أبجدية سيريلية صربية

الأبجدية الصربية السيريلية (صربية: српска/Вукова ћирилица، سربِسكا ڤوك چيريلكا، حرفيا صربية/أبجدية ڤوك السيريلية) هي الأبجدية الرسمية والتقليدية المستخدمة في كتابة اللغة الصربية. تم تطويرها على يد العالم اللغوي الصربي ڤوك كَرَدژڤچ. وقد تم تبنيها كلغة رسمية عام 1818. هناك نظير آخر وتستخدم فيه الحروف اللاتينية (صربية: латиница، لاتينتسا) ويستخدم لكتابة اللغة الصربية، على الرغم من أن هذا النظام يفتقد بعض الخصائص الموجودة في الكتابة السيريلية، خاصة نظام صوت واحد حرف واحد.

أبجديات سيريلية
سلافية
أبجدية بيلاروسية
أبجدية بلغارية
أبجدية صربية
أبجدية مقدونية
أبجدية روسية
أبجدية أوكرانية
لا سلافية
أبجدية كازاخية
أبجدية قيرغيزية
أبجدية مولدافية
أبجدية مغولية
أبجدية طاجيكية
تاريخية
أبجدية سيريلية مبكرة
أبجدية سيريلية رومانية
ملاحظة
الأبجدية الرسمية،
الوضع الذي لا يزال
في جميع أنحاء الدولة.
جمهورية ترانسنيستريا المولدافية.

بدأ كَرَدژڤِچ ببناء أبجديته على الأبجدية السيريلية، معتمدا على مبدأ ”أكتب مثلما تتحدث واقرأ مثلما هو مكتوب“، والنظامان قابلان للإبدال مع بعضهما، مع ابدال بعض حروف المدمجة في النظام السيريلي بحروف لاتينية مثل Lj, Nj, وDž التي تعتير كحرف واحد عند اجتماع حرفين.

الوضع الحالي للنظام السيريلي متباين، ففي صربيا والبوسنة والهرسك والجبل الأسود تستعمل بصيغة رسمية. يقل الاستعمال في الجبل الأسود ويعوض عنه بالاتينية. في البوسنة والهرسك تستعمل الأبجدية بشكل مكافئ مع اللاتينية.

وقد استعمل النظام السيريلي الصربي كأساس في إنشاء الأبجدية المقدونية على يد مسريكوف وماكوفسكي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.