آجيفيكا

الآجيفيكا (بالإنجليزية : Ajivika)، وهو تيار من تيارات الفلسفة الهندية القديمة، ينكر وجود النفس. وترتبط الآجيفيكا أساساً بالبوذية ويُحتمل أن تكون تنويعاً لها، فقد وردت في البداية في النصوص الخاصة بالقوانين بالبوذية.

وتذهب التقاليد إلى أن الحكيم ماركالي ديفا هو رأس الذهب. ويسود الاعتقاد بأنه عاش في القرنين السادس والخامس قبل الميلادين. وتقوم الآجيفيكا على أساس النظرية الذرية التي تحدد الأفكار والمفاهيم الأخرى للنظرية. وبمقتضى الآجيفيكا هناك أربع ضروب للذرة تشكل العناصر الأربعة للطبيعة، وهي التراب والماء والنار والهواء، وتستطيع جميع الذرات أن تتحد، وليست الحياة شيئاً ذرياً، بل هي ذلك يدرك ويعرف ترابط الذرات. وتكون ضروب الذرات والحياة الماهيات الخمس التي يتكون منها كل شيء في الوجود. والذرات سرمدية لا تنقسم، ولا يمكن أن تُفنى، كما لا يمكن لضرب من ضروب الذرة أن يتحول إلى ضرب آخر، ويمكن للذرات أن تتحرك إلى أي اتجاه، وتتوقف خصائص الجسم على نوع الذرات المكون منها وعدد الذرات في وحدة الجرم والطريقة التي تتحد بها. والآجيفيكا نظرية واقعية ومادية بصفة عامة، وتعارض الأديان الهندية القديمة والفلسفة البوذية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.