آين راند

أليسا زينوفيفنا روزنباوم (2 فبراير 1905 - 6 مارس 1982)) (بالروسية: Али́са Зино́вьевна Розенба́ум) كانت روائية وفيلسوفة وكاتبة مسرحية وكاتبة سيناريو روسية أمريكية . وتُعرف بروايتيها اللتين حققتا مبيعات هائلة، وهما المنبع وأطلس هازًا كتفيه، ولتطوير النظام الفلسفي الذي كانت تسميه الموضوعية. وقد انتقلت راند، التي ولدت وتعلمت في روسيا، إلى الولايات المتحدة عام 1926، وعملت ككاتبة سيناريو في هوليوود وأُنتجت لها مسرحية على مسرح برودواي في 1935-1936. وبعد الروايتين الأوليين اللتين كانتا أقل نجاحًا في البداية، حققت شهرة بروايتها المنبع التي كتبتها عام 1943.

Ayn Rand
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالروسية: Алиса Зиновьевна Розенбаум)‏ 
الميلاد 2 فبراير 1905(1905-02-02)
سانت بطرسبرغ  
الوفاة 6 مارس 1982 (77 سنة)
مانهاتن  
سبب الوفاة قصور القلب  
الجنسية روسيا (1905-1922)
الاتحاد السوفيتي (1922-1931)
الولايات المتحدة (1931-1982)
الاسم المستعار Ayn Rand
العرق يهودية  
الزوج فرانك أوكونور
(الزواج في 15 أبريل 1929 – 7 نوفمبر 1979؛ وفاته)
عدد الأولاد 0  
الحياة العملية
الاسم الأدبي Ayn Rand 
الفترة 1934–1982
المواضيع الفلسفة
المدرسة الأم جامعة ولاية بتروغراد
المهنة كاتبة وفيلسوفة
اللغة الأم الروسية  
اللغات الإنجليزية
مجال العمل الموضوعية ،  وكتابة ،  ومقالة  
موظفة في جامعة سانت بطرسبرغ الحكومية  
أعمال بارزة حينما هز أطلس كتفيه ،  والمنبع  
تأثرت بـ أرسطو ،  ولودفيج فون ميزس ،  وكارل مينغر ،  وإيزابيل باترسون  
الجوائز
جائزة بروميثيوس - قاعة المشاهير  (عن عمل:Anthem ) (1987)
جائزة بروميثيوس - قاعة المشاهير  (عن عمل:حينما هز أطلس كتفيه ) (1983) 
التوقيع
 
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 
IMDB صفحتها على IMDB 
بوابة الأدب

في عام 1957، نشرت رواية أخرى والتي اعتُبرت أفضل وأبرز أعمالها، وهي رواية أطلس هازًا كتفيه. وبعد ذلك، تحولت إلى الأدب الواقعي لدعم فلسفتها ونشر المجلات الخاصة بها وإطلاق عدة مجموعات من المقالات حتى وفاتها عام 1982، ودعمت راند العقل بوصفه الوسيلة الوحيدة لاكتساب المعرفة ورفضت الإيمان والدين. كما أنها أيدت الأنانية الأخلاقية والعقلانية ورفضت الإيثار الأخلاقي. وفي السياسة، أدانت الشروع في استخدام العنف بأنه عمل غير أخلاقي وعارضت الجماعية والدولانية وكذلك الفوضوية، وبدلاً من ذلك، دعمت وجود الحكومة المقيدة السلطات والتي تتبع الفلسفة التقليصية ورأسمالية عدم التدخل، التي اعتقدت أنها النظام الاجتماعي الوحيد الذي حمى الحقوق الفردية. وفي الفن، روجت راند للواقعية الرومانسية. وكانت توجه انتقادات حادة لمعظم الفلاسفة والتقاليد الفلسفية المعروفة لها، باستثناء بعض التقاليد الأرسطية والليبرالية الكلاسيكية.

تلقى العديد من النقاد الأدبيين تخيلات راند بفتور، وتجاهلت الأوساط الأكاديمية عمومًا فلسفتها أو رفضتها. بينما حاولت حركة أوبجكتيفيست (الموضوعية)نشر أفكارها، للجمهور وفي الأوساط الأكاديمية. كما كان لها تأثير كبير بين الليبراليين والمحافظين الأمريكيين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.