آسيا الوسطى

آسيا الوسطى هي منطقة تمتد في آسيا، من بحر قزوين في الغرب إلى الصين ومنغوليا في الشرق، ومن أفغانستان وإيران في الجنوب إلى روسيا في الشمال. تتكون المنطقة من جمهوريات الاتحاد السوفيتي والتي تتكون حالياً من أوزبكستان وتركمانستان وكازاخستان وطاجكستان وقيرغيزستان.

يُشار إليها أيضًا بالعامية باسم "الستانات" حيث أن جميع البلدان التي تعتبر عمومًا داخل المنطقة لها أسماء تنتهي بالكلمة الفارسية "-ستان" ، والتي تعني "أرض". بالرغم من أن تعريف هذه المنطقة موجود، إلا أنه لا يوجد تعريف متفق يقبل عالمياً لوصف هذه المنطقة. مع أن تحديد حدود المنطقة بشكل دقيق لم يحسم، تشترك المنطقة في الكثير من الخصائص العامة الهامة. أحدها أن آسيا الوسطى كانت من الناحية التاريخية مترابطة بشكل وثيق. ونتيجة لذلك كانت منطقة تقاطع الطرق لحركة الناس، والسلع، والأفكار بين أوروبا، والشرق الأوسط، وجنوب آسيا، وشرق آسيا على طول أحد فروع طريق الحرير. وتعرف أحياناً باسم "آسيا الداخلية"، فهي تقع ضمن مجال القارة الأورآسيوية الأوسع.


وفي مرحلة ما قبل الإسلامية وأوائل العصور الإسلامية، أصبحت آسيا الوسطى الموطن لالكازاخ، الأوزبك، والتتار، التركمان، القيرغيز والأويغور. وحلت اللغات التركية محل اللغات الإيرانية التي كانت منتشرة في المنطقة.

ومنذ منتصف القرن التاسع عشر وحتى نهاية القرن العشرين تقريبًا، كانت معظم آسيا الوسطى جزءًا من الإمبراطورية الروسية ثم الاتحاد السوفيتي فيما بعد، والمنطقة موطنًا لحوالي 7 ملايين من أصل روسي و 500000 أوكراني.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.