آرثر إدينغتون

السير آرثر ستانلي ادنجتون ولد في 28 ديسمبر 1882 وتوفي في 22 نوفمبر 1944 هو عالم فلك وفيزياء ورياضيات بريطاني شهير له إسهامات عظيمة في الفيزياء الفلكية منذ أوائل القرن العشرين أطلق اسمه تكريماً له على حد فيزيائي للمعان النجوم يسمى (حد ادنجتون) كان عضواً بالجمعية الملكية البريطانية وكان مولعًا منذ وقت مبكرٍ بنظام الكون وبحركة النجوم وتكوينها الداخلي، وفي عام 1916 م، انتهى إلى أن الضغط الإشعاعي عامل رئيسي من عوامل الحفاظ على توازن النجم، إلى جانب الجاذبية وضغط الغاز. بعد ذلك وضَّح العلاقة بين الكتلة وضوء النجم. وهذه العلاقة أساسية في البحث الفلكي، خصوصًا في دراسة حركة النجوم. وقاده هذا وعمله الآخر في طبيعة النجوم إلى البحث عن العلاقة بين كل المرتكزات الأساسية للطبيعة. تأتي شهرة ادنجتون بأنه أول من لاحظ انحراف الضوء القادم من النجوم البعيدة تحت تأثير مجال جاذبية الشمس. وكان أينشتاين قد تنبَّأ بهذا في نظريته النسبية العامة. كتب أدنجتون عدة كتب، وضَّحت طبيعة الكون في مصطلحات مألوفة لدى الجمهور. تشتمل كتبه على : 1-الحركات الكوكبية؛ بناء الكون عام (1914 م). 2-البناء الداخلي للكواكب (1926 م). 3-فيزياء العالم الطبيعي (1928 م).

آرثر إدينغتون
(بالإنجليزية: sir Arthur Stanley Eddington)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 28 ديسمبر 1882  
الوفاة 22 نوفمبر 1944 (61 سنة)  
كامبريدج  
مواطنة المملكة المتحدة  
عضو في الجمعية الملكية ،  وأكاديمية العلوم في الاتحاد السوفيتي ،  والأكاديمية الملكية السويدية للعلوم ،  والأكاديمية الهنغارية للعلوم ،  والجمعية الملكية لإدنبرة ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  والأكاديمية الروسية للعلوم ،  والأكاديمية البروسية للعلوم ،  والأكاديمية الملكية الهولندية للفنون والعلوم ،  والاتحاد الفلكي الدولي ،  والأكاديمية البافارية للعلوم والعلوم الإنسانية ،  والأكاديمية الوطنية للعلوم ،  وأكاديمية تورينو للعلوم  
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية الثالوث، كامبريدج (1902–1902)
جامعة فيكتوريا في مانشستر (1898–1902)
جامعة كامبريدج  
مشرف الدكتوراه ألفريد نورث وايتهيد ،  وإدموند تايلور ويتاكر  
طلاب الدكتوراه سابرامانين تشاندراسخار ،  وسيسيليا باين ،  وهيرمان بوندي  
المهنة عالم فلك ،  وعالم فيزياء فلكية   ،  وفيلسوف ،  وفيزيائي  
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل فيزياء فلكية  
موظف في جامعة كامبريدج ،  والمرصد الملكي  
أعمال بارزة النسبية العامة ،  وحد إدنجتون ،  وعدد إدنغتون  
تأثر بـ هوراس لامب  
الجوائز
جائزة بيير جانسين  (1928)
قلادة ملكية   (1928)
الميدالية البيكرية  (1926)
وسام هنري درابر (1924)
الميدالية الذهبية للجمعية الفلكية الملكية   (1924)
ميدالية بروس   (1924)
زمالة الجمعية الملكية   (1914)
 نيشان الإمبراطورية البريطانية من رتبة ضابط   
الدكتوراه الفخرية من جامعة كلكتا   
 لقب فارس   
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.