أحمد المستنصر بالله

أبو القاسم المستنصر بالله الثاني هو أول الخلفاء العباسيين في القاهرة وقد امتدت فترة خلافته بضعة شهور فقط سنة 1261. قتل التتار الخليفة المستعصم بالله أخر الخلفاءالعباسيين في بغداد وبقيت الخلافة شاغرة ثلاث سنين ونصف تقريبا ثم وصل المستنصر بالله إلى مصر وكان ذلك في فترة حكم السلطان الظاهر بيبرس. كان سن الخليفة في ذلك الوقت 35 سنة.

أحمد المستنصر بالله
أحمد بن محمد بن أحمد بن حسن بن يوسف بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن جعفر بن أحمد بن محمد بن جعفر بن محمد بن هارون بن محمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب.
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد القرن 13 
تاريخ الوفاة 1261 (660 هـ)
الكنية أبو القاسم
اللقب المستنصر بالله
الديانة مسلم سني
أبناء الحاكم بأمر الله الأول  
الأب محمد الظاهر بأمر الله
إخوة وأخوات منصور المستنصر بالله
عائلة بنو العباس  
منصب
الخليفة العباسي الثامن والثلاثون
الحياة العملية
معلومات عامة
الفترة 6 شهور 1261 - 1261
(659 - 660 هـ)
التتويج 1261 (659 هـ)
عبد الله المستعصم بالله
أحمد الحاكم بأمر الله
السلالة العباسيون
المهنة حاكم    

لا يعرف بالضبط كيفية وصوله الي مصر. ربما قدم مع جماعة من عرب الحجاز إلى مصر أو ان الملك الظاهر بيبرس بعث من أحضره إليه من بغداد. عقد له الملك الظاهر مجلساً حضره جماعة من العلماء منهم الشيخ عز الدين بن عبد السلام شيخ الشافعية وقاضي قضاة مصر في ذلك الحين تاج الدين ابن بنت الأعز الشافعي. أثبت ابن بنت الأعز نسبه ثم بايعه الملك الظاهر بالخلافة. سافر الملك إلى الشام بصحبة الخليفة وجهز جيشا وأرسلة الي بغداد بقيادة المستنصر بالله طمعاً أن يستولي عليها وينتزعها من التتار فخرج إليه التتار قبل أن يصل بغداد فقتلوه وقتلوا غالب عسكره لذلك كانت فترة خلافتة فقط بضعة شهور وقيل أنه إختفى بعد أن إنهزم الجيش ولم يعرف مصيره.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.