقائمة الاشتراك في النشرة الإخبارية متعددة اللغات هذه

هل تعلم؟

هل تعلم أنه يمكنك استخدام المحرر المرئي على جهاز محمول؟

لقطة من الشاشة تبين مكان أيقونة القلم الرصاص

انقر على أيقونة القلم الرصاص كي تبدأ التعديل. ربما قد تفتح الصفحة في محرر نصوص الويكي.

سوف ترى أيقونة قلم رصاص أخرى في شريط الأدوات. انقر على أيقونة القلم الرصاص كي تتنقل بين التحرير المرئي وتحرير نصوص الويكي.

شريط الأدوات قائمته مفتوحة

تذكر نشر تعديلاتك حينما تنتهي من عملك.

يمكنك الاطلاع على دليل المستخدم والمساعدة في ترجمته حيث أن هذا الدليل يحتوي على المزيد من المعلومات المتعلقة بكيفية استخدام المحرر المرئي.

منذ آخر نشرة إخبارية، انتهى فريق التحرير من أغلب الأعمال المنوط بها المتعلقة بمحرر نصوص الويكي 2017 وكذلك أداة عرض الاختلافات مرئيا. شرع الفريق في استبيان حاجات المحررين الذين يستعينون بأجهزة محمولة. لوحة العمل الخاصة بهم متاحة على فابريكاتور. كما أن أولوياتهم الحالية هي إصلاح الأعطال الفنية وتحسين مستوى التحرير على الأجهزة المحمولة.

أحدث التغييرات

هيا نعمل معا

  • يرغب فريق التعديل في تحسين التعديل باستخدام المحرر المرئي على الموقع الشبكي المخصص للأجهزة المحمولة. يرجى الاطلاع على أفكارهم وإبلاغ الفريق ما الذي ترى أنه قد يساعد المحررين الذين يستخدمون الموقع المخصص للأجهزة المحمولة.
  • سيفتح باب المشاركة في استبيان قائمة أمنيات المجتمع الأسبوع القادم.
  • لو لم تكن تقرأ هذه النشرة بلغتك المفضلة، يرجى مساعدتنا في الترجمة! اشترك في القائمة البريدية للمترجمين أو تواصل معنا مباشرة. سوف نبلغك حينما يكون الإصدار التالي جاهزا للترجمة. شكرا لك!

Whatamidoing (WMF) (talk)

14:17، 2 نوفمبر 2018 (ت ع م)

Change coming to how certain templates will appear on the mobile web

سوف يطرأ تغيير على كيفية عرض بعض القوالب على صفحات الوب المخصصة للأجهزة المحمولة

رجاء ساعد في الترجمة للغتك

مثال على التحديثات

مرحبا،

سوف ينفذ فريق القراء على الوب بعد بضعة أسابيع تغييرات على مظهر القوالب على صفحات الوب الخاصة بالأجهزة المحمولة. سوف نجعل من هذه القوالب أبرز من ذي قبل حينما تستعرض مقالة. نتوجه إليكم بطلب المساعدة في تحديث أية قوالب لا تظهر كما ينبغي.

ما هو نوع القوالب؟ سوف نختص بالعمل القوالب التي تعلم القارئ والمساهمين بمشاكل تخص محتوى المقالة مثل نص المقالة والمعلومات المذكورة فيها. مثال على ذلك قالب:لا تذكر مصادر أو قالب:مطلوب المزيد من الاستشهادات. هذه الإشعارات مخفية في الوقت الحالي خلف رابط أسفل عنوان المقالة. سوف نغير هيئة القوالب هذه (في الغالب قلك التي تستخدم Template:Ambox أو قوالب صناديق الرسائل بوجه عام) كي تعرض موجز مختصر تحت عنوان المقالة. يمكنك النقر على رابط "تعرف على المزيد" كي تعرف المزيد من المعلومات.

وبالنسبة لمحرري القوالب لدينا بضعة توصيات تتعلق بكيفية تصميم القوالب لتكون ملائمة للأجهزة المحمولة وكذلك المزيد من التوثيق الخاص بما أنجزناه من عمل حتى الآن.

لو كانت لديك أية أسئلة أو استفسارات تتعلق بهيئة القوالب المخصصة للأجهزة المحمولة، يرجى إضافة مذكرة على صفحة نقاش المشروع أو إنشاء مهمة على فابريكاتور وسوف نساعدك.

شكرا لك!

CKoerner (WMF) (talk) 19:34، 13 نوفمبر 2018 (ت ع م)

مسابقة شهر الكتب ...

على غرار الشهر الاسيوي اقترح اطلاق مسابقة خاصة بويكي الكتب تحت عنوان شهر الكتب

  1. تهدف المسابقة الى تنشيط العمل في ويكي الكتب
  2. نقل ما يمكن نقله من المقالات التي يمكن تحويلها الى كتب من ويكيبيديا العربية الى ويكي الكتب مع اعادة تنسيقها بما يتوافق مع التصفح في ويكي الكتب
  3. تذكير المستخدمين بوجود هذا المشروع وانه لازال قائما
  4. التوضيح للمستخمدين وبخاصة الجدد بان ويكي الكتب هو ساحة مفتوحة لهم لتأليف كتبهم الخاصة في المجالات التي يهتمون بها.
  • يعلن عنها في ويكيبيديا العربية
  • الفائزون هم الانشط والاكثر اضافة للكتب بالشكل الصحيح والمقبول
  • يتم تكريم الفائزين باوسمة خاصة تضاف الى صفحاتهم الشخصية على ويكيبيديا العربية وويكي الكتب
  • تقام المسابقة سنويا في ذات الشهر (الذي يحدد لاحقا)

اعلم ان الفكرة تحتاج الى صقل وتعديل وتنقيح كبيرين

ولكن في المحصلة ما هي أرائكم؟

Ahmad K Hasan (نقاش) 14:52، 17 نوفمبر 2018 (ت ع م)
من حيث المبدأ لا مانع، لكن الواجب تنشيط المُستخدمين هُنا إن كان سيُقدر لهذا المشروع أو غيره البقاء--باسم (نقاش) 17:33، 17 نوفمبر 2018 (ت ع م)
الفكرة جدا جميلة ولكن نحتاج للفت انتباه المستخدمين لها.--Avicenno (نقاش) 17:38، 17 نوفمبر 2018 (ت ع م)

--الفكرة من المسابقة هو لفت الانتباه بالدرجة الاولى --Ahmad K Hasan (نقاش) 17:54، 17 نوفمبر 2018 (ت ع م)

فكرة جيدة، ولديّ بعض الملاحظات:
  • لإنجاح الفكرة لا بد من نشرها (دعوات، إعلان…) والتأكد أولا من جمع عدد كافٍ من المساهمين.
  • أقترح الابتعاد عن فكرة المقالات الويكيبيدية، وأن يتم إنشاء الصفحات بدون الاعتماد على ويكيبيديا.
  • ينبغي مواكبة وتأطير النشاط المتوقع من طرف الإداريين والمستخدمين ذوي الخبرة والمعرفة (مراقبة الأخطاء، توجيه الجدد، الحذف…).

؁عبدالإلـــــــهصديقي (نقاش) 21:38، 17 نوفمبر 2018 (ت ع م)

مع ملاحظاتك ؁عبدالإلـــــــهصديقي --Ahmad K Hasan (نقاش) 09:32، 18 نوفمبر 2018 (ت ع م)
فكرة مميزة ولكنها تحتاج الى جذب عدد من المُستخدمين. وإن كان لدي متسع من الوقت سأكون من أول المساهمين.تحياتي --شيما*** (نقاش) 04:17، 18 نوفمبر 2018 (ت ع م)

Community Wishlist Survey vote

استبيان قائمة أمنيات المجتمع.

مرحبا جميعا،

استبيان قائمة أمنيات المجتمع هو عملية تحدد فيها مجتمعات ويكيميديا ما الذي يجب على فريق تقنية المجتمع التابع لمؤسسة ويكيميديا أن يركز جهده عليه طوال السنة القادمة.

يركز فريق تقنية المجتمع جهده على أدوات مخصصة لمحرري ويكيميديا من ذوي الخبرة. أرسلت المجتمعات قائمة طويلة بالاقتراحات الفنية. يمكنك التصويت على الاقتراحات من اليوم وحتى 30 نوفمبر/تشرين الثاني. يمكنك الاطلاع على المزيد على صفحة استبيان قائمة الأمنيات.

/User:Johan (WMF)

18:13، 22 نوفمبر 2018 (ت ع م)

سوف تصبح سمة البحث المتقدم سمة افتراضية على موقع الويكي الخاص بك يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني. سوف تسمح لك الواجهة الجديدة بالبحث بحثا متخصصا على صفحة البحث حتى لو لم تكن على دراية بمفردات البحث. كان البحث المتقدم واحد من البنود المدرجة في مشروع الأمنيات الفنية لمجتمع اللغة الألمانية. وأصبحت السمة سمة افتراضية بالفعل على مواقع ويكيبيديا الألمانية والعربية والفاسية والمجرية. كما اختبر هذه السمة في مرحلتها التجريبية أكثر من 40,000 مستخدم من كافة مواقع الويكي. نرحب بأي آراء وملاحظات على صفحة الآراء والملاحظات المركزية.

Johanna Strodt (WMDE) (talk) 10:57، 26 نوفمبر 2018 (ت ع م)

مقترح حول مؤلفي الكتب

ان بعض الكتب الموجودة هنا تم نسخها واعادة صياغتها من قبل المستخدمين لكن بعض الكتب الاخرى تم تأليفها او اعدادها بالكامل من قبل بعض الكتاب. والذين يذكر اسمائهم في بداية بعض هذه الكتب.

وللتنسيق الاكبر في هذا الشأن اعتقد انه يمكننا اضافة قالب باسم المؤلف الاول لهذه الكتب بغض النظر ان طرأ عليها التعديل والتنقيح واعادة التنسيق ولان بعضها ضخم حقا فأن معديها ومؤلفيها يستحقون الشكر المعنوي بكتابة اسمائهم بطريقة واضحة للعيان من خلال قالب باسم المؤلف على يسار الصفحة شبيه بصندوق المعلومات ... يمكن من خلال هذا الصندوق ذكر عدة نقاط

  1. اسم الكتاب
  2. اسم المؤلف الاول
  3. تاريخ البدء بهذا الكتاب
  • وتفاصيل اخرى ان اردتم

--Ahmad K Hasan (نقاش) 22:16، 26 نوفمبر 2018 (ت ع م)

لا مانع طبعا--Avicenno (نقاش) 17:41، 3 يناير 2019 (ت ع م)

New Wikimedia password policy and requirements

سياسية ويكيميديا الجديدة المتعلقة بكلمات المرور ومتطلباتها

يطبق فريق الأمن التابع لمؤسسة ويكيميديا في الوقت الحالي سياسة كلمة مرور ومتطلباتها جديدة. يمكنك التعرف على المزيد عن المشروع على موقع MediaWiki.org.

سوف تسري المتطلبات الجديدة على الحسابات الجديدة وتلك التي تحظى بصلاحيات خاصة. سوف تلزم الحسابات الجديدة بإنشاء كلمة مرور تحتوى على ما لا يقل عن 8 محارف، أما الحسابات التي تحظى بصلاحيات خاصة سوف تبلغ بتحديث كلمات مرورها لتصبح كلمة مرور عدد محارفها 10.

نعتزم تطبيق هذه التغييرات يوم 13 ديسمبر/كانون الأول. لو كنت تظن أن عملك أو أدواتك سوف تتأثر بهذا التغيير، يرجى إبلاغنا على صفحة النقاش.

شكرا لك!

CKoerner (WMF) (talk) 20:02، 6 ديسمبر 2018 (ت ع م)

Invitation from Wiki Loves Love 2019

رجاء ساعد في الترجمة للغتك

Love is an important subject for humanity and it is expressed in different cultures and regions in different ways across the world through different gestures, ceremonies, festivals and to document expression of this rich and beautiful emotion, we need your help so we can share and spread the depth of cultures that each region has, the best of how people of that region, celebrate love.

Wiki Loves Love (WLL) is an international photography competition of Wikimedia Commons with the subject love testimonials happening in the month of February.

The primary goal of the competition is to document love testimonials through human cultural diversity such as monuments, ceremonies, snapshot of tender gesture, and miscellaneous objects used as symbol of love; to illustrate articles in the worldwide free encyclopedia Wikipedia, and other Wikimedia Foundation (WMF) projects.

The theme of 2019 iteration is Celebrations, Festivals, Ceremonies and rituals of love.

Sign up your affiliate or individually at Participants page.

To know more about the contest, check out our Commons Page and FAQs

There are several prizes to grab. Hope to see you spreading love this February with Wiki Loves Love!

Kind regards,

Wiki Loves Love Team

Imagine... the sum of all love!

