أخبار ليست من أي مكان

أخبار ليست من أي مكان (بالإنجليزية: News from Nowhere)‏ هو عمل كلاسيكي نشر عام 1890 يجمع بين الاشتراكية الخيالية والخيال العلمي السهل كتبه الفنان والمصمم ورائد الاشتراكية ويليام موريس. في هذا الكتاب، يغفو الراوي وليام غيست بعد عودته من اجتماع للعصبة الاشتراكية ويصحو ليجد نفسه في مجتمع مستقبلي مبني على أسس الملكية المشتركة والتحكم الديمقراطي لوسائل الإنتاج. في هذا المجتمع لا توجد أملاك خاصة أو مدن كبيرة أو سلطة أو نظام نقدي أو طلاق، أو محاكم وسجون وأية أنظمة طبقية. المجتمع الزراعي يعمل ببساطة لأن الناس يجدون متعة في الطبيعة، وبالتالي يجدون متعة في عملهم.

أخبار ليست من أي مكان
(بالإنجليزية: News from Nowhere)‏ 
 

المؤلف ويليام موريس  
اللغة الإنجليزية  
تاريخ النشر 1890 
النوع الأدبي خيال علمي اجتماعي  ،  ورواية سياسية   
الموضوع سفر عبر الزمن  

يستكشف الكتاب عددا من جوانب هذا المجتمع، بما في ذلك منظماته وعلاقاته التي تتولد بين الناس. يدمج موريس بذكاء بين الماركسية والتقاليد الرومانسية عندما يقدم نفسه كشخصية مسحورة في زمن ومكان مختلفين من إنكلترا الفيكتورية. ويقدم الكتاب إجابات موريس على عدد من الاعتراضات المتكررة نحو الاشتراكية، ويؤكد اعتقاده بأن الاشتراكية لا تنطوي فقط على إلغاء الملكية الخاصة ولكن أيضا على إلغاء الانقسامات بين الفن والحياة والعمل.

يتناول موريس في الرواية أحد الانتقادات الأكثر شيوعا للاشتراكية، وهي عدم وجود الحوافز المفترضة للعمل في المجتمع الشيوعي. يجيب موريس بأن كل عمل يجب أن تكون خلاقا وممتعا. يختلف هذا عن معظم المفكرين الاشتراكيين، الذين يميلون إلى افتراض أنه في حين أن العمل هو شر لا بد منه، فإن مجتمع العدالة والمساواة المخطط جيدا يمكن أن يقلل كمية العمل المطلوب من كل عامل. وضع موريس الكتاب كرد اشتراكي تحرري لكتاب سابق يدعى "النظر إلى الماضي"، وهو كتاب يجسد نوعا من اشتراكية الدولة التي مقتها موريس.

نشرت الرواية لأول مرة في شكل مسلسل في مجلة كومونويل بداية من 11 يناير 1890.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.