أحدث سلف مشترك

في علم الوراثة، أحدث سلف مشترك (بالإنجليزية: Most recent common ancestor)‏ واختصاره TMRCA، لأي مجموعة من الكائنات الحية هو الفرد الأحدث الذي تحدّر منه كل أفراد المجموعة. عادة يطبق هذا المصطلح على علم أنساب الإنسان. يمكن تحديد أحدث سلف مشترك لأي مجموعة بالرجوع إلى سلسلة نسب معتمدة. غير أنه يستحيل عموماً تحديد أحدث سلف مشترك بدقة لمجموعة كبيرة من الأفراد، ولكن يمكن الوصول إلى تقدير للزمن الذي عاش به السلف المشترك الأحدث. يمكن الوصول لهذه التقديرات بناء على نتائج اختبارات الدنا ومعدلات الطفور المعتمدة طبقا للممارسات في علم الأنساب الوراثي، أو بالرجوع إلى نموذج رياضي أو محاكاة حاسوبية.

عادةً يستعمل المصطلح "أحدث سلف مشترك" للإشارة إلى السلف المشترك لأفراد نوع ما. ويمكن أن يستعمل للإشارة للسلف المشترك للأنواع. للتمييز بين هاتين الدلالتين، يستخدم المصطلح آخر سلف مشترك بدلاً من أحدث سلف مشترك عند تناول الأصل المشترك بين الأنواع.

أحدث سلف مشترك أموي وأحدث سلف مشترك أبوي هم الأسلاف المشتركة الأحدث لمجموعة أحيائية ما، آخذين بالاعتبار السلالة الأموية والسلالة الأبوية فقط، وذلك في الكائنات المتكاثرة جنسيًا. لا يمكن لأحدث سلف مشترك أن يكون –بحسب التعريف- أكبر من سلفه المشترك الأموي والأبوي الأحدث. وفي حالة الإنسان العاقل، يُعرَف أحدث سلف مشترك أموي بـ «حواء الميتوكوندريا»، وأحدث سلف مشترك أبوي بـ «آدم الكروموسوم Y». عمر أحد سلف مشترك للإنسان غير معروف، لكنّه يجب أن يكون أصغر من عمر أحدث سلف مشترك ميتوكوندري وأحدث سلف مشترك للكروموسوم Y بالضرورة، وذلك يُقَدَّر بنحو 200000 عام.

آخر سلف مشترك شامل، هو أحدث سلف مشترك لجميع أشكال الحياة الحالية على سطح الأرض، ويُقَدَّر بأنّه عاش منذ نحو 3.5- 3.8 مليار سنة (الحقبة السحيقة المبكرة).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.