أبهاي شارانارافيندا بهاكتيفيدانتا سوامي برابهوبادا

أبهاي شارانارافيندا بهاكتيفيدانتا سوامي برابهوبادا (Abhay Charanaravinda Bhaktivedanta Swami Prabhupada) ( بالسنسكريتية: अभय चरणारविन्द भक्तिवेदान्त स्वामी प्रभुपादः، abhaya-caraṇāravinda bhakti-vedānta svāmī prabhupāda) (ولِدَ في 1 من سبتمبر 1896م– تُوفِيَ في 14 من نوفمبر 1977م) كان مُعلم الحركة الدينية جاودية فايشنافا (Gaudiya Vaishnava) ومؤسس أشاريا (acharya) لـ الجمعية الدولية لوعي كريشنا (International Society for Krishna Consciousness)، المعروفة عمومًا باسم "حركة هار كريشنا" (Hare Krishna Movement). وكانت مهمته هي نشر جاودية فايشنافيسم (Gaudiya Vaishnavism)، وهي شكلٌ من أشكال الهندوسية (المصطلح الذي كان بهاكتيفيدانتا ينكره باستمرار)، والتي تم تدريسها له من قِبل مُعلمه، بهاكتيسيدهانتا ساراسفاتي (Bhaktisiddhanta Sarasvati)- في جميع أنحاء العالم. وبسبب مولد أبهاي شاران دي (Abhay Charan De) في كلكتا،تلقى تعليمه في كلية الكنيسة الأسكتلندية المرموقة المحلية. وقبل اعتماد حياة زاهد الذات التقي (فانابراسثا) (vanaprastha) في عام 1950 تزوج أبهاي وأنجبت زوجته وكان لديه شركة صيدلانية صغيرة. وفي عام 1959م، حصل على نذر لإنكار الذات (سانياسا) (sannyasa) وبدأ كتابة تعليقات على فايشنافا الكتاب المقدس. وفي سنواته الأخيرة -كراهب فايشنافا متنقل- أصبح مُحاورًا مؤثرًا للاهوت جاودية فايشنافا إلى الهند وتحديدًا إلى الغرب من خلال قيادته للجمعية الدولية لوعي كريشنا (ISKCON)، التي تأسست في عام 1966م. وبصفته مؤسسًا للجمعية الدولية لوعي كريشنا، "برز بهاكتيفيدانتا سوامي كشخصية رئيسية لـ الثقافة المضادة الغربية، شارعًا الآلاف من الشباب الأمريكيين". وعلى الرغم من هجمات المجموعات المضادة للعبادة، تلقى بهاكتيفيدانتا سوامي ترحيبًا مواتيًا من العديد من علماء الدين، مثل جيه ستيلسون جودا(J. Stillson Judah) وهارفي كوكس (Harvey Cox) ولاري شين (Larry Shinn) وتوماس هوبكينز (Thomas Hopkins)، الذين أشادوا بترجمات بهاكتيفيدانتا سوامي ودافعوا عن المجموعة ضد صور وسائل الإعلام المشوهة والتفسيرات الخاطئة. وتكريمًا لإنجازاته، أعطى الزعماء الدينيون من حركات جاودية فايشنافا الأخرى أيضًا له الائتمان.

أبهاي شارانارافيندا بهاكتيفيدانتا سوامي برابهوبادا
(بالسنسكريتية: अभयचरणारविन्द भक्तिवेदान्त स्वामीप्रभुपाद)‏، و(بالبنغالية: অভয়চরনাবিন্দ ভক্তিবেদান্ত স্বামীপ্রভুপাদ)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 1 سبتمبر 1896(1896-09-01)
كلكتا
الوفاة 14 نوفمبر 1977 (81 سنة)
فريندافان  
مواطنة الهند (26 يناير 1950–)
الراج البريطاني (–14 أغسطس 1947)
دومينيون الهند (15 أغسطس 1947–26 يناير 1950) 
الديانة هندوسية
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة كلكتا  
المهنة كاتب ،  ومترجم ،  وفيلسوف  
اللغات البنغالية  
مجال العمل فلسفة ،  وثقافة الهند  

وُصِفَ بهاكتيفيدانتا سوامي كقائد كاريزمي، بالمعنى المستخدم من قِبل عالم الاجتماع ماكس ويبر (Max Weber)، لأنه كان ناجحًا في اكتساب تابعين في الولايات المتحدة وأوروبا والهند وأماكن أخرى..وبعد وفاته في عام 1977م، استمرت الجمعية الدولية لوعي كريشنا -الجمعية التي أسسها اعتمادًا على نوع من الكرشنيسم (Krishnaism) الهندوسية باستخدام بهاجافاتا بورانا (Bhagavata Purana) ككتاب مقدس رئيس- في الانتشار وأصبحت مُبجلةً في الهند، بالرغم من وجود نزاعات بشأن القيادة بين أتباعه.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.