--MediaWiki message delivery (نقاش) 10:12، 27 ديسمبر 2018 (ت ع م)

FileExporter beta feature

قريبا: السمة التجريبية FileExporter

سوف ندشن قريبا سمة تجريبية جديدة على كافة مواقع الويكي وهي FileExporter. هذه السمة تسمح للمستخدم تصدير الملفات من موقع ويكي محلي إلى ويكيميديا كومنز، ويشمل ذلك تاريخ الملف وتاريخ الصفحة ذاتها. سوف يحدد مجتمع كل موقع ويكي أي الملفات التي يمكن تصديرها: لذا يرجى الرجوع إلى ملف إعدادات موقع الويكي الخاص بك لو كنت ترغب في استخدام هذه السمة.

كانت سمة FileExporter سمة تجريبية على كل من mediawiki.org وmeta.wikimedia وويكيبيديا الألمانية والفارسية والعربية والكورية وعلى wikisource.org. بعد إضافة بعض من الوظائف، أصبحت سمة تجريبية على كافة مواقع الويكي. نعتزم تدشينها يوم 16 يناير/كانون الثاني. يمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحة المشروع.

نقدر كالمعتاد آرائكم وملاحظاتكم أفضل تقدير. لو كنت ترغب في اختبار FileExporter، يرجى تفعيل السمة من صفحة تفضيلات المستخدم. أفضل مكان لإضافة رأيك أو ملاحظاتك هو صفحة النقاش المركزية. شكرا لكم من مشروع الأمنيات الفنية التابعة لويكيميديا ألمانيا.

Johanna Strodt (WMDE) 09:41، 14 يناير 2019 (ت ع م)

No editing for 30 minutes 17 January

You will not be able to edit the wikis for up to 30 minutes on 17 January 07:00 UTC. This is because of a database problem that has to be fixed immediately. You can still read the wikis. Some wikis are not affected. They don't get this message. You can see which wikis are not affected on this page. Most wikis are affected. The time you can't edit might be shorter than 30 minutes. /Johan (WMF)

14:47، 16 يناير 2019 (ت ع م)

Talk to us about talking

"أيقونة تصور فقاعتي حديث اثنتين"

تعتزم مؤسسة ويكيميديا تنظيم استشارة عامة تتعلق بالتواصل. الهدف من الاستشارة هو تقريب المسافات بين الويكيميديين والأفراد المهتمين بمواقع الويكي بغرض تحسين مستوى الأدوات المستخدمة في التواصل.

نرغب في أن يتمكن جميع المساهمين في مخاطبة بعضهم البعض على مواقع الويكي بغض النظر عن مستوى خبرتهم أو مهاراتهم أو الأجهزة التي يستخدمونها.

نستهدف جمع آراء أكبر عدد ممكن من أركان مجتمع ويكيميديا المختلفة قدر الإمكان. سوف يكون هذا الأمر من مشروعات عدة ولغات مختلفة ورؤى متباينة.

ننهض في الوقت الحالي بأعمال التخطيط للاستشارة. لهذا نطلب مساعدتك.

نحتاج إلى متطوعين يساعدونا في مخاطبة مجتمعاتهم ومجموعات مستخدميهم.

يمكن تقديم المساعدة عن طريق استضافة نقاش على موقعك الويكي. إليك ما يمكنك فعله:

  1. أولا، سجل مجموعتك هنا.
  2. تاليا، أنشئ صفحة (أو قسم على صفحة الميدان أو نقاش على البريد الإلكتروني – اختر الوسيلة التي اعتادت مجموعتك استخدامها) كي تجمع معلومات من آخرين في مجموعتك. هذا الأمر ليس تصويت أو نقاش يفضي إلى اتخاذ قرار، نحن نسعى لجمع آراء وملاحظات لا غير.
  3. توجه بالسؤال إلى الأفراد بعد ذلك عن ما هو رأيهم في عملية التواصل. نرغب في سماع قصص ومعلومات أخرى عن الكيفية التي يتواصل بها الأفراد مع بعضهم البعض على موقع الويكي أو خارجه. يرجى التفكير جديا في طرح الأسئلة الخمسة التالية:
    1. متى أردت مناقشة موضوع ما مع مجتمعك، ما هي الأدوات التي تؤتي ثمارها معكم وما هي المشاكل التي تعوق النقاش؟
    2. هل تؤتي صفحات النقاش ثمارها مع الوافدين الجدد، وما الذي يعوقهم؟
    3. ما هي المعوقات الأخرى داخل مجتمعك المتعلقة بصفحات النقاش؟
    4. ما الذي تتمنى أن يمكنك فعله على صفحات النقاش إلا أنه لا يمكنك ذلك بسبب قيود فنية؟
    5. ما هي الجوانب الهامة لما يمكن أن تسميه "نقاش ويكي"؟
  4. في الختام، يرجى الذهاب إلى استشارة صفحات النقاش لسنة 2019 على موقع Mediawiki.org وسجل ما تعلمته من مجموعتك. يرجى إضافة روابط شبكية لو كان النقاش متاحا للعامة.

يمكنك أيضا المساعدة في جمع قائمة بالسبل المختلفة التي يمكن بها للأفراد مخاطبة بعضهم البعض.

لا تستعين كافة المجموعات الناشطة على مواقع الويكي أو المتعلقة بمواقع الويكي بذات السبيل لمناقشة المسائل المطلوبة حيث يستعين بعضهم بمواقع الويكي أو بمواقع التواصل الاجتماعي أو باستخدام أدوات خارجية... أخبرنا كيف تتواصل مجموعتك مع بعضها البعض.

يمكنك الاطلاع على المزيد عن العملية إجمالا على موقع mediawiki.org. لو كانت لديك أية أسئلة أو أفكار، يمكنك إضافة رأيك أو ملاحظاتك عن عملية الاستشارة باللغة التي تفضلها.

شكرا جزيلا! نتطلع لتبادل أطراف الحديث معك.

Trizek (WMF) 15:00، 21 فبراير 2019 (ت ع م)

Read-only mode for up to 30 minutes on 11 April

لن يمكنك تعديل أغلب مواقع الويكي التابعة لويكيميديا لمدة تصل إلى 30 دقيقة يوم 11 أبريل/نيسان الساعة 05:00 ت ع م. هذا الأمر سببه مشكلة في العتاد. يمكنك قراءة مواقع الويكي أثناء ذلك. يمكنك الاطلاع على ما هي مواقع الويكي المتأثرة. قد يكون وقت عدم إمكان التعديل أقصر من 30 دقيقة. /Johan (WMF)

10:56، 8 أبريل 2019 (ت ع م)

Wikimedia Foundation Medium-Term Plan feedback request

رجاء ساعد في الترجمة للغتك

The Wikimedia Foundation has published a Medium-Term Plan proposal covering the next 3–5 years. We want your feedback! Please leave all comments and questions, in any language, on the talk page, by April 20. شكرا لك! Quiddity (WMF) (talk) 17:35، 12 أبريل 2019 (ت ع م)

ترشيح Helmoony

ترشيح جديد في ويكي الكتب:إداريون. --Helmoony (نقاش) 11:02، 27 أبريل 2019 (ت ع م)

إضافة ويكي الكتب لويكيات البوتات العالمية

تحياتي للجميع؛ تقدمت باقتراح لإضافة ويكي الكتب العربي لويكيات البوتات العالمية في ميدان المشاريع الشقيقة في ويكيبيديا؛ الرجاء قراءة المقترح والتعليق هناك. --Meno25 (نقاش) 18:33، 3 مايو 2019 (ت ع م)

Meno25، أؤيد المقترح--Avicenno (نقاش) 06:31، 21 يوليو 2019 (ت ع م)


Multilingual Shared Templates and Modules

Hello ar-wiki community! (رجاء ساعد في الترجمة للغتك)

I recently organized a project to share templates and modules between wiki projects and languages. It allows modules and templates to be “language-neutral”, and store all text translations on Commons. This means that it is enough to copy/paste a template without any changes, and update the translations separately. If someone fixes a bug or adds a new feature in the original module, you can copy/paste it again without any translation work. My bot DiBabelYurikBot can help with copying. This way users can spend more time on content, and less time on updating and copying templates. Please see project page for details and ask questions on talk page.

P.S. I am currently running for the Wikimedia board, focusing on content and support of multi-language communities. If you liked my projects like maps, graphs, or this one, I will be happy to receive your support. (any registered user group can vote). Thank you! --Yurik (🗨️) 03:57، 12 مايو 2019 (ت ع م)

صلاحية مراجع تلقائي

مرحبا بالزملاء. أظن أننا بحاجة لاستحداث صلاحية مراجع تلقائي أسوة بباقي المشاريع الشقيقة حيث أنها توفر وقت مراجعة الصفحات الجديدة للموثوقين. إشارة للزملاء النشطين في المشاريع الشقيقة Meno25، علاء، فيصل، Helmoony، أحمد ناجي،. مع تحياتي--Avicenno (نقاش) 06:31، 21 يوليو 2019 (ت ع م)

مع لا مانع أخي. --Meno25 (نقاش) 08:33، 21 يوليو 2019 (ت ع م)
مع بكل تأكيد. أحمد ناجي راسِلني 11:00، 21 يوليو 2019 (ت ع م)
  • مع. --Helmoony (نقاش) 14:19، 21 يوليو 2019 (ت ع م)
  • مع بالطبع.--فيصل (راسلني) 22:55، 23 يوليو 2019 (ت ع م)
  • مع--أبو هشام «نقاش» 16:24، 30 يوليو 2019 (ت ع م)
مع--الناجم العاجم 14:50، 31 يوليو 2019 (ت ع م)

Editing News #1—July 2019

طالعها بلغة أخرىقائمة الاشتراك في النشرة الإخبارية متعددة اللغات هذه

هل تعلم؟

هل تعلم أنه يمكنك استخدام المحرر المرئي على جهاز محمول؟

كل مقالة تحتوي على أيقونة قلم رصاص في الجزء الأعلى منها. اضغط على أيقونة القلم الرصاص

كي تبدأ التحرير.

بطاقات التعديل

Toolbar with menu opened

هذا هو الشكل الجديد لروابط التعديل المخصصة لبطاقات التعديل كما تظهر في المحرر المرئي المخصص للأجهزة المحمولة. يمكنك تجربة النسخة التجريبية من هنا: جرب بطاقات التعديل 📲

مرحبا بكم في النشرة الإخبارية للتعديل.

أصدر الفريق منذ نشر آخر نشرة إخبارية سمتين اثنين جديدتين مخصصتين للمحرر المرئي على الأجهزة المحمولة كما شرع الفريق في تطوير ثلاث سمات إضافية. كل هذا العمل جزء من هدف الفريق نحو تبسيط سبل التعديل باستخدام الوب على الأجهزة المحمولة.

قبل أن نتناول أحدث أعمال الفريق بالحديث، سوف نطرح عليك السؤال التالي:

هل ترغب في تجربة سبيل جديد لإضافة الوصلات الشبكية وتغييرها؟

لو كنت راغب في ذلك، نرحب بأرائك وملاحظاتك في هذا الشأن! يمكنك تجربة أداة الروابط الشبكية الجديدة هذه مستخدما المحرر المرئي للأجهزة المحمولة على موقع ويكي مخصص لذلك.

اتبع التعليمات التالية وشارك معنا تجربتك:

📲 جرب بطاقات التعديل.

أحدث الإصدارات

المحرر المرئي المخصص للأجهزة المحمولة هو أداة تعديل أبسط من غيرها، منذ أنها مخصصة للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية مستخدما الموقع الشبكي المخصص للأجهزة المحمولة. دشن فريق التعديل مؤخرا سمتين اثنين جديدتين الغرض منهما تحسين مستوى استخدام المحرر المرئي المخصص للأجهزة المحمولة:

  1. تعديل قسم
    • الغرض من هذه السمة هو مساعدة المساهمين في التركيز على تعديلاتهم.
    • درس الفريق هذا الأمر عن طريق الاختبار المتباين. بين هذا الاختبار أن المساهمين الذين يسعهم استخدام تعديل قسم كانوا أكثر ميلا بنسبة 1% لنشر التعديلات التي بدءوا عملها مقارنة بهؤلاء الذين يرون إمكانية تعديل صفحة كاملة.
  2. الشكل العام للتحميل
    • الغرض من هذه السمة هو تيسير الانتقال بين القراءة والتعديل.

أصبح كلا من تعديل قسم والشكل العام للتحميل الجديدين متاحين الآن للجميع الذين يستخدمون المحرر المرئي على الأجهزة المحمولة.

مشاريع جديدة وناشطة

إليكم قائمة بأكثر مشاريعنا نشاطا. راقبوا هذه الصفحات كي تتعرفوا على المزيد عن آخر أخبار المشاريع ومشاركة رأيكم وملاحظاتكم عن التصميمات الجديدة والنسخ التجريبية ونتائج البحوث.

