أبو منصور الماتريدي

أبو منصور الماتريدي من كبار علماء أهل السنة والجماعة، ومن أبرز الشخصيات الإسلامية التي كان لها دور مهم في شرح عقيدة أهل السنة والجماعة وتوضيحها بالنقل والعقل. ينتسب إليه اليوم أكثر من خمسين بالمائة من سكان العالم الإسلامي. وهو إمام المدرسة الماتريدية التي يتبعها غالبية أتباع المذهب الحنفي في العقيدة، وقد استفاد من آراء أبي حنيفة[؟] الكلامية، ولكنه لم يكن مجرد شارح ومفصل لطريقة أبي حنيفة، بل كان مبتكراً، له منهجه الخاص به، وهو أحد مجددي الإسلام في زمانه، وينتهي نسبه إلى الصحابي أبي أيوب الأنصاري، مضيف النبي الذي نزل عليه في دار الهجرة بعد هجرته من مكة إلى المدينة. لهذا يذكره كمال الدين البياضي فيقول: الإمام أبو منصور محمد بن محمد بن محمود الماتريدي الأنصاري. وهو علم من أعلام الفكر الإسلامي، وكان له دور كبير في نصرة عقائد أهل السنة والرد على أهل البدع والضلالات، وقد سبق الإمام الماتريدي الإمام الأشعري في القيام بهذه المهمة في الدفاع عن العقيدة. وقد لقبه أصحابه بألقاب مختلفة؛ منها: "إمام الهدى"، و"علم الهدى"، و"إمام المتكلمين"، و"مصحح عقائد المسلمين"، و"رئيس أهل السنة"، و"قدوة أهل السنة والاهتداء"، و"رافع أعلام السنة والجماعة"، و"قالع أضاليل الفتنة والبدعة". فهذه الأوصاف والألقاب تدل على عظمة مكانته في نفوس أصحابه، وإلى دور بارز تحقق له في نصرة السنة والدفاع عنها، حيث نهض الماتريدي في الأقاليم الشرقية من العالم الإسلامي، ونهض أبو الحسن الأشعري في الأقاليم المتوسطة لمجابهة ذوي الأفكار المتطرفة. فالإمام الماتريدي وُلد تقريباً بعد مائة عام من وفاة الإمام أبي حنيفة، والإمام الأشعري تبنى عقيدة أهل السنة بعد مرور الثلث الأخير من عمره. وكلهم قد تبنّوا منهجاً مماثلاً وطبّقوه، فاستطاعوا بمرور الزمن أن يشكّلوا مدرسة كلامية سنية انتسب إليها أكثر من تسعين بالمائة من مسلمي العالم الإسلامي.

أبو منصور الماتريدي

معلومات شخصية
الاسم الكامل أبو منصور محمد بن محمد بن محمود الماتُريدي السمرقندي الأنصاري
الميلاد لم تذكر المصادر التاريخية شيئًا مؤكدًا عن تاريخ مولده، لكن الثابت هو أنه توفى سنة 333 هـ. وقد تم ترجيح تاريخ مولده في عهد المتوكل بين سنة 233 هـ وسنة 247 هـ
سمرقند
الوفاة 333 هـ
سمرقند
مكان الدفن سمرقند  
مواطنة الدولة العباسية  
المذهب الفقهي حنفي
العقيدة أهل السنة والجماعة، ماتريدية
الحياة العملية
الكنية أبو منصور
اللقب رئيس أهل السنة
إمام أهل السنة والجماعة
شيخ أهل السنة والجماعة
إمام الهدى
علم الهدى
إمام المتكلمين
مصحح عقائد المسلمين
قدوة أهل السنة والاهتداء
رافع أعلام السنة والجماعة
قالع أضاليل الفتنة والبدعة
شيخ الإسلام
الحقبة العصر الذهبي للحضارة الإسلامية
ينتمي إلى  أوزبكستان
مؤلفاته  · كتاب التوحيد
 · تفسير تأويلات أهل السنة
المهنة فقيه ،  ومتكلم   ،  ومفسر ،  وفيلسوف ،  ومتصوف  
اللغات العربية  
مجال العمل مذاهب إسلامية عقائدية ،  وعلم الكلام ،  وعلم التفسير ،  وأصول الفقه  
الاهتمامات الفقه، أصول الفقه، أصول الدين، علم الكلام، علم التفسير
سبب الشهرة ينتهي نسبه إلى الصحابي أبي أيوب الأنصاري، مضيف النبي الذي نزل عليه في دار الهجرة بعد هجرته من مكة إلى المدينة.
تأثر بـ أبو حنيفة النعمان
أثر في غالبية علماء الحنفية
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.