أحمد العدواني

أحمد مشاري العدواني، من مواليد 1923، وتوفي في 17 يونيو 1990 ، مثقف وشاعر كويتي، وهو مؤلف النشيد الوطني الكويتي، ترجمت عدد من قصائده إلى اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية واللغة الصينية واللغة الإسبانية ، كان له دور كبير في بدايات المسرح الكويتي مع زكي طليمات وحمد عيسى الرجيب ، وكان هو صاحب فكرة تدوين الأمثال والحكم الكويتية التي قام بتنفيذها أحمد البشر الرومي. بدأ بنشر قصائده منذ سنة 1947 واستمر حتى أواخر الثامنينات من القرن العشرين ، وكان شعره يتميز بالتهكم والسخرية على حال العرب كان على علاقة طيبة مع عدد من الأدباء، فقد كان زميلا للشاعر أحمد السقاف ، وكان صديقا لعبد العزيز حسين.

أحمد العدواني
أحمد العدواني متفكراً

معلومات شخصية
الميلاد 1923
الكويت
الوفاة 17 يونيو 1990 (67 سنة)
 الكويت
مواطنة الكويت  
الزوجة دلال الزبن
الحياة العملية
الاسم الأدبي الشاعر · الكاتب
المدرسة الأم جامعة الأزهر  
المهنة شاعر ،  وصحفي ،  ومدرس  
اللغات العربية  
أعمال بارزة كتابة كلمات نشيد الكويت الوطني
بوابة الأدب

كان ممثلا للكويت في مجمع اللغة العربية في القاهرة، وقد تم اختياره لهذا المنصب في عام 1972. زوجته هي السيدة الدكتورة دلال الزبن. وأعلنت رابطة الأدباء الكويتيين في يوم 18 فبراير 2009 عن اتفاقها المبدئي مع وزارة المواصلات على إصدار طوابع بريدية تذكارية تخليدا لذكرى رواد الحركة الثقافية وكان هو من ضمن الأسماء المطروحة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.