أبو مصعب الزرقاوي

أحمد فضيل نزال الخلايلة وكنيته أبو مصعب الزرقاوي (30 أكتوبر 1966 - 7 يونيو 2006) قيادي أردني في تنظيم القاعدة، أعلنت لاحقاً الحكومة الأردنية سحب الجنسية منه. كان عضوًا في تنظيم القاعدة في العراق، قاد معسكرات تدريب للمسلحين في أفغانستان، اشتهر بعد ذهابه إلى العراق لكونه مسؤولاً عن سلسلة من الهجمات والتفجيرات خلال حرب العراق، في التسعينيات أسس أبو مصعب الزرقاوي تنظيم "التوحيد والجهاد" والذي ظل زعيمه حتى مقتله في يونيو 2006. كان يعلن مسؤوليته عبر رسائل صوتية ومسجلة بالصورة عن عدة هجمات في العراق بينها تفجيرات انتحارية وإعدام رهائن. عرف لاحقاً بزعيم تنظيم ما يسمي "قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين" الذي هو فرع تنظيم القاعدة في العراق بعد أن "بايعت" جماعة "التوحيد والجهاد" أسامة بن لادن عام 2004. كما أنه كان عضواً في مجلس شورى المجاهدين في العراق حتى اغتياله.

أبو مصعب الزرقاوي
أبو مصعب الزرقاوي في مايو 2004

معلومات شخصية
اسم الولادة أحمد فاضل نزال الخلايلة
الميلاد 30 أكتوبر، 1966
الزرقاء،  الأردن
الوفاة 7 يونيو 2006 (39 سنة)
بعقوبة،  العراق
سبب الوفاة ضربة جوية  
مكان الدفن بغداد،  العراق
الجنسية بدون (سحبت منه الجنسية الأردنية)
الحياة العملية
المهنة إرهابي   ،  وسياسي  
الحزب دولة العراق الإسلامية  
الخدمة العسكرية
في الخدمة
19892006
الولاء جماعة التوحيد والجهاد ،  وتنظيم القاعدة ،  ومجلس شورى المجاهدين في العراق ،  ودولة العراق الإسلامية  
الرتبة قائد
القيادات جماعة التوحيد والجهاد
القاعدة في العراق
المعارك والحروب الغزو السوفيتي لأفغانستان
معركة الفلوجة الأولى
صراعات العراق بعد الغزو الأمريكي

اشتهر في العام 2004 بعد أن قام أبو مصعب الزرقاوي بذبح أحد الرهائن الأمريكين في العراق ويدعى يوجين أرمسترونغ، وذلك بجز عنقه بسكين في فيديو مصور قامت جماعة التوحيد والجهاد بنشره على الإنترنت.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.