ما هو قادم

  • ويكيمانيا: سوف يحضر عدد من أعضاء فريق التعديل ويكيمانيا في شهر أغسطس/آب 2019. سوف يتولون تنظيم جلسة عمل مخصصة للتعديل على الأجهزة المحمولة جزءا من مساحة نمو المجتمع. تحدث مع أفراد الفريق عن سبل تحسين التعديل.
  • صفحات النقاش: سوف يشرع فريق التعديل في الأشهر القادمة في تحسين صفحات النقاش والتواصل على مواقع الويكي.

تعرف على المزيد

نرى أن المحرر المرئي على الأجهزة المحمولة هو مكان ملائم للتعرف على المزيد عن المشاريع التي نعكف على تنفيذها. يرغب الفريق في التحدث معك عن أي شيء ذي صلة بأمور التعديل. لو كان لديك أي شيء ترغب في قوله أو السؤال عنه، يرجى ترك رسالة على صفحة نقاش:المحرر المرئي على الأجهزة المحمولة.

PPelberg (WMF) (talk) & Whatamidoing (WMF) (talk)

18:32، 23 يوليو 2019 (ت ع م)

Update on the consultation about office actions

Hello all,

Last month, the Wikimedia Foundation's Trust & Safety team announced a future consultation about partial and/or temporary office actions. We want to let you know that the draft version of this consultation has now been posted on Meta.

This is a draft. It is not intended to be the consultation itself, which will be posted on Meta likely in early September. Please do not treat this draft as a consultation. Instead, we ask your assistance in forming the final language for the consultation.

For that end, we would like your input over the next couple of weeks about what questions the consultation should ask about partial and temporary Foundation office action bans and how it should be formatted. Please post it on the draft talk page. Our goal is to provide space for the community to discuss all the aspects of these office actions that need to be discussed, and we want to ensure with your feedback that the consultation is presented in the best way to encourage frank and constructive conversation.

Please visit the consultation draft on Meta-wiki and leave your comments on the draft’s talk page about what the consultation should look like and what questions it should ask.

Thank you for your input! -- The Trust & Safety team 08:02، 16 أغسطس 2019 (ت ع م)

New tools and IP masking

مرحبا جميعا،

ترغب مؤسسة ويكيميديا في العمل على أمرين يؤثران على كيفية مراقبتنا للتغييرات وتعاملنا مع حالات التخريب والتحرش. نرغب في تصميم أدوات تستخدم في التعامل على وجه أفضل مع التعديلات سيئة الغرض. كما نرغب في تقديم خصوصية أفضل للمستخدمين غير المسجلين حتى لا تعرض عناوين الأيبي التي يستخدمون بعد الآن على الجميع من كافة أنحاء العالم. نرغب في إخفاء عناوين الأيبي إلى أن ننتهي من تصميم أدوات أفضل لأعمال المتابعة.

لدينا فكرة عن إمكانية عمل الأدوات بشكل أفضل وكيف سيغير تحديد الوصول إلى عناوين الأيبي من الأمور إلا أننا نرغب في المزيد من الآراء من مواقع الويكي. يمكنك الاطلاع على المزيد عن المشروع على ميتا وكذلك نشر تعليقات وآراء وملاحظات. نرغب في أن نصغي لما تريدون قوله الآن حتى يتسنى لنا أن قدم لكم أدوات أفضل للتعامل مع أمور التخريب والمنشورات المزعجة والتحرش.

يمكنك أن تنشر ما تريد بلغتك لو لم يكن بإمكانك الكتابة باللغة الإنجليزية.

Johan (WMF)

14:18، 21 أغسطس 2019 (ت ع م)

The consultation on partial and temporary Foundation bans just started

Hello,

In a recent statement, the Wikimedia Foundation Board of Trustees requested that staff hold a consultation to "re-evaluat[e] or add community input to the two new office action policy tools (temporary and partial Foundation bans)".

Accordingly, the Foundation's Trust & Safety team invites all Wikimedians to join this consultation and give their feedback from 30 September to 30 October.

How can you help?

  • Suggest how partial and temporary Foundation bans should be used, if they should (eg: On all projects, or only on a subset);
  • Give ideas about how partial and temporary Foundation bans should ideally implemented, if they should be; and/or
  • Propose changes to the existing Office Actions policy on partial and temporary bans.

We offer our thanks in advance for your contributions, and we hope to get as much input as possible from community members during this consultation!

-- Kbrown (WMF) 17:13، 30 سبتمبر 2019 (ت ع م)

Removed urban myth image

I just removed an image from مرج البحرين يلتقيان, because it was based on an urban myth. The rest of the article should be checked for similar falsehoods. Alexis Jazz (نقاش) 23:52، 7 أكتوبر 2019 (ت ع م)
Perhaps a better source: https://www.snopes.com/fact-check/merging-oceans/. Alexis Jazz (نقاش) 00:06، 8 أكتوبر 2019 (ت ع م)

Feedback wanted on Desktop Improvements project

مرحبا. سوف يعكف فريق قراء الوب لدى مؤسسة ويكيميديا على العمل على بعض التحسينات على واجهة الأجهزة المكتبية في السنوات القليلة القادمة. الهدف من هذا العمل هو تيسير الاستخدام دون رفع أي وظائف متاحة. لقد قدم لنا الإلهام تغييرات أجراها المتطوعين، إلا أن هذا الأمر متاح فقط في هيئة نبيطات محلية ونصوص مستخدم برمجية ونسخ أولية وسمات صممها متطوعين. نود أن نشرع في أعمال تجعل من بعض من هذا التغييرات جزء من الخبرة الافتراضية على كافة مشاريع ويكيميديا.

في الوقت الراهن نحن في مرحلة الأبحاث في هذا المشروع ونبحث عن أفكار تهدف التحسين وكذلك آراء وملاحظات على الأفكار القائمة والنماذج المحاكية. أجرينا حتى الآن مقابلات مع أفراد من المجتمع في ويكيمانيا. لقد جمعنا قوائم بالمتطوعين السابقين وأعمال مؤسسة ويكيميديا في هذا الشأن. سوف نختبر السبل التقنية الممكنة لمثل هذه التغييرات.

نود أن نتلقى آراء وملاحظات الأفراد على ما يلي:

  • تحديد مجالات التركيز للمشروع التي لم نستكشفها حتى الآن
  • توسيع قائمة النبيطات ونصوص المستخدم البرمجية الحالية المتعلقة بتقديم خبرة أجهزة مكتبية أفضل. لو كنت تعلم أي شيء مثل ذلك على موقعك الويكي، يرجى إبلاغنا بذلك
  • آراء وملاحظات على الآراء والنماذج المحاكية التي جمعنا حتى الآن

نود أيضا أن نجمع قائمة بمواقع الويكي المهتمة بأن تصبح مواقع ويكي اختبار لهذا المشروع - سوف تكون مواقع الويكي هذه أول مواقع تحصل على التحديثات حينما نكون على استعداد للشروع في التصميم.

حينما تقدم آراء وملاحظات، يرجى إمعان النظر في أهداف المشروع التالية:

  • تيسير الأمر على القراء التركيز على المحتوى
  • تقديم سهولة وصول إلى تصرفات يومية معتادة (مثل البحث والتبديل بين اللغات والتعديل)
  • ترتيب الأمور في أماكنها المنطقية المفيدة
  • زيادة مستوى تماثل الواجهة مع المنصات الأخرى - مثل الوب للأجهزة المحمولة وتطبيقات الأجهزة المحمولة
  • التخلص من التكدس
  • التخطيط للنمو في المستقبل

وكذا إمعان النظر في القيود التالية:

  • عدم المساس بالمحتوى - لن ينجز أي عمل يتعلق بقوالب الأنماط أو بنية محتوى الصفحة ذاتها
  • عدم رفع أي وظائف - ربما ننقل الأشياء من مكان إلى آخر، إلا أن عناصر التصفح والوظائف الأخرى المتاحة افتراضيا ستظل موجودة
  • لا تغييرات جذرية على الهيئة - سوف ننحو منحى تدريجي تجاه التغييرات ونرغب في أن يظل الموقع مألوفا للقراء والمحررين

يرجى إضافة كافة الآراء والملاحظات (بأي لغة كانت) على صفحة mw:Talk:Reading/Web/Desktop Improvements

بعد هذه الجولة من الآراء والملاحظات، نعتزم تصميم نموذج أولي بالتغييرات المقترحة استنادا إلى الآراء والملاحظات التي نتلقاها. سوف نتواصل معكم لاحقا حيث سنطلب منكم آرائكم وملاحظاتكم على هذا النموذج الأولي.

شكرا لك! Quiddity (WMF) (talk)

06:53، 16 أكتوبر 2019 (ت ع م)

Editing News #2 – Mobile editing and talk pages

طالعها بلغة أخرىقائمة الاشتراك في النشرة الإخبارية متعددة اللغات هذه

يتناول فريق التحرير في هذه النشرة الإخبارية بالحديث عملهم على المحرر المرئي للأجهزة المحمولة، وكذا مشروع صفحات النقاش الجديدة ومشاركتهم في ويكمانيا 2019.

المساعدة

ما هي حالات التفاعل على صفحات النقاش التي تتذكرها؟ هل هي قصة عن شخص ساعدك في تعلم شيء جديد؟ هل هي قصة عن كيفية مساعدة شخص لك في المشاركة في مجموعة؟ أمر آخر؟ مهما كانت القصة التي لديك، نرغب في أن نسمعها!

يرجى إبلاغنا بقصة عن كيفية استخدامك لصفحة نقاش. يرجى مشاركة وصلة شبكية لنقاش تتذكره جيدا أو أن تصف لنا هذا النقاش على صفحة نقاش هذا المشروع. يرغب الفريق في الاطلاع على أمثلة منكم. سوف تساعد هذه الأمثلة الجميع في الوصول إلى فهم مشترك لما يجب أن يقدم له هذا المشروع الدعم والتشجيع.

مشروع صفحات النقاش

كانت استشارة صفحات النقاش استشارة عامة اغرض منها تحديد أدوات أفضل للتواصل على مواقع الويكي. اجتمع من شهر فبراير/شباط وحتى يونيو/حزيران 2019 أكثر من 500 متطوع على 20 موقع ويكي من 15 لغة وعدة مشاريع مع أعضاء من المؤسسة بغرض تحديد توجه للمنتج لمجموعة من أدوات النقاش. نشر تقرير المرحلة الثانية من استشارة صفحات النقاش في شهر أغسطس/آب. يوجز التقرير توجه المنتج الذي شرع الفريق في العمل عليه ويمكنك الاطلاع على المزيد عنه هنا: صفحة نقاش مشروع صفحات النقاش.

يرغب الفريق في الحصول على مساعدتكم في هذه المرحلة المبكرة. سوف يشرعون في العمل على أول فكرة. يرجى إضافة اسمك إلى قسم "المشاركة" من صفحة المشروع لو كنت ترغب في أن تعلم بفرص المشاركة.

المحرر المرئي للأجهزة المحمولة

يحاول فريق التحرير تبسيط التحرير على الأجهزة المحمولة. سيتولى الفريق تغيير المحرر المرئي على الأجهزة المحمولة. لو كان لديك أي شيء ترغب في قوله عن التعديل على الأجهزة المحمولة، يرجى ترك رسالة على صفحة نقاش:المحرر المرئي على الأجهزة المحمولة.

بطاقات التعديل

ما الذي يحدث حينما تنقر على وصلة شبكية. بطاقات التعديل الجديدة أكبر وتحتوي على خيارات أكثر لتعديل الوصلات الشبكية.

شريط الأدوات

سيطرأ تغيير على شريط أدوات التحرير داخل المحرر المرئي للأجهزة المحمولة. كان النظام القديم بشريطي أدوات مختلفين. الآن وضعت كافة الأزرار معا. أخبر الفريق ما هو رأيك في شريط الأدوات الجديد.
  • تولى فريق التحرير في شهر سبتمبر/أيلول تحديث شريط أدوات المحرر المرئي للأجهزة المحمولة. يمكن لأي شخص الاطلاع على هذه التغييرات على المحرر المرئي للأجهزة المحمولة.
    • شريط أداوت واحد: توجد كافة أدوات التحرير في شريط أدوات واحد. تغير شريط الأدوات من قبل حينما ضغطت على أشياء مختلفة.
    • تنقل جديد: تغيرت أزرار التحرك إلى الأمام والخلف في تدفق العمل.
    • تغيير سهل: تحسين تدفق العمل للتغيير بين الوضع المرئي ووضع نصوص الويكي.
  • آراء وملاحظات: يمكنك تجربة شريط الأدوات الحديث حينما تفتح المحرر المرئي للأجهزة المحمولة على هاتف ذكي. يرجى إضافة رأيك وملاحظاتك على صفحة نقاش الآراء والملاحظات على شريط الأدوات.

ويكيمانيا

حضر فريق التحرير ويكيمانيا 2019 في السويد. تولى الفريق تقديم جلسة عن المحرر المرئي للأجهزة المحمولة وكذلك جلسة عن مشروع صفحات النقاش الجديدة. اختبر الفريق اثنين من السمات الجديدة على المحرر المرئي للأجهزة المحمولة مع المساهمين. يمكنك الاطلاع على المزيد عن ما تولى الفريق تنفيذه وتعلمه في تقرير الفريق عن ويكيمانيا 2019.

