أبو ذر الهروي

أبو ذر عبد بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن غفير الأنصاري الهروي. توفي حوالي عام (355 هـ - 434 هـ). أحد العلماء ومن رواة الحديث عند أهل السنة والجماعة.

عبد بن أحمد بن محمد
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 355 هـ
تاريخ الوفاة 434 هـ
الحياة العملية
العصر القرن الرابع للهجرة
المنطقة مكة
نظام المدرسة أهل السنة والجماعة، أشعرية
التلامذة المشهورون عبد الحق الصقلي  
المهنة عالم مسلم
مجال العمل علم الحديث

من فقهاء المالكية. وراوي صحيح البخاري عن الثلاثة: المستملي،والحموي، والكشميهني. يقال له ابن السماك. أصله من هراة. رحل من الأندلس إلى المشرق ونزل بمكة، فسكنها مدة ثم تزوج في العرب وأقام بالسروان وكان يحج في كل عام ويقيم بمكة أيام الموسم ثم يرجع إلى أهله وكان ثقة ضابطا دينا فاضلاً.

قال الذهبي: «أخذ الكلام ورأي أبي الحسن عن القاضي أبي بكر بن الطيب، وبث ذلك بمكة، وحمله عنه المغاربة إلى المغرب، والأندلس، وقبل ذلك كانت علماء المغرب لا يدخلون في الكلام، بل يتقنون الفقه أو الحديث أو العربية، ولا يخوضون في المعقولات، وعلى ذلك كان الأصيلي، وأبو الوليد بن الفرضي، وأبو عمر الطلمنكي، ومكي القيسي، وأبو عمرو الداني، وأبو عمر بن عبد البر، والعلماء.» وقال: «كان ببغداد يناظر عن السنة وطريقة الحديث بالجدل والبرهان، وبالحضرة رؤوس المعتزلة والرافضة والقدرية وألوان البدع، ولهم دولة وظهور بالدولة البويهية، وكان يرد على الكرامية، وينصر الحنابلة عليهم، وبينه وبين أهل الحديث عامر، وإن كانوا قد يختلفون في مسائل دقيقة، فلهذا عامله الدارقطني بالاحترام.»

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.