آلاشهر

آلاشهر، كانت تسمى في العصور القديمة والعصور الوسطى بـ فيلادلفيا (باليونانية:Φιλαδέλφεια) أي "مدينة الأخوّة والمحبّة". وهي بلدة معاصرة وبلدية في إقليم مانيسا في المنطقة الإيجية من تركيا. وهي متموضعة في وادي قزتشاي، عند سفوح جبال بوزداغ، وترتبط البلدة بإزمير عبر سكة حديد طولها 105 كم.

آلاشهر
 

 
خريطة الموقع

تقسيم إداري
البلد تركيا  
التقسيم الأعلى مانيسا  
خصائص جغرافية
إحداثيات 38°21′00″N 28°31′00″E  
المساحة 1015.26 كيلومتر مربع  
الارتفاع 189 متر  
السكان
التعداد السكاني 104507 (عنوان قائم على نظام تسجيل السكان ) (2018) 
الكثافة السكانية 102.9 نسمة/كم2
معلومات أخرى
التوقيت ت ع م+03:00  
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
الرمز الجغرافي 324172 

وهي على أرض مرتفعة تشرف على سهل نهر غديز الفسيح والخصب، لتكون مشهد طبيعياً بديعاً. وفيها العديد من المساجد والكنائس المسيحية. وفيها صناعات صغيرة وسوق مهرجاني. ومن إحدى الينابيع المعدنية تأتي إحدى أشهر أنواع المياه المعبئة في تركيا.

وفي داخل تركيا، فإن اسم المدينة هو الرديف لنوع من أنواع الزبيب المسمى زبيب السلطانة. ورغم أن غالبية العنب الطبيعي فيها يتوجه إلى الأسواق مباشرة دون الحاجة إلى عملية التجفيف المجهد والمكلف، فإن الزبيب المجفف فيها اكتسب شهرة استثنائية خلال العقود الأخيرة. وكانت في حقبتها الفيلادفية مركز مهم في الفترة المسيحية المبكرة من العصر البيزنطي، وبقيت أبرشية شرفية في الكنيسة الكاثوليكية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.