أجاثا كريستي

أجاثا كريستي (بالإنجليزية: Agatha Christie)‏ أو تقرأ أجاثا ميري كلاريسا (بالإنجليزية: Agatha Mary Clarissa)‏ وتعرف أيضًا بالسيدة مالوان (بالإنجليزية: Lady Mallowan)‏، (ولدت في 15 سبتمبر 1890 وتوفت في 12 يناير 1976)، هي كاتبة إنجليزية. اشتهرت بكتابتها 66 رواية بوليسية و14 مجموعة قصيرة من القصص، خاصة تلك التي تدور حول مخبريها الخياليين هيركيول بوارو والآنسة ماربل. كتبت كريستي أيضًا أطول مسرحية في العالم، لغز جريمة قتل، مصيدة الفئران، وست روايات رومانسية تحت اسم ماري ويستماكوت. في عام 1971، حصلت على لقب سيدة قائد لمساهمتها في الأدب.

تحتاج هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. من الممكن التشكيك بالمعلومات غير المنسوبة إلى مصدر وإزالتها.
أجاثا كريستي
(بالإنجليزية: Agatha Christie)‏ 
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Agatha Mary Clarissa Miller)‏ 
الميلاد 15 سبتمبر 1890  
توركاي  
الوفاة 12 يناير 1976 (85 سنة)  
مواطنة المملكة المتحدة (1927–12 يناير 1976)
المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا (15 سبتمبر 1890–1927) 
عضوة في الجمعية الملكية للأدب  
الزوج ماكس مالوان (11 سبتمبر 1930–12 يناير 1976) 
أبناء روزاليند هيكس  
الحياة العملية
الاسم الأدبي Mary 
المدرسة الأم التعليم الخاص   
المهنة ممرضة ،  وكاتِبة ،  وروائية ،  وكاتبة سيناريو ،  ودرامية ،  وناثرة ،  وكاتبة سير ذاتية ،  وشاعرة  
اللغات الإنجليزية  
أعمال بارزة هرقل بوارو ،  ومقتل روجر أكرويد ،  ولغز سيتافورد ،  وخطر في البيت الأخير ،  وموت اللورد إدجوير ،  وجريمة في قطار الشرق السريع ،  وجرائم الأبجدية ،  وأوراق لعب على الطاولة ،  وموت فوق النيل ،  والسرو الحزين ،  وخمسة خنازير صغيرة ،  وساعة الصفر ،  وإعلان عن جريمة ،  والابنة هي الابنة ،  وليل لا ينتهي ،  والستارة ،  والجريمة النائمة ،  وثم لم يبق منهم أحد  
الجوائز
جائزة أنطوني    (2000)
زميل في الجمعية الملكية للأدب   
جائزة إدغار  
 قائدة رتبة الإمبراطورية البريطانية   
التوقيع
 
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 
IMDB صفحتها على IMDB 
السينما.كوم صفحتها على السينما.كوم 
بوابة الأدب

وُلدت كريستي في عائلة ديفون الثرية من الطبقة المتوسطة العليا في توركواي. قبل الزواج وإنشاء عائلة في لندن، خدمت في مستشفى ديفون خلال الحرب العالمية الأولى، حيث تولت رعاية الجنود القادمين من الخنادق. في بادئ الأمر، لم تُوفق كريستي في كتاباتها ورُفضت ست مرات على التوالي، إلا أن هذا تغير عندما نُشرت رواية قضية ستايلز الغامضة، والتي تضمنت شخصية هيركيول بوارو، في عام 1920. خلال الحرب العالمية الثانية، عملت مساعدة صيدلية في مستشفى كلية الجامعة في لندن، وحصلت على معرفة جيدة بالسموم التي توجد في العديد من رواياتها.

تدرج موسوعة غينيس للأرقام القياسية كريستي كالروائية الأفضل بيعًا على الإطلاق. باعت رواياتها نحو ملياري نسخة، وتشير ممتلكاتها إلى أن أعمالها تحل في المرتبة الثالثة في تصنيف الكتب الأكثر انتشارًا في العالم، بعد أعمال شكسبير والإنجيل فقط. وفقًا لمؤشر الكتب المترجمة، تحتل كريستي المرتبة الأولى كأكثر كاتبة منفردة ذات أعمال مترجمة، بعد ترجمة أعمالها إلى 103 لغات على الأقل. تُعد رواية ثم لم يبق أحد أفضل روايات كريستي، والتي حققت 100 مليون مبيعات حتى الآن، مما يجعلها أفضل رواية غموض، وأحد أفضل الكتب مبيعًا على الإطلاق. تحمل مسرحية كريستي، مصيدة الفئران، الرقم القياسي كأطول عرض مسرحي. كان أول عرض للمسرحية في مسرح السفراء في وست اند في 25 تشرين نوفمبر 1952، وما يزال عرضها جارٍ حتى أبريل 2019 بعد أكثر من 27000 أداء.

في عام 1955، كانت كريستي أول من تلقى جائزة جراند ماستر، وهي أعلى تكريم لكُتاب الغموض في أمريكا. وفي وقت لاحق من نفس العام، حازت مسرحية مقاضاة الشاهد على جائزة إدغار من منظمة كُتاب الغموض في أمريكا عن فئة أفضل مسرحية. في عام 2013، صوّت 600 من الزملاء في رابطة كُتاب الجريمة على أن رواية مقتل روجر أكرويد أفضل رواية جريمة على الإطلاق. في 15 سبتمبر 2015، وبالتزامن مع عيد ميلادها الـ 125، حازت رواية ثم لم يبق أحد على لقب «رواية كريستي المفضلة لدى الجمهور» في تصويت برعاية أموال الكاتبة. اقتُبست معظم الكتب والقصص القصيرة الخاصة بها للتلفاز والإذاعة وألعاب الفيديو والرسوم الهزلية، واستند أكثر من ثلاثين فيلمًا من الأفلام الطويلة إلى عملها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.