ما هو قادم

  • مشروع صفحات النقاش: يتدبر الفريق أول مجموعة من التغييرات المقترحة. سوف يتعاون الفريق مع بضعة مجتمعات بغرض تجربة هذه التغييرات. سيكون أفضل سبيل كي تظل على اطلاع هو إضافة اسم مستخدمك إلى القائمة على صفحة المشروع: المشاركة.
  • اختبار المحرر المرئي للأجهزة المحمولة ليكون الخيار الافتراضي: يعتزم فريق التحرير نشر النتائج قبل نهاية السنة المكتبية الجارية. أفضل سبيل لتظل على اطلاع هو إضافة صفحة المشروع إلى قائمة مراقبتك: صفحة مشروع المحرر المرئي للأجهزة المحمولة ليكون الخيار الافتراضي.
  • قياس أثر بطاقات التعديل: تطرح الدراسة سؤال وهو ما إذا كان المشروع قد ساعد المحررين في إضافة الوصلات الشبكية والاستشهادات أم لا. يأمل فريق التحرير مشاركة النتائج في شهر نوفمبر/تشرين الثاني. أفضل سبيل كي تظل على اطلاع هو إضافة صفحة المشروع إلى قائمة مراقبتك: صفحة مشروع بطاقات التعديل.

– PPelberg (WMF) (talk) & Whatamidoing (WMF) (talk)

11:13، 29 أكتوبر 2019 (ت ع م)

Community Wishlist 2020

أصبح استبيان أمنيات المجتمع 2020 متاحا الآن! هذا الاستبيان هو عملية يمكن للمجتمعات بها تحديد ما سيعكف فريق تقنية المجتمع عليه طوال السنة القادمة. نحث الجميع على تقديم اقتراحاتهم حتى حلول الموعد النهائي وهو 11 نوفمبر أو التعليق على اقتراحات الآخرين كي تساعدوا في تحسينها.

سوف نستهدف حصرا هذه السنة مشاريع صغيرة (مثل ويكي الكتب وويكاموس وويكي الاقتباس وويكي مصدر وويكي الجامعة وويكي الأنواع وويكي الرحلات وويكي الأخبار). نرغب في مساعدة هذه المشاريع وتقديم تحسينات مفيدة لمجتمعات مختلفة. لو كنت عضو في أي من هذه المشاريع، يرجى المشاركة في الاستبيان! كي تقدم اقتراح، طالع الإرشادات على صفحة الاستبيان. يمكنك صياغة الاقتراحات بأي لغة كانت، وسوف نترجمها نيابة عنك. شكرا لك وننتظر الاطلاع على اقتراحاتك!

IFried (WMF) 19:30، 4 نوفمبر 2019 (ت ع م)

Wiki Loves Folklore

Hello Folks,

Wiki Loves Love is back again in 2020 iteration as Wiki Loves Folklore from 1 February, 2020 - 29 February, 2020. Join us to celebrate the local cultural heritage of your region with the theme of folklore in the international photography contest at Wikimedia Commons. Images, videos and audios representing different forms of folk cultures and new forms of heritage that haven’t otherwise been documented so far are welcome submissions in Wiki Loves Folklore. Learn more about the contest at Meta-Wiki and Commons.

Kind regards,
Wiki Loves Folklore International Team
 Tulsi Bhagat (contribs | talk)
sent using MediaWiki message delivery (نقاش) 06:14، 18 يناير 2020 (ت ع م)

Movement Learning and Leadership Development Project

يسعى فريق تنمية المجتمع التابع لمؤسسة ويكيميديا كي يتعرف على السبل التي يتعلم بها المتطوعين ويتطورون في كافة الأدوار المختلفة القائمة داخل الحركة. هدفنا هو تأسيس هيكل داخل الحركة قائم على المعرفة يقدم وضوحا مشتركا ويرسم خطوط عريضة للسبل المتاحة المتعلقة بكيفية تنمية المهارات وتطويرها داخل الحركة. لهذا الغرض، نرغب في التحدث إليكم، في مجتمعنا كي نتعرف على رحلتكم بصفة متطوع في ويكيميديا. سواء كنت انضممت يوم أمس أو كنت هنا منذ البداية، نرغب في أن نسمع السبل المتعددة التي ينضم بها المتطوعين إلى حركتنا ويساهمون بها.

كي تتعرف على المزيد عن المشروع، يرجى زيارة صفحة المشروع على موقع مي. لو كنت مهتما بالمشاركة في المشروعيرجى تعبئة نموذج غوغل البسيط هذا. ربما لن يسعنا أن نتحدث إلي جميع من أبدوا الاهتمام بالمشروع، إلا أننا نحثكم على تعبئة هذا النموذج القصير لو كنت مهتما بالمشاركة!

LMiranda (WMF), 14:24، 22 يناير 2020 (ت ع م)

مشروع الشهر: كتاب عن نمذجة معلومات المباني

الزملاء الإعزاء ، سأقوم بالبدء في الكتابة عن نمذجة معلومات المباني فمن لديه رغبة في التعاون فليراسلني Omda4wady (نقاش) 12:45، 17 فبراير 2020 (ت ع م)

Additional interface for edit conflicts on talk pages

Sorry, for writing this text in English. If you could help to translate it, it would be appreciated.

You might know the new interface for edit conflicts (currently a beta feature). Now, Wikimedia Germany is designing an additional interface to solve edit conflicts on talk pages. This interface is shown to you when you write on a discussion page and another person writes a discussion post in the same line and saves it before you do. With this additional editing conflict interface you can adjust the order of the comments and edit your comment. We are inviting everyone to have a look at the planned feature. Let us know what you think on our central feedback page! -- For the Technical Wishes Team: Max Klemm (WMDE) 14:14، 26 فبراير 2020 (ت ع م)

Editing news 2020 #1 – Discussion tools

طالعها بلغة أخرىقائمة الاشتراك في النشرة الإخبارية متعددة اللغات هذه

لقطة شاشة تظهر ما تبدو عليه أداة الرد
هذه النسخة الأولى من أداة الرد توقع آليا وتبعد بمسافة بادئة التعليقات.

قام فريق التحرير بالعمل على مشروع صفحات النقاش. الهدف من مشروع صفحات النقاش هو مساعدة المساهمين في التواصل بسهولة أكثر على الويكي. هذا المشروع هو نتيجة لاستشارة صفحات النقاش 2019.

تحسين أداة الرد باستخدام أزرار أداة التعديل
في تحديث مستقبلي، يخطط الفريق لاختبار أداة تربط بسهولة اسم مستخدم آخر، وخيار تحرير النص المنسق، وأدوات أخرى.

يقوم الفريق حاليا بإنشاء أداة جديدة للرد على التعليقات. يمكن للنسخة الأولى التوقيع وإضافة مسافة بادئة للتعليقات آليا. من فضلكم اختبروا الأداة الجديدة للرد.

  • يوم 31 مارس/آذار 2020 تم توفير الأداة الجديدة للرد بصفة ميزة تجريبية للمستخدمين في أربعة مواقع ويكيبيديا: العربية، والهولندية، والفرنسية، والمجرية. لو كان مجتمعكم أيضا يريد الحصول مبكرا على الأداة الجديدة، تواصلوا مع مستخدم:Whatamidoing (WMF).
  • يخطط الفريق بالقيام بتغييرات مستقبلية. من فضلكم راجعوا التصميم المقترح وشاركونا آراءكم على صفحة النقاش. سيختبر الفريق ميزات من بينها:
    • طريقة سهلة للإشارة إلى مستخدم آخر ("إشعار")،
    • خيار التحرير المرئي للنص الغني،
    • و الميزات الأخرى المحددة من خلال اختبار المستخدم أو الموصى بها من قبل المحررين.

لمتابعة المزيد حول مستجدات فريق التحرير، من فضلكم، أضيفوا اسمكم في فقرة "ابقوا على اتصال" من صفحة المشروع. يمكنكم أيضا إضافة

هذه الصفحات إلى قائمة مراقبتكم: الصفحة الرئيسية للمشروع، والتحديثات، والردّ، واختبار المستخدم.

– PPelberg (WMF) (talk) & Whatamidoing (WMF) (talk)

19:28، 8 أبريل 2020 (ت ع م)

ترشح جديد لصلاحية دائمة في الإدارة

أهلاً وسهلا، أقدم ترشحي لصلاحية إداري دائم في ويكي الكتاب قبل انقضاء مدة الصلاحية الوقتية.--Helmoony (نقاش) 15:35، 22 مايو 2020 (ت ع م)

ترشح جديد لصلاحية دائمة في الإدارة

عيد، أقدم ترشحي لصلاحية إداري دائم في ويكي الكتب بعد انتهاء مدة الصلاحية المؤقتة.--Avicenno (نقاش) 07:13، 23 مايو 2020 (ت ع م)

Editing news 2020 #2

Read this in another languageSubscription list for this multilingual newsletter

Mockup of the new reply feature, showing new editing tools
The new features include a toolbar. What do you think should be in the toolbar?

This issue of the Editing newsletter includes information the Talk pages project, an effort to help contributors communicate on wiki more easily.

  • Reply tool: This is available as a Beta Feature at the four partner wikis (Arabic, Dutch, French, and Hungarian Wikipedias). The Beta Feature is called "أدوات النقاش". The Beta Feature will get new features soon. The new features include writing comments in a new visual editing mode and pinging other users by typing @. You can test the new features on the Beta Cluster now. Some other wikis will have a chance to try the Beta Feature in the coming months.
  • New requirements for user signatures: Soon, users will not be able to save invalid custom signatures in خاص:Preferences. This will reduce signature spoofing, prevent page corruption, and make new talk page tools more reliable. Most editors will not be affected.
  • New discussion tool: The Editing team is beginning work on a simpler process for starting new discussions. You can see the initial design on the project page.
  • Research on the use of talk pages: The Editing team worked with the Wikimedia research team to study how talk pages help editors improve articles. We learned that new editors who use talk pages make more edits to the main namespace than new editors who don't use talk pages.

– Whatamidoing (WMF) (talk)

20:36، 17 يونيو 2020 (ت ع م)

التعليق على التسمية المستقبلية للحركة

تجري العديد من المناقشات حول التسمية المستقبلية لحركتنا. نتمنى مشاركتكم وأن يكون مجتمعكم ممثلا في هذا النقاش.

في 16 يونية (حزيران) بدأ فريق العلامة التجارية لمؤسسة ويكيميديا استبيانا بسبعة لغات مختلفة حول ثلاثة مقترحات. يشارك أيضا أفراد من المجتمع مخاوفهم بشأن إعادة التسمية من خلال رسالة مفتوحة للمجتمع.

هدفنا من هذه الدعوة هو السماع من مختلف المجتمعات، ولذا نشجعكم علي المشاركة في الاستبيان، أو الرسالة المفتوحة، أو كلاهما. سيكون الاستبيان مفتوحا حتى السابع من يوليو بكل التوقيتات المحلية. سيتم تحليل الردود على الاستبيان والمناقشات ومشاركتها على ميتا ويكي.

شكرا للتفكير في مستقبل الحركة -- فريق العلامة التجارية 13:39، 2 يوليو 2020 (ت ع م)

إخلاء مسؤوليةٍ قانونية: يرجى ملاحظةُ أنَّ هذا الاستبيان يُشغل بواسطة كوالتريكس (Qualtrics) وأنَّ استخدامهم لمعلوماتك والردود يخضع لسياسة الخصوصية وشروط الخدمة الخاصة بهم. لمزيدٍ من المعلومات حول جمع المؤسسة للمعلومات واستخدامها عبر هذا الاستبيان، يرجى مطالعة بيان الخصوصية الخاص بنا.

Editing news 2020 #3

أخبار التحرير 2020 #3

طالعها بلغة أخرىقائمة الاشتراك في النشرة الإخبارية متعددة اللغات هذه

نجمة ذهبية وشريط أزرق، مكتوب عليهم 50 مليون
أكثر من 50 مليون تعديل تمّوا بواسطة المحرر المرئي على ويكيبيديا على الوب

في نفس هذا الشهر منذ سبعة أعوام ماضية، قدّم فريق التحرير المحرر المرئي لمعظم محرري ويكيبيديا. ومنذ ذلك الحين، أحرز المحررون الكثير:

  • أكثر من 50 مليون تعديل تمّوا بواسطة المحرر المرئي على ويكيبيديا على الوب
  • أكثر من 50 مليون مقالة جديدة أُنشئوا باستخدام المحرر المرئي. وأكثر من 600 ألف منها أُنشئت في العام 2019.
  • المحرر المرئي تزداد شعبيته. نسبة التعديلات المجراة باستخدام المحرر المرئي تزداد كل عام منذ تقديمه.
  • في عام 2019، 35% من تعديلات المستخدمين الجدد (مسجلي الدخول ذوي تعديلات أقل من 99 تعديلا) كانت باستخدام المحرر المرئي. هذه النسبة ازدادت كل عام.
  • أُجري ما يقارب 5ملايين تعديل على موقع المحمول باستخدام المحرر المرئي. معظم هذه التعديلات أُجريت بعدما بدأ فريق التحرير في تحسين المحرر المرئي للمحمول في 2018.
  • في 17 نوفمبر 2019، أجريت أولى التعديلات من الفضاء الخارجي باستخدام المحرر المرئي للمحمول. 🚀 👩‍🚀
  • أجرى المحررون أكثر من 7 ملايين تحرير في محرر ويكيتكست 2017، بما في ذلك إنشاء 600 ألف مقالة جديدة باستخدامه. محرر ويكيتكست 2017 هو وضع نص ويكي المدمج في المحرر المرئي. يمكنك تفعيله في تفضيلاتك.

