أبخاز

الأبخاز (بالإنجليزية: Apswa)‏ (Abkhaz باللغة الابخازية) هم شعب يقطن في أبخازيا الكائنة في منطقة القوقاز (القفقاس) الشمالي وهي دولة شبه مستقلة معترف بها من قبل بعض الدول مثل: روسيا، بيلاروسيا,نيكاراغوا, فنزويلا و سوريا. وابخازيا هي منطقة متنازع عليها تقع على شواطئ البحر الأسود.

أبخاز
(Аҧсуа)
التعداد الكلي
150,000 (تقديري)
مناطق الوجود المميزة
 أبخازيا 94,606
 جورجيا 3,527
 تركيا 900.000
 روسيا 11,366
 أوكرانيا 1,458
 سوريا 10000
اللغات

الأبخازية، التركية، الروسية الأديغية

الدين

الأرثوذكسية الشرقية، مسلمين سنة

أبخاز
البسلني
مامهيغ
الشيمركوي
الشيمركوي
يغيروكواي
اليانيون
المواقع التاريخية للقبائل الشركسية

كان الابخاز في حرب مع روسيا القيصرية - شأنها شأن كل شعوب القوقاز - بشكل متقطع منذ القرن السادس عشر وبشكل مستمر منذ اواخر القرن الثامن عشر وحتى القرن التاسع عشر ثم احتلت من قبل روسيا في العام 1864 وتم اعلان سيطرة روسيا القيصرية على ابخازيا وبقيت كذلك حتى انهيار الاتحاد السوفييتي إذ انفصلت عنه ودخلت في نزاع مع جورجيا مما ادى إلى تصاعد مستمر وحرب في عام 1992-1993 تم بعدها اعلان استقلال ابخازيا بعد انتصارها بالحرب بمساعدة بعض شعوب شمال القوقاز ومنهم الشركس "الاديغة" التي تربطهم مع الابخاز صلة دم وثيقة بالرغم عن اختلاف دينهم حيث ان الاديغة دخلوا قناعةً بالإسلام بعكس الابخاز الذين فضلوا البقاء مسيحيين -الا ما ندر منهم-.

اللغة الابخازية: للابخاز لغة خاصة بهم وهي قريبة من لغة الاديغة من حيث الاسس، وفي حروفها الكثير من الحروف النفخية التي يصعب على الكثرين اتقانها. فيها لكنتان، لكنة منطقة Auchamchera ولكنة منطقة Goudauuta ولكن يسهل على اصحاب اللكنتين فهم بعضهم.

بنيت معظم العادات الابخازية -والشركسية- على خمس اساسات وهي: 1- احترام كبير السن 2- احترام الانثى 3- الرجولة 4- النظافة والحفاظ على النظافة الشخصية 5- الصدق والامانة... وتتمثل هذه العادات في حياتهم اليومية إذ كثيرا ما نرى في عاداتهم خضوع واحترام مبالغ فيه لكبير السن وللنساء. يجدر الإشارة إلى ان الابخاز مولعون بالفروسية أيضا وترتبط الفروسية عندهم بمعايير الرجولة والقوة.

يقدس الابخاز الطبيعة وهذا شيء لا يمكننا لومهم عليه إذ ان منطقة القوقاز الشمالي وبالاخص ابخازيا هي جنة من حيث الطبيعة وفيها كثافة هائلة من الاشجار واراضيها سلة من الخضروات والفواكه والثروات الطبيعية مثل الغاز الطبيعي والمعادن وغيرها.. وعلى الرغم من ان مساحة ابخازيا لا تتعدى 8,432 كم2 الا انها مليئة بالانهار المنحدرة من اعالي الجبال التي تملأ قممها الثلوج صيفا وشتاءً والجداول والشلالات النقية التي تشكل ملاذاً لكن فرد.

يبرع الابخاز في الصناعات والمنحوتات الخشبية والزراعة حيث انهم ومنذ القدم ساهموا في تطوير ادوية للافات التي تصيب مزروعاتهم واستنبات انواع جديدة والتقاط العسل.. هذا وبرعوا بصناعة النبيذ من كروم العنب ومن الكرز احياناً وبعض الصناعات الفضية والذهبية كالسيوف والاسلحة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.