أخناتون

أخناتون (أيضًا تَهَجَّى إخناتون؛ ويعني "الروح الحية لآتون") عرف أيضًا قبل العام الخامس من ملكه بـ امنحوتب الرابع. كان فرعون من الأسرة الثامنة عشرة حكم مصر لمدة 17 عاماً وتوفي ربمَّا في 1336 ق.م أو 1334 ق.م. يُشتهر بتخليه عن تعدد الآلهة المصرية التقليدية وإدخال عبادة جديدة تركزت على آتون، التي توصف أحيانًا بأنها ديانة توحيدية أو هينوثية. تمثل نقوش مبكرة آتون بالشمس، بِالمُقارَنَةِ مَع النجوم، ولاحقًا جنبت اللغة الرسمية تسمية آتون بالإله، مُعطية إياه الإِلَوهِيَّة الشمسية مكانة أعلى من مجرد كونه إله.

تحتاج هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. من الممكن التشكيك بالمعلومات غير المنسوبة إلى مصدر وإزالتها.
أخناتون
أمنمحتب الرابع
Amenophis IV, Naphu(`)rureya, Ikhnaton
تمثال لأخناتون بأسلوب العمارنة المُبكر.
فرعون مصر
الحقبة1353–1336 ق.م أو
1351–1334 ق.م, الأسرة المصرية الثامنة عشر
سبقهأمنحتب الثالث
تبعهتوت عنخ آمون
قرينة (ات)نفرتيتي
كيا
عنخ إسن آمون
شقيقة مجهولة
أبناءسمنخ كا رع
ميريت آتون
ميكت آتون
عنخ إسن آمون
نفر نفري رع
ست نا رع
توت عنخ آمون
الأبأمنحتب الثالث
الأمتيي
الوفاة1336 أو 1334 ق.م
الدفنمقبرة أخناتون الملكية، العمارنة (المقبرة الأصلية)
مقبرة 55 (موضع اختلاف)
الآثارالعمارنة

حاول إخناتون إحداث مفارقة عن الدين التقليدي، ولكن في النهاية لم يكن مقبولًا. فبعد وفاته، تم استعادة الممارسة الدينية التقليدية تدريجيًا، وبعد بضع أعوام لم يكن بعض الحكام دون حقوق واضحة للخلافة من الأسرة الثامنة عشرة فأسسوا أسرة جديدة، وأسَاؤوا لسمْعَة إخناتون وخلفائه، مشيرين إلى أخناتون نَفسِه بأنه "العدو" في السجلات الأرشيفية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.