آيت سعيد (قبيلة)

قبيلة آيت سعيد إحدى القبائل الريفية الأمازيغية التابعة لإقليم الناظور وكانت من قبل منضوية في دائرة الريف (تتكون دائرة الريف من القبائل الآتية آنذاك: قبيلة آيت سعيد، قبيلة آيت أوليشك، قبيلة تمسمان ثم قبيلة آيت توزين). وبعد استقلال المغرب استمر نفس التقسيم داخل إقليم الناظور إلى غاية سنة 1992 لتصبح هذه القبيلة تابعة لدائرة الدريوش. وتعتبر هذه القبيلة من القبائل المهمة بإقليم الناظور وقد لعب أبناؤها دورا هاما غداة ظهور البطل الشريف محمد أمزيان ثم في عهد البطل محمد بن عبد الكريم الخطابي. وساهمت مساهمة فعالة في المعارك ضد الإسبان أثناء المد الاستعماري بإقليم الناظور منذ سنة 1909 _ 1926 م، بل هي من القبائل التي لم تستطع إسبانيا احتلال إلا قبيل معركة أنوال بشهور قليلة. وتقع على حدود قبيلة قلعية شرقا وعلى قبيلة آيت وليشك وقبيلة تمسمان غربا وعلى قبيلة آيت بويحيي وقبيلة مطالسة جنوبا وعلى البحر الأبيض المتوسط شمالا. الجماعات القروية الأربعة المكونة لقبيلة آيت سعيد هي كالتالي:

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير 2016)
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.