Whatamidoing (WMF) (نقاش)

12:55، 9 يوليو 2020 (ت ع م)

Announcing a new wiki project! Welcome, Abstract Wikipedia

Hi all,

It is my honor to introduce Abstract Wikipedia, a new project that has been unanimously approved by the Wikimedia Foundation Board of Trustees. Abstract Wikipedia proposes a new way to generate baseline encyclopedic content in a multilingual fashion, allowing more contributors and more readers to share more knowledge in more languages. It is an approach that aims to make cross-lingual cooperation easier on our projects, increase the sustainability of our movement through expanding access to participation, improve the user experience for readers of all languages, and innovate in free knowledge by connecting some of the strengths of our movement to create something new.

This is our first new project in over seven years. Abstract Wikipedia was submitted as a project proposal by Denny Vrandečić in May 2020 [1] after years of preparation and research, leading to a detailed plan and lively discussions in the Wikimedia communities. We know that the energy and the creativity of the community often runs up against language barriers, and information that is available in one language may not make it to other language Wikipedias. Abstract Wikipedia intends to look and feel like a Wikipedia, but build on the powerful, language-independent conceptual models of Wikidata, with the goal of letting volunteers create and maintain Wikipedia articles across our polyglot Wikimedia world.

The project will allow volunteers to assemble the fundamentals of an article using words and entities from Wikidata. Because Wikidata uses conceptual models that are meant to be universal across languages, it should be possible to use and extend these building blocks of knowledge to create models for articles that also have universal value. Using code, volunteers will be able to translate these abstract “articles” into their own languages. If successful, this could eventually allow everyone to read about any topic in Wikidata in their own language.

As you can imagine, this work will require a lot of software development, and a lot of cooperation among Wikimedians. In order to make this effort possible, Denny will join the Foundation as a staff member in July and lead this initiative. You may know Denny as the creator of Wikidata, a long-time community member, a former staff member at Wikimedia Deutschland, and a former Trustee at the Wikimedia Foundation [2]. We are very excited that Denny will bring his skills and expertise to work on this project alongside the Foundation’s product, technology, and community liaison teams.

It is important to acknowledge that this is an experimental project, and that every Wikipedia community has different needs. This project may offer some communities great advantages. Other communities may engage less. Every language Wikipedia community will be free to choose and moderate whether or how they would use content from this project.

We are excited that this new wiki-project has the possibility to advance knowledge equity through increased access to knowledge. It also invites us to consider and engage with critical questions about how and by whom knowledge is constructed. We look forward to working in cooperation with the communities to think through these important questions.

There is much to do as we begin designing a plan for Abstract Wikipedia in close collaboration with our communities. I encourage you to get involved by going to the project page and joining the new mailing list [3]. We recognize that Abstract Wikipedia is ambitious, but we also recognize its potential. We invite you all to join us on a new, unexplored path.

Yours,

Katherine Maher (Executive Director, Wikimedia Foundation)

  1. Abstract Wikipedia
  2. User:Denny
  3. Abstract Wikipedia mailing list

Sent by m:User:Elitre (WMF) 19:56، 9 يوليو 2020 (ت ع م) - m:Special:MyLanguage/Abstract Wikipedia/July 2020 announcement

مقترح قالب معلومات الكتاب

الأصدقاء أعضاء مجتمع ويكي الكتب، إنني أقترح هنا نظاماً جديداً يطبق على جميع صفحات المحتوى وهو بإضافة قالب يحتوي توضيحاً لماهية هذه الصفحة، لأي كتاب تنتمي، وهل هي فصل ام خاتمة ام ماذا!! ولاي مكتبة قد ضم هذا الكتاب. لذا فان « المقترح » هو :

قالب:معلومات الكتاب

البيانات المطلوب مِلؤُها :

  1. عنوان الكتاب : (يوضع عنوان الكتاب مع وصلة داخلية للصفحة الاولى منه)
  2. هذه الصفحة : (الأولى / فرعية / مقدمة / فهرس / فصل / صفحة امثلة / خاتمة)
  3. المجال : (يمكن استبدال الكلمة بـ البوابة ليضاف اسم البوابة التي يتبع لها هذا الكتاب)
  4. المكتبة : (ويكي الكتب:مكتبة ### )

والبنود الاخرى التي تقترحون اضافتها، ملاحظة ان صفحات محتوى ويكي الكتب لم تتعدى 950 صفحة بعد وبعضهم يحتاج لحذف لكن الفكرة ان العدد ليس هائلا رغم انه الف صفحة تقريبا، اي اننا يمكن ان ننظم الامر ونضيففه لجميع الصفحات ،وبحيث يكون مطلوبا من اي شخص يضيف كتابا او فصلا ان يضعه في اعلى الصفحة. --Tamuz Hasan (نقاش) 17:42، 11 يوليو 2020 (ت ع م)

  • أتفق معك.--فيصل (راسلني) 17:51، 11 يوليو 2020 (ت ع م)
  • أتفق وشكرا لجهودك.--مصعب العبود (نقاش) 18:04، 11 يوليو 2020 (ت ع م)
  • أتفق محاولة جيّدة قبل أن تصبح ويكي الكتب كبيرة علينا ترتيب الأمور. أقترح إضافة قسم ISBN / الترقيم الدولي. --Ruwaym (نقاش) 18:15، 11 يوليو 2020 (ت ع م)
  • أتفق --أبو هشام «نقاش» 18:27، 11 يوليو 2020 (ت ع م)
  • أتفق.--بندر (نقاش) 18:46، 11 يوليو 2020 (ت ع م)
  • أتفق وملاحظاتي بالأسفل. --الناجم العاجم 21:18، 11 يوليو 2020 (ت ع م)
  • أتفق شيماء (نقاش) 04:52، 12 يوليو 2020 (ت ع م)
مسودة نقاش
يجب أولا الاتفاق حول كيفية تقسيم الكتب في ويكي الكتب، ليتوافق التقسيم مع القالب. أنا أقترح التقسيم التالي: الكتاب يتضمن أبوابا والأبواب تتضمن فصولا والفصول تتضمن فروعا، وذلك بحسب حجم الكتاب، فمثلا قد لا يتضمن الكتاب فروعا. البعض يختار أسماء أخرى كالأجزاء والأقسام والمباحث. لكن توحيد نظام التسمية مهم لمشروعنا.
بعد الاتفاق على التقسيم. مارأيكم بتسمية القالب قالب:ترويسة، وجعل تصميمه مشابها لتصميم الترويسة في ويكي مصدر، مع تغيير اللون، أظن أن الأمر سيُظهر نوعا من التوحيد والتمازج بين المشروعين الشقيقين. وبالنسبة لمسميات متغيرات القالب، أقترح: 1.عنوان توضع فيه وصلة داخلية للصفحة الأولى كما قال Tamuz Hasan،. 2.باب لاسم الباب 3.فصل لاسم الفصل. 4.فرع لاسم الفرع 5.سابق توضع فيه وصلة للفرع أو الفصل أو الباب السابق. 6.تالي وصلة للفرع أو الفصل أو الباب التالي. 7.مكتبة توضع فيه وصلة للمكتبة المعنية. 8.ملاحظات لملاحظات إضافية.
بالنسبة لمتغيرات الباب والفصل والفرع، فهي تملأ إذا ما توفرت فقط، مثلا إذا كانت الصفحة فرعا، فجميع المتغيرات تملأ، بينما إذا كانت فصلا، فمن الطبيعي عدم ملء متغير الفرع الذي هو أدنى من الفصل. وبالنسبة للسابق والتالي، فالوصلة تكون بحسب كل صفحة، حيث توضع وصلة للفروع إذا كانت الصفحة فرعا، إلى آخره.
وفيما يخص صفحات المكتبات الذي توجد ضمن نطاق ويكي كتب، فأنا أقترح نقلها هي والبوابات لنطاق آخر موحد، لأن لهما المغزى نفسه، وأصلا نطاق البوابة غير موجود هنا. النطاق الجديد يكون اسمه "مكتبة" ونطلبه في فابريكاتور، فنحن لدينا الكثير ليشغل هذا النطاق، موافقه في النسخة الإنجليزية هو نطاق "subject" رغم أن هذه ليست ترجمة، إلا أنني أظن أن تسمية "مكتبة" مناسبة لنا. وأقترح جعل عناوين هذا النطاق معرفة بأل، مثل "مكتبة:العلوم" و"مكتبة:الشريعة" و"مكتبة:الحوسبة"، فهذا أحسن.
وبالنسبة لفكرة Ruwaym، بخصوص ISBN فأتساءل حول كيفية تطبيقها، فهي تناسب أكثر ويكي مصدر، الذي يتضمن كتبا تباع في السوق، لكن هنا الأمر مختلف، هذا المشروع يتضمن كتبا مفتوحة ينشئها متطوعون.
وأخيرا، فإن تطبيق القالب على الصفحات السابقة بوتيا لهو أمر صعب، لذا فنحتاج تطبيقه يدويا، ويجدر بالذكر كون الكثير من الصفحات في هذا المشروع غير منسقة أصلا في أجزاء ضمن كتب. وأرى أن العديد منها يناسب ويكي الجامعة، بينما عدد ضخم من صفحات ويكي الجامعة نعمل على نقلها هنا. --الناجم العاجم 21:18، 11 يوليو 2020 (ت ع م)
الناجم العاجم، شكرًا للتوضيح. أنا بصراحة بغير ويكيبيديا، أعمل في ويكي اقتباس وكومنز من المشاريع الشقيقة. كما ذَكَرِت، لا داعي لـISBN هنا. --Ruwaym (نقاش) 21:26، 11 يوليو 2020 (ت ع م)
نقاش
كل ما قيل سابقا في قسم "مسودة نقاش" هو معقد نسبيا وقد يصعب تطبيقه. أقترح نسخة أخرى أبسط وأسهل.
  1. نستعمل ثلاثة متغيرات فقط في قالب:ترويسة هي 1.سابق بوصلة الفقرة السابقة. 2.تالي بوصلة الفقرة التالية. 3.مكتبة بوصلة للمكتبة التي ينتمي لها الموضوع.
  2. لا حاجة لعنوان الكتاب أو الباب، وعوضا عن ذلك نلتزم بكتابة عناوين الصفحات باستعمال الخط المائل/ على النحو التالي الكتاب/الباب/الفصل/… فهكذا ستظهر جميع المستويات العلوية من التقسيم تلقائيا أعلى الصفحة، ويكون العمل أسهل، أصلا المساهمون يعتمدون هنا هذه التقنية في التسمية، لذا هذا ليس تغييرا.
  3. لا داعي لنطاق آخر، ستستعمل نطاق "ويكي الكتب" كالعديد من النسخ الأخرى. في هذا النطاق ننشئ صفحات اعتمادا على w:تصنيف ديوي العشري, وهو يعتمد على عشرة تصنيفات -سنسميها مكتبات للكتب، وكل تصنيف يضم عشرة أقسام، إلى ما لا نهاية له من التقسيمات عشرة عشرة. فننشئ بذلك عشر مكتبات، وهي التي ستستعمل وصلاتها في قوالب الترويسة بحسب مجال كل كتاب. يوجد هنا شيء مثل ما اقترحته كويكي الكتب:مكتبة المعلوماتية. --الناجم العاجم 23:31، 11 يوليو 2020 (ت ع م)
تعليق واعتراض

صديقي الناجم العاجم، انا لا اوافقك لان هذه الفكرة هي المطبقة حاليا على بعض الكتب لكن فكرتي لا تعني الغاء هذه الترويسة وانما يضاف للصفحة هذا القالب مع وجود الترويسة

ان الاشكال الذي نقع به الان يتوزع على النقاط التالية :

  1. لا يمكن توحيد تقسيم الكتب لانها تختلف فليلا هناك روايات عبارة عن صفحات او فصول فقط اي لا توجد ابواب او او او فروع الخ
  2. تتم تسمية الصفحات وفق ما يشتهي كل شخص هناك كتب حملت صفحاتها الداخلية الفرعية العناوين التالية (اسم الكتاب/اسم الصفحة الفرعية) ،البعض الاخر لم يذكر عنوان الكتاب وانما عنوان باسم منفصل كما هو الحال في كتاب "موسوعة حضارة العالم"
  3. ،هنا ناتي للمصيبة الثالثة ان هنالك كتب يجب ان يعاد النظر فيها فمثلا "موسوعة حضارة العالم" مقسمة الى اجزاء ،هذا ممتاز لكن المصيبة وانا اعني كلمة المصيبة بمعناها الحرفي البائس ان هناك ما يزيد عن 50 صفحة لا معنى لوحودها هي تكرار بحت لم وجد في اجزاء الكتاب اي ان كل عنوان في كل جزء قد وجدت له صفحة وهذه الصفحات لا تحتوى جديداً!! بل ان كل صفحة هي تكرار حرفي لا جديد فيه عن ما تتضمن صفحات الاجزاء واحيانا تكون الصفحة عبارة عن سطر لا يزيد عن عشر كلمات لا غير ويجب معالجة هذا الامر.
  4. هناك بعض الكتب ككتب البرمجيات بعضها تم توسيعه ليشمل فصولا وبعضه لم يزد صفحة على الصفحة الاولى! ،هناك كتب ككتاب اللغة العربية والذي قسم لفصول وكل فصل قسم الى فروع ،هنا اقصد اننا لا يمكن وضع شكل واحد صارم.


