آل فتين

آل فتين (Haus Wettin) سلالة كونتات ودوقات وأمراء ناخبين ألمانية، والملوك الذين حكموا المنطقة التي تمثل اليوم ساكسونيا وساكسونيا أنهالت وتورينغن لأكثر من ثماني مئة سنة، تعتبر واحدة من أقدم سلالات في أوروبا، يمكن أرجع أصل أسرة إلى بلدة فتين تقع اليوم في ساكسونيا أنهالت، ارتفعت سلطة الأسرة تدريجياً داخل الإمبراطورية الرومانية المقدسة، بحيث أصبح أفراد هذه الأسرة حكام العديد من الدول في العصور الوسطى بدءاً من مرغريفية ساكسون الشرقية في 1030، ومايسن في 1089، وتورينغيا في 1263، وساكسونيا في 1423.

انقسمت الأسرة إلى فرعين حاكمين في عام 1485 بعد معاهدة لايبزيغ:فرع الإرنستين وفرع الألبرتين، لعب فرع الإرنستي القديم دوراً هاماً في الإصلاح البروتستانتي وكان عديد من ملوك خارج ألمانيا ينتسبوا إلى هذا الفرع من خلال فرع ساكس-كوبرغ وغوتا، في حين الفرع الألبرتين حكم معظم ساكسونيا وأيضا لعب دوراً في التاريخ البولندي.

في وقت لاحق تمكن بعض أفراد الأسرة من كسب لبعض الوقت عرش البولندي، وأيضا كسبوا عروش بريطانيا العظمى، والبرتغال، وبلغاريا، وبولندا، وساكسونيا، والمكسيك، وبلجيكا، لم يبق سوى الخطين البريطاني والبلجيكي محتظفين بالعرش.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.