أدا إيزاكس منكين

أدا إيزاكس منكين (بالإنجليزية: Adah Isaacs Menken)‏ (5 يونيو 1835 - 10 أغسطس 1868) ممثلة ورسامة وشاعرة أمريكية، وكانت الممثلة الأعلى دخلًا في وقتها. اشتهرت بتمثيلها في مسرحية مازيبا من نوع الهيبودراما، وبلغت أوجها على ما يبدو عندما ظهرت عارية راكبة حصان على خشبة المسرح. بعد نجاح كبير لبضع سنوات مع المسرحية في نيويورك وسان فرانسيسكو، ظهرت في عمل فني في لندن وباريس، منذ عام 1864 وحتى عام 1866. بعد رحلة قصيرة إلى الولايات المتحدة، عادت إلى أوروبا. ومع ذلك، أصبحت مريضة في غضون عامين وتوفيت في باريس عن عمر يناهز 33 عامًا.

أدا إيزاكس منكين

معلومات شخصية
الميلاد 15 يونيو 1835  
نيو أورلينز  
الوفاة 10 أغسطس 1868 (33 سنة)  
باريس  
مكان الدفن مقبرة مونبارناس ،  ومقبرة بير لاشيز  
مواطنة الولايات المتحدة  
الحياة العملية
المهنة ممثلة ،  وممثلة مسرحية ،  وشاعرة ،  وكاتِبة ،  ورسامة ،  وراقصة  
اللغات الإنجليزية  

روت منكين العديد من الروايات عن أصولها، بما في ذلك اسمها ومكان ميلادها وأصلها ودينها، وقد اختلف المؤرخون في رواياتهم. قال معظمهم أنها وُلدت لعائلة لويزيانية كريولية كاثوليكية، مع أصول أوروبية وأفريقية. مثلت في عروض مثيرة في الولايات المتحدة وأوروبا، تزوجت عدة مرات وكانت معروفة أيضًا بشئونها الخاصة. أنجبت ولدين، تُوفي كلاهما في سن الطفولة.

على الرغم من أنها كانت معروفة بشكل أفضل كممثلة، سعت مينكين لتكون معروفة ككاتبة. نشرت حوالي 20 مقالة و100 قصيدة وكتابًا لقصائدها المجمعة منذ عام 1855 وحتى عام 1868 (نُشر الكتاب بعد وفاتها). كُرس العمل المبكر للعائلة وبعد زواجها، تميز شعرها ومقالاتها بموضوعات يهودية. ومع ذلك، بدءًا من الأعمال المنشورة بعد الانتقال إلى نيويورك، حيث غيرت أسلوبها، عبرت منكين عن مجموعة واسعة من العواطف والأفكار حول مكان المرأة في العالم. مرت مجموعتها إنفيليكيا بعدة إصدارات وكانت تُطبع حتى عام 1902.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.