ان ما احاول فعله هنا في قالب معلومات الكتاب هو ان نوضح للقارئ اين يقف، ما هدا الذي يقرأه، وضمن اي كتاب !!! اما ان نقوم بما نقوم به الان ونضع ترويسة بالسابق والتالي وحسب فهو امر غير منظم ويجعلنا نقف في موقف محرج امام المتصفح فلا نحن وحدنا اسلوب الصفحات والكتب ولا وضحنا هذه الصفحة اهي الكتاب ام فصل منه ام فرع ام هي مقدمة لا غير !!!

في النهاية ان فكرة الترويسة مهمة وهي مطبقة بالفعل لكن ليس على جميع الكتب ويمكن اضافتها وتنسيقها عند اضافة القالب لكل صفحة يدويا --Tamuz Hasan (نقاش) 03:15، 12 يوليو 2020 (ت ع م)

نقاش اشكالات ويكي الكتب

الاصدقاء الاعزاء تعقيبا على مقترحي في اضافة قالب معلومات الكتاب وفي حال اقرار انشاءه فنحن بحاجة لحل هذه الاشكالات قبل اضافة هذا القالب الى اي من صفحات المحتوي الـ 947 الحالية والمستقبلية وهي :

  1. توجد بعض الكتب الادبية كالروايات والقصص تم كتابة عنوان الصفحات فيها (رواية ##### لمؤلفها/مؤلفتها ###) مثال في حديقة قلبي لمؤلفته شذى الروسان - المقدمة وويكيبيديا وويكي الكتب ليسا مكانين لنيل الشهرة مع احترام حق مؤلف الاعمال الادبية في ذكر اسمه/ها ضمن قالب معلومات الكتاب وليس في العنوان
  2. الغاء تصنيف الاعمال من اسم الصفحة مثلا بعض الكتابات سميت بانها رواية او قصة او مسرحية وقد تكون هذه الاعمال لا ترقى لتصنف هذا التصنيف ادبيا مثل رواية في كل قلب توجد مقبرة لمؤلفتها شذى الروسان فهذه الصفحة يمكن تسميتها قصة فقط او قصة طويلة لكن ليست رواية
  3. توجد بعض الكتب تمت تسمية الصفحات الفرعية بـ (اسم الكتاب/اسم الصفحة الفرعية) مثل الفرنسية/قواعد/الأفعال وهناك كتب لم تذكر اسم الكتاب في عنوان الصفحة مثل صرف . يجب ان نوحد التسميات بصيغة معينة
  4. يجب اتخاذ قرار دائم حول الكتب الغير مترجمة اما اضافة الصفحة الاولى دون ترجمة مع قالب بحاجة لترجمة وعدم اضافة صفحات فرعية لهذا الكتاب او عدم اضافة اي كتاب غير مترجم اصلا فمثلا الكتاب الالماني Deutschkurs für Anfänger وصفحاته التي وصلت تقريبا لخمسين صفحة!!! ما فائدة انشاء صفحات بالالمانية دون ترجمتها!!!! لقد اضفت قالب بحاجة لترجمة حتى يتم اتخاذ قرار بحقها.
  5. صفحات كتاب موسوعة حضارة العالم والتي تزيد عن الخمسين صفحة والتي لا داعي لوجودها لان ما كتب فيها ذكر ضمن صفحات اجزاء الكتاب ذاته مثل ابن آوي

هذا ما لاحظته حتى الآن من اشكالات ، فارجو ان ناقش الامر ونصل إلى مقترحات واضحة نأخذ فيها رأي مجتمع ويكي الكتب وتضاف لقوانين ويكي الكتب كنظام عمل موحّد. --Tamuz Hasan (نقاش) 07:25، 12 يوليو 2020 (ت ع م)

اتمنى مساهمتكم في النقاش فيصل، ، مصعب العبود، ، Ruwaym، ، أبو هشام، ، بندر، ، شيماء، ، الناجم العاجم، --Tamuz Hasan (نقاش) 07:33، 12 يوليو 2020 (ت ع م)

Tamuz Hasan، أنا معك في كل النقاط التي ذكرتها:
  1. لابد من إزالة اسم الكاتب من العنوان. مع الاعتراف بنسبته في المحتوى. كما قلتَ.
  2. لابد من فتح نقاشات بخصوص الأنواع الأدبية، في صفحات نقاشها، لتحديد جنسها الأدبي بالإجماع.
  3. مهمة هذا المشروع هي إنشاء كتب، فمن المستحسن إذا وضع الخط المائل / في عناوين الأقسام، ثم ينبغي بعد ذلك توفير نسخة مجموعة للكتاب ككل لتحميله في حال اكتماله، كما هو الشأن في بعض النسخ الأجنبية.
  4. ما إن يلاحظ أن مستخدما ينشئ صفحات بلغة أخرى دون ترجمتها، فيجب تنبيهه لضرورة الترجمة.
  5. يوجد الكثير لإصلاحه في العديد من الكتب، كما هو الحال بخصوص موسوعة حضارة العالم، فينبغي حذف الصفحات القصيرة ذات المحتوى المكرر، كما قلتَ.
--الناجم العاجم 16:00، 17 يوليو 2020 (ت ع م)
صحيح صديقي ، فيما يخص موسوعة حضارة العالم فانني بدات بتحسين الوضع حيث ان النص ذاته متواجد في 3 صفحات الصفحة الرئيسية لموسوعة الحضارة وصفحة احد الاجزاء وصفحة منفصلة للمفردة الواحدة ، هذا حشو لا فائدة منه --Tamuz Hasan (نقاش) 13:24، 19 يوليو 2020 (ت ع م)
الناجم العاجم، قمت بتحسين صفحة الـ كتاب نموذجي يمكنك الاطلاع عليه يتوافق مع افكارنا من حيث الترويسة والقالب وتقسيم الكتاب وساقوم بانشاء الصفحات الفرعية له واضافة القالب بما يتناسب وبيانات كل صفحة --Tamuz Hasan (نقاش) 08:09، 20 يوليو 2020 (ت ع م)
Tamuz Hasan، أستسمحك على التأخر في الرد، ففي الآونة الأخيرة غبت عن كافة المشاريع. عملك رائع هنا، أعجبني قالب:تصفح. ولدي ملاحظات بخصوص قالب:صندوق معلومات كتاب، فبالنسبة للمؤلفين، فإن المساهمين في ويكي الكتب هم متطوعون لكتابة كتب، هي لا تباع في الأسواق، ويتشارك في كتابة الصفحة الواحدة عدد كبير من المساهمين المختلفين، وأعمالهم معترف بها ومضمنة في تواريخ الصفحات. وجل النسخ الأجنبية إن لم أقل كلها، لا تعتمد ذكر أسماء المستخدمين في صفحات المحتوى، ومن الأحسن لنا نحن أيضا عدم فعل ذلك، لما سيكون له من تعقيدات ونقاشات حول من سنكتب اسمه ومن لا، هذا إلى جانب كثرتهم.
وفيما يخص الباب والفصل والفرع، فلا ضرورة لكتابة كل هذا، وأقترح جعل هذه التسميات في فهرس الكتاب فقط إن أمكن، وذلك لتبسيط الأمور،
البوابة هي نفسها المكتبة، فلنحتفظ بالمكتبة، بحيث نجعل لها وصلة في الصندوق، وأيضا تقييم الكتاب يتطلب إدراج تقنيات جديدة، وهذا ليس وقتها، والوصلات الخارجية، كذلك أقترح حذفها.
وعلى العموم، فأنا أرى قالب التصفح جيدا تماما ولا يحتاج أي تغيير، ويدرج في كل صفحات الكتاب، في حين أقترح جعل قالب صندوق معلومات الكتاب في الصفحة الأولى للكتاب فقط، بحيث يحمل ما يلي من العناوين: 1.عنوان الكتاب، 2.المكتبة، 3.تحميل، 4.ملاحظات. مع التصميم نفسه الذي وضعتَه -أحييك عليه- بحيث تكون الملاحظات قصيرة جدا ونجعل لعنوان التحميل وصلتان، "طباعة" و"PDF"، هذا يتطلب بعض العمل الطفيف، وربما في المستقبل سنجعلهما تلقائيتان، وذلك بالاستفادة من تجربة بعض النسخ الأجنبية كالفرنسية مثلا، راجع صفحة b:fr:À la découverte d'Unicode. ما رأيك؟ --الناجم العاجم 12:19، 28 يوليو 2020 (ت ع م)
صديقي الناجم العاجم، فيما يخص قالب تصفح فسيتم توزيعه على كافة صفحات الكتب بعد الانتهاء من تصفية المحتوى التافه او الذي هو عبارة عن مقال لا غير.

اما فيما يخص قالب معلومات الكتاب، ارجو ان تنتبه صديقي الى ان هناك بعض الكتب الادبية والتي هي من تاليف فردي او قد تون مموعة قصصية مثلا من مجموعة مؤلفين. وهي كتب حرة التداول والنسخ والنشر لكنها مثلا اعمال ادبية لا يمكن التعديل عليها الا لتصحيح بعض الاخطاء النحوية واللغوية، اما ما يخص تقسيم الكتاب فهنالك كتب ضخمة ومقسمة بشكل كبير وقالب تصفح لا يفي لوحده فان قالب معلومات الكتاب تفيد لتوضيح ماهية الصفحة ،فهرستها كما يمكن الفهم منها مكان المتصفح وما الكتاب الذي يقراه، اما عن الوصلات الخارجية فهي عمليا داخلية حيث من المفترض عند اكتمال كتاب ان يتم مراجعته كما يحدث في ويكيبيديا العربية وفي حال كان مكتملا يتم تحويله الى كتاب pdf ويتم حماية صفحات الكتاب من التخريب والتعديل فهو كتاب مكتمل انتهي التعديل عليه. --Tamuz Hasan (نقاش) 14:30، 28 يوليو 2020 (ت ع م)

Tamuz Hasan، حسنا، لكن ما أقصده هو أنه لا داعي لاستعمال قالبين في كل صفحة، فلنجعل قالب التصفح لكل صفحة، وقالب صندوق معلومات الكتاب للصفحة الأولى من الكتاب فقط. بحيث نقوم بما يلي:
قالب التصفح: نضيف إليه موقع الصفحة لكتابة أرقام الباب والفصل والفرع المقصود.
قالب صندوق معلومات الكتاب: يحمل معلومات الكتاب فقط، وليس الصفحة -عكس قالب التصفح-، هذه المعلومات هي: 1.عنوان الكتاب، 2.المؤلف، 3.المؤلفون، 4.المكتبة، 5.تحميل، 6.ملاحظات. بحيث ندرج أسماء المؤلف أو المؤلفين في المؤلفات الأدبية فقط، كاستثناء لا غير، كون تغييرها يستحيل. تحدثتُ عن التحميل سابقا، والملاحظات معروفة تكون قصيرة. وفيما يخص الوصلات الخارجية، ففي الحقيقة لا أعرف ما الذي تقصده بها. نعم أنا أؤيد فكرة المراجعة والحماية. لكن ما الوصلات التي تريد إضافتها، هذا ما لم أفهمه. --الناجم العاجم 18:00، 29 يوليو 2020 (ت ع م)

تقرير شهر تموز/يوليو 2020

الاصدقاء الاداريون الزملاء علاء، فيصل، Helmoony، Avicenno، شيماء، افيدكم علما بأنه قد تم خلال الشهر الماضي تموز/يوليو 2020 ما يزيد عن ألف عملية تنوعت بين نقل الكتب وتصحيح عناوين صفحات وحذف تحويلات لا حاجة لها ومعظمها بها اخطاء مطبعية او نحوية كما تم حذف عدد كبير من الصفحات المخالفة والتي اما محتوياتها مخصصة لمشاريع اخرى ابرزها ويكيبيديا العربية او ان محتواها يخالف حقوق النشر، خلال الفترة القادمة ساكمل عملية تنظيف المشروع من المخالفات والتحويلات التي لا حاجة لها ومن ثم سابدأ بوضع قالب تصفح وقالب معلومات الكتاب على جميع الكتب لذا اتمنى منكم المساهمة في نقاش الميدان حول الاشكالات في حال وجود رأي او ملاحظة. وان كان هناك اي ملاحظات على الاعمال التي تمت خلال الشهر الماضي يرجى ابلاغي. تحياتي لكم جميعا--Tamuz Hasan (نقاش) 23:18، 1 أغسطس 2020 (ت ع م)

Important: maintenance operation on September 1st

اقرأ هذه الرسالة بلغة أخرى

سوف تختبر مؤسسة ويكيميديا مركز بياناتها الثانوي. وذلك للتأكد من أن ويكيبيديا ومواقع الويكي الأخرى التابعة لويكيميديا ستظل متصلة بالإنترنت حتى بعد وقوع كارثة. للتأكد من أن كل شيء على ما يرام، تحتاج إدارة ويكيميديا التقنية لإجراء اختبار مدروس. وهذا الاختبار سيظهر إذا ما كان يمكنهم التبديل بين مراكز البيانات دون مشاكل. ويتطلب ذلك من العديد من الفرق الاستعداد للاختبار وأن يكونوا جاهزين لإصلاح أي مشكلات غير متوقعة.

