أباتوصور

أباتوسورس (بالإنجليزية: Apatosaurus) أو برونتوسورس (بالإنجليزية:Brontosaurus) هي فصيلة من الديناصورات الكبيرة، ومعني الاسم " السحلية الخادعة" وتسمى أيضا "برونتوصور" أي "سحلية الرعد". وينتمي الأباتوسورس إلى جنس الصوروبودا. عاشت ديناصورات الأباتوسورس خلال العصر الجوراسي المتأخر قبل 150 مليون سنه، وقد عثرت على أحفورات له في كولورادو وأوكلاهوما وفيومينج وأوتاه في أمريكا الشمالية.

أباتوصور
العصر: الجوراسي المتأخر، 152–151 مليون سنة
هيكل الأباتوسورس لويزيا معروض في متحف كارنجي للتاريخ الطبيعي، بالولايات المتحدة.

المرتبة التصنيفية جنس  
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
الشعبة: الحبليات
الشعيبة: الفقاريات
غير مصنف: الفكيات
غير مصنف: رباعيات الأطراف
غير مصنف: شبيهات الزواحف
غير مصنف: السلويات
غير مصنف: ثنائيات الأقواس
غير مصنف: الديناصورات
غير مصنف: سحليات الورك
الرتيبة: أشباه عظائيات الأرجل
غير مصنف: عظائيات الأرجل
غير مصنف: الدبلودوكينات
الفصيلة: الدبلودوكات
الأسرة: الأباتوصوراوات
الاسم العلمي
Apatosaurus 
أوثنييل تشارلز مارش   ، 1877  
معرض صور أباتوصور  - ويكيميديا كومنز 

وصل طول الأباتوسورس بين 21 إلى 26 متر ووزنه 30 إلى 35 طن. كانت بنيته قوية ولكن لم يصل طوله إلى طول أحد أقربائه الشبيه به وهو الديبلودوكس. ولكن ذيله كان أطول ويتكون من 83 فقرة. وقد احتار العلماء عما إذا كان الأباتوسورس يستخدم ذيله في الدفاع ضد الأعداء ويبدو أن ذلك لم يكن ممكنا حيث كانت مؤخرة الذيل رفيعة ضعيفة ولم توجد علي واحد منها أي إصابات، وفي نفس الوقت كانت حركة الذيل محدودة. ومن المحتمل أن يكون الأباتوسورس كان يستخدم ذيله لعمل "فرقعة " صوتيه، فقد يكون ذلك بغرض التواصل مع ذويه. كان رأس الأباتوسورس طويلا ومنخفضا كما هو الحال مع جميع الديبلودوكسات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.