أبو نؤاس (شارع)

شارع أبو نؤاس هو شارع في بغداد يقع على الضفة الشرقية جهة الرصافة من نهر دجلة ويسير معها يمتد بين جسر الجمهورية (جسر الملكة عالية سابقا) في منطقة الباب الشرقي والجسر المعلق في منطقة الكرادة الشرقية. سمي هذا الشارع على اسم الشاعر أبو نؤاس الذي توفى في بغداد سنة 198هـ.

كان هذا الشارع منذ بداية القرن الماضي أحد أهم مناطق السهر والسمر للعراقيين حيث تمتد على طول الشارع المقاهي على شاطئ نهر دجلة، هذه المقاهي المتباينة بين البسيطة والراقية والتي يجمعها شيء واحد هو تقديمها وجبة العشاء التقليدية من السمك المشوي (المسكوف) على الطريقة العراقية، مع وجبات أخرى تقليدية وشهية أخرى مثل التكه والكباب والباجة ثم الشاي العراقي السنكين (الثقيل الغامق). كل ذلك على أصوات الأغاني لسفير الأغنية العراقية ناظم الغزالي وكوكب الشرق أم كلثوم.

أعيد فتح شارع أبو نؤاس بعد رفع الحواجز الإسمنتـية، وتجري الآن عمال صيانة وترميم للشارع من تبليط وزرع للجزر الوسطية مع نصب أعمدة للإضاءة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.