سوف يحولون كافة حركات الاتصال إلى مركز البيانات الثانوي يوم الثلاثاء 1 سبتمبر/أيلول 2020.

وللأسف، وبسبب بعض القيود على ميدياويكي، سيتعين وقف كافة أعمال التحرير بينما ينفذ هذا الانتقال. ونحن نعتذر عن هذا الانقطاع، وسنعمل على تقليل حدوثه في المستقبل.

سيمكنكم القراءة، ولكن لا يمكنكم التعديل، على كل مواقع الويكي لفترة قصيرة من الزمن.

  • لن يمكنكم التعديل لمدة قد تصل إلى ساعة واحدة يوم الثلاثاء 1 سبتمبر/أيلول. سوف يبدأ الاختبار الساعة 14:00 ت ع م (15:00 توقيت بريطانيا القياسي، 16:00 توقيت وسط أوربا القياسي، 10:00 توقيت شرق أميركا الشمالية الصيفي، 19:30 توقيت الهند القياسي، 07:00 توقيت المحيط الهادئ الصيفي، 23:00 توقيت اليابان القياسي، وفي نيوزيلندا الساعة 02:00 بتوقيت نيوزيلندا القياسي يوم الأربعاء 2 سبتمبر/أيلول).
  • إذا حاولتم تعديل أو حفظ أي شيء في تلك الأوقات، فسوف ترون رسالة خطأ. نأمل أن لا تضيع أية تعديلات خلال تلك الدقائق، ولكن لا يسعنا أن نضمن ذلك. إذا رأيتم رسالة الخطأ، يرجى الانتظار حتى يعود كل شيء إلى سابق عهده. وبالتالي ستقدرون على حفظ التعديلات. ولكن، من المستحسن أن تنسخوا تعديلاتكم قبل إرسالها، على سبيل الاحتياط.

الآثار الأخرى:

  • الأعمال في الخلفية ستكون بطيئة وبعضها قد يتوقف. قد لا تحدث الروابط الشبكية الحمراء بالسرعة المعتادة. لو أنشأتم مقالة مربوطة بالفعل بمكان آخر، سيظل الرابط الشبكي أحمر اللون لفترة أطول من المعتاد. كما سنضطر لوقف بعض النصوص البرمجية طويلة الأجل.
  • سوف يحدث تجميد للكود البرمجي طوال أسبوع 1 سبتمبر/أيلول 2020. لن تستخدم أية أكواد غير ضرورية في تلك المدة.

قد يتأجل هذا المشروع لو تطلب الأمر ذلك. يمكنكم الاطلاع على الجدول الزمني المحدد على wikitech.wikimedia.org سوف نعلن عن أية تغييرات على هذا الجدول. سيكون هناك المزيد من الإشعارات حول هذا الموضوع. يرجى مشاركة هذه المعلومات مع مجتمعكم.

Trizek (WMF) (talk) 13:48، 26 أغسطس 2020 (ت ع م)

Invitation to participate in the conversation

مرحبا. Apologies for cross-posting, and that you may not be reading this message in your native language: translations of the following announcement may be available on Meta. رجاء ساعد في الترجمة للغتك. شكرا لك!

We are excited to share a draft of the Universal Code of Conduct, which the Wikimedia Foundation Board of Trustees called for earlier this year, for your review and feedback. The discussion will be open until October 6, 2020.

The UCoC Drafting Committee wants to learn which parts of the draft would present challenges for you or your work. What is missing from this draft? What do you like, and what could be improved?

Please join the conversation and share this invitation with others who may be interested to join, too.

To reduce language barriers during the process, you are welcomed to translate this message and the Universal Code of Conduct/Draft review. You and your community may choose to provide your opinions/feedback using your local languages.

To learn more about the UCoC project, see the Universal Code of Conduct page, and the FAQ, on Meta.

Thanks in advance for your attention and contributions, The Trust and Safety team at Wikimedia Foundation, 17:55، 10 سبتمبر 2020 (ت ع م) 

Wiki of functions naming contest

مرحبا. يرجى المساعدة في اختيار اسم لمشروع الويكي الجديد التابع لويكيميديا. سوف يكون هذا المشروع موقع ويكي يمكن من خلاله للمجتمع التعاون معا في مكتبة من الدوال. يمكن للمجتمع استحداث دوال جديدة والاطلاع على معلومات عنها ومناقشتها ومشاركتها. سوف تستخدم بعض من هذه الدوال للمساعدة في إنشاء مقالات ويكيبيديا لا تعتمد على لغة معينة التي يمكن عرضها بأي لغة كانت، وذلك جزء من مشروع ويكيبيديا المختصرة. إلا أن الدوال سوف تكون متاحة للاستخدام لأغراض مختلفة أخرى.

سوف توجد جولتين اثنين من التصويت، ويتبع كلا منهما جولة مراجعة قانونية للأسماء المرشحة، وسيبدأ التصويت يوم 29 سبتمبر/أيلول ويوم 27 أكتوبر/تشرين الأول. هدفنا هو أن يكون لدينا اسم مشروع نهائي بحلول يوم 8 ديسمبر/كانون الأول. لو كنت تود المشاركة، عليك إذن التعرف على المزيد عن الأمر والتصويت الآن على موقع ميتا-ويكي. شكرا لك! --Quiddity (WMF)

21:25، 29 سبتمبر 2020 (ت ع م)

Call for feedback about Wikimedia Foundation Bylaws changes and Board candidate rubric

مرحبا. Apologies if you are not reading this message in your native language. رجاء ساعد في الترجمة للغتك.

Today the Wikimedia Foundation Board of Trustees starts two calls for feedback. One is about changes to the Bylaws mainly to increase the Board size from 10 to 16 members. The other one is about a trustee candidate rubric to introduce new, more effective ways to evaluate new Board candidates. The Board welcomes your comments through 26 October. For more details, check the full announcement.

شكرا لك! Qgil-WMF (talk) 17:09، 7 أكتوبر 2020 (ت ع م)

Important: maintenance operation on October 27

اقرأ هذه الرسالة بلغة أخرىرجاء ساعد في الترجمة للغتك

تختبر مؤسسة ويكيميديا التبديل بين مراكز بياناتها الأولى والثانوية. وذلك للتأكد من أن ويكيبيديا ومواقع الويكي الأخرى التابعة لويكيميديا ستظل متصلة بالإنترنت حتى بعد وقوع كارثة. للتأكد من أن كل شيء على ما يرام، تحتاج إدارة ويكيميديا التقنية لإجراء اختبار مدروس. وهذا الاختبار سيظهر إذا ما كان يمكنهم التبديل بين مراكز البيانات دون مشاكل. ويتطلب ذلك من العديد من الفرق الاستعداد للاختبار وأن يكونوا جاهزين لإصلاح أي مشكلات غير متوقعة.

سوف يحولون كافة حركات الاتصال مرة أخرى إلى مركز البيانات الرئيسي يوم الثلاثاء 27 أكتوبر/تشرين الأول 2020.

وللأسف، وبسبب بعض القيود على ميدياويكي، سيتعين وقف كافة أعمال التحرير بينما ينفذ هذا الانتقال. ونحن نعتذر عن هذا الانقطاع، وسنعمل على تقليل حدوثه في المستقبل.

سيمكنكم القراءة، ولكن لا يمكنكم التعديل، على كل مواقع الويكي لفترة قصيرة من الزمن.

  • لن يمكنكم التعديل لمدة قد تصل إلى ساعة واحدة يوم الثلاثاء 27 أكتوبر/تشرين الأول. سوف يبدأ الاختبار الساعة 14:00 ت ع م (14:00 توقيت غرب أوربا، 15:00 توقيت وسط أوربا، 10:00 توقيت شرق أميركا الشمالية الصيفي، 19:30 توقيت الهند القياسي، 07:00 توقيت المحيط الهادئ الصيفي، 23:00 توقيت اليابان القياسي، وفي نيوزيلندا الساعة 03:00 بتوقيت نيوزيلندا الصيفي يوم الأربعاء 28 أكتوبر/تشرين الأول).
  • إذا حاولتم تعديل أو حفظ أي شيء في تلك الأوقات، فسوف ترون رسالة خطأ. نأمل أن لا تضيع أية تعديلات خلال تلك الدقائق، ولكن لا يسعنا أن نضمن ذلك. إذا رأيتم رسالة الخطأ، يرجى الانتظار حتى يعود كل شيء إلى سابق عهده. وبالتالي ستقدرون على حفظ التعديلات. ولكن، من المستحسن أن تنسخوا تعديلاتكم قبل إرسالها، على سبيل الاحتياط.

الآثار الأخرى:

  • الأعمال في الخلفية ستكون بطيئة وبعضها قد يتوقف. قد لا تحدث الروابط الشبكية الحمراء بالسرعة المعتادة. لو أنشأتم مقالة مربوطة بالفعل بمكان آخر، سيظل الرابط الشبكي أحمر اللون لفترة أطول من المعتاد. كما سنضطر لوقف بعض النصوص البرمجية طويلة الأجل.
  • سوف يحدث تجميد للكود البرمجي طوال أسبوع 26 أكتوبر/تشرين الأول 2020. لن تستخدم أية أكواد غير ضرورية في تلك المدة.
قد يتأجل هذا المشروع لو تطلب الأمر ذلك. يمكنكم الاطلاع على الجدول الزمني المحدد على wikitech.wikimedia.org سوف نعلن عن أية تغييرات على هذا الجدول. سيكون هناك المزيد من الإشعارات حول هذا الموضوع. سوف يعرض بانر على كافة مواقع الويكي قبل 30 دقيقة من بدء العمل. يرجى مشاركة هذه المعلومات مع مجتمعكم.

-- Trizek (WMF) (talk) 17:10، 21 أكتوبر 2020 (ت ع م)

Wiki of functions naming contest - Round 2

مرحبا. تذكير: يرجى المساعدة في اختيار اسم لمشروع الويكي الجديد التابع لويكيميديا – مكتبة الدوال يبدأ التصويت على الأسماء النهائية اليوم. الأسماء المرشحة النهائية هي: Wikicode, Wikicodex, Wikifunctions, Wikifusion, Wikilambda, Wikimedia Functions. لو كنت تود المشاركة، عليك إذن التعرف على المزيد عن الأمر والتصويت الآن على موقع ميتا-ويكي. شكرا لك! --Quiddity (WMF)

22:10، 5 نوفمبر 2020 (ت ع م)

Call for insights on ways to better communicate the work of the movement

دعوة لأصحاب الأفكار للمشاركة في طرق تحسين توصيل عمل الحركة

حسب توصيات استراتيجية الحركة المنشورة هذا العام، فإنَّ إنشاء اتصالاتٍ أقوى داخل حركتنا يعد أمرًا هامًا. لذلك، ترغب المؤسسة في جمع الأفكار من المجتمعات حول الطرق التي قد نتواصل بها جميعًا بشكلٍ مستمرٍ حول عملنا الجماعي، وتسليط الضوء بشكلٍ أفضل على مساهمات المجتمعات في جميع أنحاء الحركة. سندير خلال الأشهر المقبلة مجموعات تركيز ومناقشاتٍ عبر الإنترنت لجمع هذه الأفكار. رجاءً قم بزيارة صفحة الميتاويكي للتسجيل في مجموعة تركيز أو المشاركة في النقاش.

