أبولو 10

بعد نجاح رحلة أبولو 8، وهي الرحلة الأولى لرواد الفضاء في الذهاب إلى القمر والدخول في مدارهِ والعودة إلى الأرض من دون هبوط على سطح القمر، كانت الخطوة التالية هي أرسال بعثة أبولو 10 إلى القمر لاختبار عملية انفصال المركبة القمرية Lunar Module عن مركبة الفضاء Command Module وتجربة ذلك في مدار حول القمر ثم لقائها ثانيا مع مركبة الفضاء والاشتباك بها، ثم العودة إلى الأرض. كانت رحلة أبولو 10 التمهيد الأخير لبعثة أبولو 11 في الهبوط على سطح القمر والعودة إلى الأرض. خلال هذا الاختبار هبطت المركبة القمرية برائدي الفضاء حتى وصلت إلى ارتفاع 15.6 كيلومتر من سطح القمر ثم عادت لكي تقابل المركبة الفضائية وتلتحم بها.

 

أبولو 10
صورة

المشغل ناسا  
الطاقم ؟؟؟
الأعضاء توماس ستافورد ،  وجون يونغ ،  ويوجين سيرنان  
تاريخ الإطلاق 18 مايو 1969 
الصاروخ ساتورن 5  
موقع الإطلاق مجمع الإطلاق 39 في مركز كينيدي للفضاء  
تاريخ الهبوط 26 مايو 1969 
موقع الهبوط المحيط الهادئ  
نقطة الحضيض 109.6 كيلومتر (القمر ) 
نقطة الأوج 113.0 كيلومتر (القمر ) 
مدة الدورة 2 ساعة  

حققت أبولو 10 رقما قياسيا بالنسبة إلى سرعة مركبة بناها الإنسان حيث وصلت سرعتها نحو 40.000 كيلومتر/ساعة، وكان ذلك أثناء عودتها من مدار القمر إلى الأرض يوم 26 مايو 1969.

هذه السرعة العظيمة تشكل مشكلة لعودة رواد الفضاء إلى الأرض، ولا بد لهم من خفض تلك السرعة إلى نحو 6000 كيلومتر/ساعة لكي يستطيعوا الهبوط على الأرض بسلام. وفعلوا ذلك بأن عكسوا اتجاه مركبة الفضاء قبل وصولهم الأرض واشعال الصاروخ بقدر محسوب فتقل سرعتهم ويصبح دخولهم جو الأرض ممكنا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.