أبو يوسف يعقوب بن يوسف المنصور

أبو يوسف يعقوب بن يوسف المنصور بالله (أو اختصاراً: يعقوب الخليفة الموحد أو يعقوب المنصور)(ح 1160 - 23 يناير 1199) سلطان وثالث خلفاء الموحدين ببلاد المغرب. خلف والده أبو يعقوب يوسف. حكم من 1184 حتى وفاته في مراكش عام 1199. تميز عهده بالمشاريع الكبيرة. بنى مسجد الكتبية في مراكش وأزمع في بناء أكبر مسجد بالعالم (مسجد حسان) في الرباط إلا أن المنية وافته والإنشاء في بداياته تاركا صومعة حسان.

يعقوب بن يوسف
المنصور الموحدي

فترة الحكم 1184م - 1199م
أبو يعقوب يوسف بن عبد المؤمن
محمد الناصر
معلومات شخصية
الميلاد 1160م
المغرب  
الوفاة 595 هـ - 1199م
مراكش
مواطنة المغرب  
أبناء محمد الناصر
عبد الله العادل
إدريس المأمون  
الأب أبو يعقوب يوسف بن عبد المؤمن
إخوة وأخوات
عائلة الخلافة الموحدية
الحياة العملية
المهنة سياسي  
اللغة الأم اللغات الأمازيغية  
اللغات العربية ،  واللغات الأمازيغية  
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب معركة الأرك  

يعقوب الموحد احتضن ابن رشد ومحمد الوغليسي في بلاطه وحماهما. هزم ألفونسو الثامن ملك قشتالة في معركة الأرك في 19 يوليو 1195م. بعد هذا النصر اتخذ لقب "المنصور بالله".

وهناك في مدينة فاس في المغرب الأقصى عقب للسلطان يعقوب، وهم العبدلاويون - عائلة العبدلاوي معن الأندلسي - حسب ما جاء في كتاب زهرة الآس للعلامة الكتاني، وهم أهل خير وديانة، كان منهم العلماء والفقهاء والشيوخ الكبار ولهم زاوية أجدادهم المعروفة بهم اليوم في حومة المخفية وحي رأس الزاوية من فاس الأندلسية، ولهم مراقدهم التي حوت رفاة أجدادهم ممن استقروا بفاس بعد نزوحهم من الأندلس إبان سقوط ملكهم وهلاك آخر الأمراء الموحدين بها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.