أحمد آل طوق

أحمد بن صالح بن سالم آل طوق القطيفي رجل دين وفقيه شيعي قطيفي، ومن أساتذته: والده صالح آل طوق، وأحمد بن زين الدين الأحسائي، ومحمد بن علي آل عبد الجبار، وحسين العصفور. ومن تلامذته: ابنه ضيف الله آل طوق، وعلي بن مبارك آل حميدان. وآل طوق مؤلّف لعدد كبير من الكتب التي يصل عددها إلى أربعين كتاباً أو أكثر، وأكثرها رسائل صغيرة جُمعت كلها في مجلد واحد تحت عنوان رسائل آل طوق وطُبعت في قم سنة 1422 هـ من دار المصطفى لإحياء التراث.

أحمد آل طوق
معلومات شخصية
الميلاد غير مؤرّخ.
القطيف.
الوفاة 1239 هـ.
القطيف.
الحياة العملية
تعلم لدى أحمد بن زين الدين الأحسائي  

نقل محمد علي التاجر في المنتظم عن كتاب الذخائر في جغرافيا الجزائر والبنادر لمحمد علي العصفور المعروف باسم تاريخ البحرين؛ نقل التنصيص على أن وفاة آل طوق كانت سنة 1239 هـ، ولكن الزاكي في كتابه تلامذة العلّامة الشيخ حسين آل عصفور نفى هذه المعلومة ويقول أن أصل الترجمة غير موجودة في النسخ الخطية والمطبوعة من كتاب الذخائر في جغرافيا الجزائر والبنادر، واحتمل عدم صحة هذا التاريخ، لأن آل طوق كان حياً سنة 1245 هـ حيث فرغ من تأليف كتابه رسالة في الأصول الخمسة في السابع والعشرين من ربيع الثاني 1245 هـ، فتكون وفاته بعد ذلك.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.