أبجدية غوارانية

الأبجدية الغوارانية' هي نظام صوتي يستخدم لكتابة اللغة الغوارانية المستخدمة بشكل رئيسي في الباراغواي والدول المجاورة. تتكون الأبجدية من 33 حرفا مرتبة فيما يلي ترتيبا ضاما:

A، Ã، CH، E، ، G، ، H، I، Ĩ، J، K، L، M، MB، N، ND، NG، NT، Ñ، O، Õ، P، R، RR، S، T، U، Ű، V، Y، ، '.
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير 2016)

الأحرف الستة: «A» و «E» و «I» و «O» و «U» و «Y» تدل على أصوات العلة، في حين أن الشكل الممدود من الأحرف تكون أنفية المخرج. الفاصلة العليا «'» (وتدعى بوسو)، تعبر عن صوت همزة. باقي الحروف الأخرى (بما فيها «Ñ» و «G̃» والحروف المزدوجة) هي حروف ساكنة.

الحروف اللاتينية «B» و «C» و «D» تستخدم فقط كجزء من الحروف المزدوجة، بينما لا تستخدم الحروف «F» و «Q» و «W» و «X» و «Z» إطلاقا. الحرف «L» والحرف المزدوج «RR» يستخدم فقط في الكلمات المستعارة من الإسبانية، أو تلك المتأثرة بصوتيات إسبانية، أو التعابير غير اللفظية التي تعبر عن المعنى صوتيا (الأونوماتوبيا). الحرف المزدوج «LL» من الإسبانية لا يستخدم في الغوارانية.

الشكل الممدود من الأحرف «E» و«I» و«U» و«Y» و«G» خطوط آيزو 8859-1 (ISO Latin-1)، في حين لا يوجد الشكل الممدود من الحرف «G» حتى في التركيبات المجمعة من اليونيكود. في الأنظممة الرقمية حيث لا تتوفر الأشكال الممدودة من الحروف بإضافة مدة (~) بعد الحرف (مثل: «E~» و «I~» و «U~» و«Y~» و«G~») أو باستخدام الأحرف المتوجة بمدة معقوفة (مثل: «Ê» و «Î» و «Û» و «Ŷ» و «Ĝ»).

يستخدم الشكل بعلامة «´» ليدل على التشديد (مثل «muanduhe»). إذا ما حذفت، فإن الشدة تقع على المقطع الأخير، مثل: syva [sy'va] (جبين)، وáva ['ava] (شعر)، وtata [ta'ta] (نار).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.