آشوربانيبال

آشوربانيبال أو آشور بانيبال " القرن السابع ق. م. " هو ملك آشوري لقب بملك العالم ( حوالي 669 - حوالي 640 ق. م ). (توفي في 627 ق.م.) كان آخر ملك للإمبراطورية الآشورية الحديثة. عرفه اليونانيون باسم ساردانابالوس (Sardanapalos)، بينما تشير إليه النصوص اللاتينية والنصوص الأخرى في القرون الوسطى بمسمى ساردانابالوس (Sardanapalus). وسمي في التوراة أوسنابير.

ملوك آشور
آشوربانيبال
 

ملوك آشور
فترة الحكم
668 – c. 627 BC
Akkadian Aššur-bāni-apli
Greek Sardanapalos
Latin Sardanapalus
معلومات شخصية
الميلاد 685 ق.م
نينوى  
الوفاة 627 ق.م
نينوى  
مواطنة آشور  
الزوجة ليبالي شرات  
أبناء آشور إيتيل إيلاني
سين شار إشكون  
الأب آسرحدون
إخوة وأخوات
الحياة العملية
المهنة ملك   ،  وجامع الكتب   

كان آشور بانيبال حفيد سنحاريب، وقد طارت شهرته كفاتح وملك بحيث عُرف بلقب "ملك العالم"، رفع آشور إلى ذروة العظمة التي لم تعهدها في تاريخها، ولكنه اشتهر، بصورة خاصة، باهتمامه بالإنجازات السلمية وتشجيعها، فشيّد في نينوى قصراً رائعاً، تزيّن بعض جدرانه الداخلية المنحوتات النافرة الجميلة والتماثيل الرائعة، وأنشأ مكتبة كبيرة، وجمع الكثير من ألواح عديدة من الطين والقوانين، وكل أنواع المواد المكتوبة، وأسس المدارس، وشقّ الطرقات وعبّدها، وشيد المباني العامة وحوالي نهاية ملكه (عندما سُجّلت الأحداث جيداً على ألواح الطين) أصبحت امبراطوريته أكثر فأكثر تحت رحمة هجمات الكلدانيين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.