أب أيوركس

أُب أَيوركس (بالإنجليزية: Ub Iwerks)‏ (24 مارس/آذار 1901 - 7 يوليو/تموز 1971) كان رسام كرتون ورسوم متحركة ومخترع أمريكي الذي ربح جائزتين أوسكارين وعمل لوالت ديزني. إبتكر أيوركس عددًا من الشخصيات الكرتونية مثل أزوالد الأرنب المخظوظ وميكي ماوس وهورس هورسكالر وكلاربل كاو.

أب أيوركس
(بالإنجليزية: Ub Iwerks)‏ 
معلومات شخصية
الميلاد 24 مارس 1901(1901-03-24)
كانزاس سيتي، ميزوري
الوفاة 7 يوليو 1971 (70 سنة)
بربانك، كاليفورنيا
سبب الوفاة نوبة قلبية  
مكان الدفن منتزه فورست لاون التذكاري   
مواطنة الولايات المتحدة  
الحياة العملية
التلامذة المشهورون جاك كاتينغ ،  وليه كلارك ،  وويلفريد جاكسون  
المهنة مخرج أفلام ،  ورسام رسوم متحركة ،  وفنان ،  وكاتب سيناريو ،  ومنتج أفلام ،  وفنان قصص مصورة  
اللغات الإنجليزية  
موظف في استوديوهات والت ديزني للترفيه ،  واستوديوهات والت ديزني للترفيه ،  وكولومبيا بيكتشرز  
أعمال بارزة ميكي ماوس  
الجوائز
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 

في سنة 1869 هاجزت أسرته من فريزيا في شمال غرب ألمانيا. ولد آيوركس في مدينة كانزاس ولاية ميزوري وكان اسمه أُبّي أرت أَيوّركس أولا (بالفريزية: Ubbe Ert Iwwerks)، ولكن قصّره.

قابل أيوركس والت ديزني في سنة 1918 في مدينة كانزاس وفيما بعد عملا معا في ولاية كاليفورنيا. ترك أيوركس لاستوديوهات ديزني وأسس استوديوهات أيروركس في سنة 1930 واستغرقت الشركة ستة سنوات. بعد ذلك عمل أيوركس كمقاول ثم عاد إلى ديزني في سنة 1930. بعيدًا من استوديوهات ديزني عمل أيوركس على فيلم ألفريد هيتشكوك «الطيور» (1963).

مات أيوركس باحتشاء عضلة القلب في مدينة بربانك ولاية كاليفورنيا سنة 1971. كان عمره 70 سنة. دُفن في مقبرة فورست لان في هوليوود هيلز.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.