ELappen (WMF) (talk) 18:56، 18 نوفمبر 2020 (ت ع م)

استبيان أمنيات المجتمع 2021

أصبح استبيان أمنيات المجتمع 2021 متاحا الآن! هذا الاستبيان هو عملية يمكن للمجتمعات بها تحديد ما سيعكف فريق تقنية المجتمع عليه طوال السنة القادمة. نحث الجميع على تقديم اقتراحاتهم حتى حلول الموعد النهائي وهو 30 نوفمبر أو التعليق على اقتراحات الآخرين كي تساعدوا في تحسينها. سوف تصوّت المجتمعات على الاقتراحات بين يوم 8 ديسمبر ويوم 21 ديسمبر.

يركز فريق تقنية المجتمع جهده على أدوات مخصصة لمحرري ويكيميديا من ذوي الخبرة. يمكنك صياغة الاقتراحات بأي لغة كانت، وسوف نترجمها نيابة عنك. شكرا لك وننتظر الاطلاع على اقتراحاتك!

SGrabarczuk (WMF)

05:04، 20 نوفمبر 2020 (ت ع م)

Global bot policy proposal: invitation to a Meta discussion

مرحبا!

I apologize for sending a message in English. رجاء ساعد في الترجمة للغتك. According to the list, your wiki project currently is opted in to the global bot policy. Under this policy, bots that fix double redirects or maintain interwiki links are allowed to operate under a global bot flag that is assigned directly by the stewards.

As the Wikimedia projects developed, the need for the current global bot policy decreased, and in the past years, no bots were appointed via that policy. That is mainly given Wikidata were estabilished in 2013, and it is no longer necessary to have dozens of bots that maintain interwiki links.

A proposal was made at Meta-Wiki, which proposes that the stewards will be authorized to determine whether an uncontroversial task may be assigned a global bot flag. The stewards already assign permissions that are more impactful on many wikis, namely, global sysops and global renamers, and I do not think that trust should be an issue. The stewards will assign the permission only to time-proven bots that are already approved at a number of projects, like ListeriaBot.

By this message, I would like to invite you to comment in the global RFC, to voice your opinion about this matter.

Thank you for your time.

Best regards,
Martin Urbanec (نقاش) 11:49، 24 نوفمبر 2020 (ت ع م)

Wikidata descriptions changes to be included more often in Recent Changes and Watchlist

Sorry for sending this message in English. Translations are available on this page. Feel free to translate it in more languages!

As you may know, you can include changes coming from Wikidata in your Watchlist and Recent Changes (in your preferences). Until now, this feature didn’t always include changes made on Wikidata descriptions due to the way Wikidata tracks the data used in a given article.

Starting on December 3rd, the Watchlist and Recent Changes will include changes on the descriptions of Wikidata Items that are used in the pages that you watch. This will only include descriptions in the language of your wiki to make sure that you’re only seeing changes that are relevant to your wiki.

This improvement was requested by many users from different projects. We hope that it can help you monitor the changes on Wikidata descriptions that affect your wiki and participate in the effort of improving the data quality on Wikidata for all Wikimedia wikis and beyond.

Note: if you didn’t use the Wikidata watchlist integration feature for a long time, feel free to give it another chance! The feature has been improved since the beginning and the content it displays is more precise and useful than at the beginning of the feature in 2015.

If you encounter any issue or want to provide feedback, feel free to use this Phabricator ticket. Thanks!

Lea Lacroix (WMDE) 14:38، 30 نوفمبر 2020 (ت ع م)

2020 Coolest Tool Award Ceremony on December 11th

Hello all,

The ceremony of the 2020 Wikimedia Coolest Tool Award will take place virtually on Friday, December 11th, at 17:00 GMT. This award is highlighting tools that have been nominated by contributors to the Wikimedia projects, and the ceremony will be a nice moment to show appreciation to the tools developers and maybe discover new tools!

You will find more information here about the livestream and the discussions channels. Thanks for your attention, Lea Lacroix (WMDE) 10:55، 7 ديسمبر 2020 (ت ع م)

استبيان أمنيات المجتمع لعام 2021

نتوجه بالدعوة إلى كافة المستخدمين المسجلين للتصويت في استبيان أمنيات المجتمع لعام 2021. يمكنك التصويت من الآن وحتى تاريخ 21 ديسمبر على أي عدد من الأمنيات المختلفة كما تشاء.

نجمع في الاستبيان أمنيات الأدوات الجديدة والمحسنة الموجهة إلى المحررين من ذوي الخبرة. سوف نبذل ما بوسعنا بعد التصويت كي نحقق أمنياتكم. نبدأ تحقيق الأمنيات بتلك التي حظيت على تأييد أكبر عدد من المشاركين.

نحن فريق تقنية المجتمع أحد فرق مؤسسة ويكيميديا. نتولى تصميم وتحسين أدوات التعديل وتنظيم الأعمال على مواقع الويكي. يتحدد ما نعمل عليه استنادا إلى نتائج استبيان أمنيا المجتمع. يمكنكم كل سنة إرسال أمنياتكم. وبعد أسبوعين اثنين يمكنكم التصويت على تلك التي تمثل أعلى مستوى اهتمام لكم. بعد ذلك نختار أمنيات من الاستبيان كي نعكف على تحقيقها. ربما يتولى تحقيق بعض الأمنيات مطوري برمجيات متطوعين أو فرق أخرى.

ننتظر أصواتكم. شكرا لكم!

SGrabarczuk (WMF)

15:37، 11 ديسمبر 2020 (ت ع م)

Moving Wikimania 2021 to a Virtual Event

Wikimania's logo.

مرحبا. Apologies if you are not reading this message in your native language. رجاء ساعد في الترجمة للغتك. شكرا لك!

Wikimania will be a virtual event this year, and hosted by a wide group of community members. Whenever the next in-person large gathering is possible again, the ESEAP Core Organizing Team will be in charge of it. Stay tuned for more information about how you can get involved in the planning process and other aspects of the event. Please read the longer version of this announcement on wikimedia-l.

ESEAP Core Organizing Team, Wikimania Steering Committee, Wikimedia Foundation Events Team, 15:15، 27 يناير 2021 (ت ع م)

Project Grant Open Call

This is the announcement for the Project Grants program open call that started on January 11, with the submission deadline of February 10, 2021.
This first open call will be focussed on Community Organizing proposals. A second open call focused on research and software proposals is scheduled from February 15 with a submission deadline of March 16, 2021.

For the Round 1 open call, we invite you to propose grant applications that fall under community development and organizing (offline and online) categories. Project Grant funds are available to support individuals, groups, and organizations to implement new experiments and proven ideas, from organizing a better process on your wiki, coordinating a campaign or editathon series to providing other support for community building. We offer the following resources to help you plan your project and complete a grant proposal:

Program officers are also available to offer individualized proposal support upon request. Contact us if you would like feedback or more information.

We are excited to see your grant ideas that will support our community and make an impact on the future of Wikimedia projects. Put your idea into motion, and submit your proposal by February 10, 2021!

Please feel free to get in touch with questions about getting started with your grant application, or about serving on the Project Grants Committee. Contact us at projectgrantsقالب:Atwikimedia.org. Please help us translate this message to your local language. MediaWiki message delivery (نقاش) 08:00، 28 يناير 2021 (ت ع م)

Wiki Loves Folklore 2021 is back!

رجاء ساعد في الترجمة للغتك

You are humbly invited to participate in the Wiki Loves Folklore 2021 an international photography contest organized on Wikimedia Commons to document folklore and intangible cultural heritage from different regions, including, folk creative activities and many more. It is held every year from the 1st till the 28th of February.

You can help in enriching the folklore documentation on Commons from your region by taking photos, audios, videos, and submitting them in this commons contest.

Please support us in translating the project page and a banner message to help us spread the word in your native language.

Kind regards,

Wiki loves Folklore International Team

MediaWiki message delivery (نقاش) 13:25، 6 فبراير 2021 (ت ع م)

Proposal: Set two-letter project shortcuts as alias to project namespace globally

رجاء ساعد في الترجمة للغتك

Hello everyone,

I apologize for posting in English. I would like to inform everyone that I created a new global request for comment (GRFC) at Meta Wiki, which may affect your project: m:Requests for comment/Set short project namespace aliases by default globally.

In this GRFC, I propose that two-project shortcuts for project names will become a default alias for the project namespace. For instance, on all Wikipedias, WP will be an alias to the Wikipedia: namespace (and similar for other projects). Full list is available in the GRFC.

This is already the case for Wikivoyages, and many individual projects asked for this alias to be implemented. I believe this makes it easier to access the materials in the project namespace, as well as creating shortcuts like WP:NPOV, as well as helps new projects to use this feature, without having to figure out how to request site configuration changes first.

As far as I can see, ويكي_الكتب currently does not have such an alias set. This means that such an alias will be set for you, if the GRFC is accepted by the global community.

I would like to ask all community members to participate in the request for comment at Meta-Wiki, see m:Requests for comment/Set short project namespace aliases by default globally.

Please feel free to ask me if you have any questions about this proposal.

Best regards,
--Martin Urbanec (talk) 14:11، 18 فبراير 2021 (ت ع م)

Wikifunctions logo contest

مرحبا. يرجى المساعدة في اختيار تصوّر لتصميم شعار للويكي الجيد الذي يحمل اسم ويكي الدوال. يبدأ التصويت اليوم وسيظل باب التصويت مفتوحا لمدة أسبوعين اثنين. لو كنت ترغب في المشاركة، عليك رجاء أن تتعرف على المزيد والتصويت الآن على موقع ميتا-ويكي. شكرا لك! --Quiddity (WMF)

01:45، 2 مارس 2021 (ت ع م)

المرحلةالثانية لمدونة قواعد السلوك العالمية

توفر مدونة قواعد السلوك العالمية (UCoC) خطًا أساسيًا عالميًا للسلوك المقبول لحركة ويكيميديا بأكملها وجميع مشاريعها. المشروع حاليًا في المرحلة الثانية ، وهو يحدد مسارات إنفاذ واضحة. يمكنك قراءة المزيد عن المشروع بأكمله عبر صفحة المشروع.

لجنة صياغة المدونة: دعوة للانضمام للجنة

ترغب مؤسسة ويكيميديا بالتعاون مع مجموعة من المتطوعين لتشكيل لجنة صياغة قوانين إنفاذ مدونة قواعد السلوك العالمية. سيلتزم المتطوعون بساعتين (2) إلى ست (6) ساعات عمل أسبوعياً بدءاً من نهاية شهر نيسان\أبريل حتى شهر تموز\يوليو، ثم في فترة ثانية خلال شهري تشرين الأول\أكتوبر وتشرين الثاني\نوفمبر. من الأهمية بمكان تحقيق التنوع والشمولية في هذه اللجنة، وتنوّع الخبرات بما في ذلك ضمّ مستخدمين خبراء ومستخدمين جدد، إضافة لبعض المتطوعين ممن واجهوا سلوكيات غير مقبولة أو اتهموا زوراً بالتحرش

للتقديم ومعرفة المزيد حول المشروع، راجع مدونة قواعد السلوك العالمية / لجنة الصياغة.

استشارات المجتمع 2021: إشعار ودعوة للمتطوعين / المترجمين

من 5 أبريل إلى 5 مايو 2021 ، ستكون هناك محادثات في العديد من مشاريع ويكيميديا حول كيفية تطبيق مدونة السلوك العالمية UCoC. نحن نبحث عن متطوعين لترجمة المواد الأساسية ، وكذلك للمساعدة في استضافة الاستشارات بلغاتهم أو مشاريعهم باستخدام الأسئلة الرئيسية المقترحة. إذا كنت مهتمًا بالتطوع في أي من هذه الأدوار ، من فضلك اتصل بنا بأي لغة تفضلها.

لمعرفة المزيد حول هذا المشروع والنقاشات الأخرى الجارية ، رجاءا تابع مدونة السلوك العالمية / استشارات 2021.

-- Xeno (WMF) (نقاش) 20:52، 5 أبريل 2021 (ت ع م)

Global bot policy changes

مرحبا!

I apologize for sending a message in English. رجاء ساعد في الترجمة للغتك. According to the list, your wiki project is currently opted in to the global bot policy. As such, I want to let you know about some changes that were made after the global RfC was closed.

  • Global bots are now subject to a 2 week discussion, and it'll be publicized via a MassMessage list, available at Bot policy/New global bot discussion on Meta. Please subscribe yourself or your wiki if you are interested in new global bots proposals.
  • For a bot to be considered for approval, it must demonstrate it is welcomed in multiple projects, and a good way to do that is to have the bot flag on at least 5 wikis for a single task.
  • The bot operator should make sure to adhere to the wiki's preference as related to the use of the bot flag (i.e., if a wiki doesn't want a bot to use the flag as it edits, that should be followed).

Thank you for your time.

Best regards,
Thanks for the fish! talk•contribs 18:48، 6 أبريل 2021 (ت ع م)

This article is issued from Wikibooks. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.