أبجدية سيريلية مبكرة

الألفبائية الكريلية المبكرة نظام كتابة تم تطويره عن الألفبائية اليونانية في الإمبراطورية البلغارية الأولى في أواخر القرن التاسع للميلاد. وقد استعمل هذا النظام لكتابة اللغة السلافية الكنسية القديمة.

أبجديات سيريلية
سلافية
أبجدية بيلاروسية
أبجدية بلغارية
أبجدية صربية
أبجدية مقدونية
أبجدية روسية
أبجدية أوكرانية
لا سلافية
أبجدية كازاخية
أبجدية قيرغيزية
أبجدية مولدافية
أبجدية مغولية
أبجدية طاجيكية
تاريخية
أبجدية سيريلية مبكرة
أبجدية سيريلية رومانية
ملاحظة
الأبجدية الرسمية،
الوضع الذي لا يزال
في جميع أنحاء الدولة.
جمهورية ترانسنيستريا المولدافية.

لقد تطورت النصوص السلافية بدايةً في ما يسمى الآن جمهورية مقدونيا (الغلاغوليستا) ولاحقا في بلغاريا (سيريلية). الشكل الأقدم لنصوص السيريلية، تدعى أوستاف، وهو نظام مبنٍ على النصوص أنسيالية اليوناني، ويزيد بمتدخلات وحروف من الغلاغولستية لإضافة أصوات لا تتواجد في اليونانية.

وقد ذُكر أن النصوص السلافية (أو على الأقل الغلاغوليستية) قد تم اختراعها على يد أخوين، هما القديسان كيرلس وميثوديوس، الذين أدخلا المسيحية إلى بلغاريا في ستينات القرن التاسع عشر للميلاد، وعلى كل، من الواضح أن الغلاغوليستية قد ظهرت من قبل السيريلية. وأن من المحتمل أن تسبق الغلاغوليستية المسيحية في بلغاريا، وقد أعيد تشكيلها عندما أراد سيريل إضافة أصوات لايونانية، ومحتمل أن يكون الأمر قد أتى من بوريس الأول حاكم بلغاريا عندما تحول إلى المسيحية وأعلن المسيحية دين رسمي للدولة فب 864 للميلاد.

ولقد أصبحت السيريلية بعد ذلك عرضة للمتغيرات اللغوية والإقليمية، وأصبحت من بعد ذلك تدخل ضمن الكتابات الأكاديمية والاتفاقيات السياسية. نظائر الكتابات السيريلية تستعمل الآن في شرق أوروبا وفي آسيا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.