أحمد رضا خان

أحمد رضا خان (عاش ما بين 1856م - 1921م) هو عالم سني صوفي، ومؤسس مدرسة البريلوية. نسبةً إلى مدينة بَريلي الواقعة شمال الهند وهي مسقط رأسه.

أعلى حضرت  ، وامام اهل السنة   
أحمد رضا خان
(بالأردوية: احمد رضا خان)‏، و(بالهندية: अहमद रज़ा खान)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 14 يونيو 1856  
بريلي  
الوفاة 28 أكتوبر 1921 (65 سنة)  
بريلي  
مكان الدفن ضريح أعلى حضرت ،  وبريلي  
الإقامة بريلي  
مواطنة الراج البريطاني  
الزوجة إرشاد بيجم   
أبناء حامد رضا خان
مصطفي رضا خان 
مصطفائي بيجم   
عدد الأولاد 7  
الأب نقي علي خان   
الأم حسيني خانوم   
إخوة وأخوات
حسن رضا خان   
الحياة العملية
تعلم لدى نقي علي خان   
التلامذة المشهورون ظفر الدين بهاري  ،  وصدر الشريعة  
المهنة مُحَدِّث ،  ومترجم ،  ومؤلف ،  وشاعر ،  ورياضياتي ،  وكاتب  
اللغات الأردية  
أعمال بارزة فتاوي رضوية  ،  وکنز الإيمان  ،  وحدائق بخشش  ،  ومنظر إسلام   
تأثر بـ برهان الدين المرغيناني ،  وجلال الدين الرومي ،  وأبو حنيفة النعمان ،  والملا علي القاري  
التيار بريلوية  

نشر في شبه القارة الهندية الكثير من المُعتقدات والشعائر التي تُعد بدعاً مثل نسب علم ِ الغيبِ كاملاً للنبي محمد وأن لا شيء يخفى عليه وأنه حيٌّ لم يمت وأنه مُتحكمٌ بِالكون ونائبٌ لله عليه وأيضاً حّثَ أتباعه على زيارة القبور وبناء الأضرحة عليها والتبرك بِها والطواف حولها والتوسل بالأموات وأيضاً تنفي جماعته البريلوية بشرية النبي محمد حيثُ يعتبرونه نورًا من نور الله وكل الخلائق مخلوقة من نور النبي مُحمد وكل من لا يؤمن بِهذه المُعتقدات حسب رأي أحمد رضا وأتباع البريلوية هو كافِرٌ مُلحدٌ وبسبب ذلِك اتهم البعض أحمد رضا بإنه حامل راية التكفير حيثُ يكفر هو وجماعته ابن تيمية وتلميذه ابن القيم ومحمد بن عبد الوهاب ويتهمونهُم بِفَساد العقل والاعتقاد وتصف جماعة البريلوية التي أسسها أحمد رضا ابن تيمية بِالمُختل علقياً وذلك لمُعارضته تعظيم وتقديس القبور والتشفع بِأهلها والمُغالاة بالصالحين وأيضاً مِمن طالتهم سِهام تكفير أحمد رضا خان والبريلوية الديوبنديين والكثير مِن أعلام شبه القارة الهندية المُسلمين ودعاتها وشيوخها وعلمائها وكبرائها، كما شمل التكفير إسماعيل الدهلوي وهو من علماء الهند البارزين وكفروا محمد إقبال والرئيس الباكستاني الراحل ضياء الحق وعدداً من وزرائه

حَصل أحمد رضا على درجة الإفتاء في سن الثالث عشر من عمره ويصنف أحمد رضا خان وفرقته البريلوية نفسهم كَمُسلمين من أهل السنة والجماعة على المذهب الحنفي ويدعون أنهم يحملون السنة النبوية الصحيحة وأنهم أهل السنة الحقيقيون وأن غيرهم على باطلٍ ويكفرون كل من خالفهم من المسلمون ويُلقب أُحمد رضا والبريلوية كُلَّ من يرفض أرائهُم عن النبي محمد بإنه كارهٌ مُبغُضٌ وعدوٌّ للنبي محمد

ويُقال أنه ألف أكثر من 1000 كتاب في مواضيع مختلفة (72 موضوع)، من ضمنها - التفسير، الحديث، الفقه، الرياضيات، الجيولوجيا، علم الفلك، وإضافة إلى علوم أخرى . واحدة من أشهر مؤلفاته ”الدولة المكية“ الذي استطاع أن ينتهي من تأليف الكتاب في غضون 8 ساعات بالحرم المكي الشريف ولم تكن بحوزته أي مراجع أو كتب أثناء التأليف. قامت جامعات عديدة مِنها جامعة الأزهر الشريف بمنح شهادة الدكتوراه لقيام الباحثين بإعداد رسالتهم البحثية عن أحمد رضا خان.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.