أدب الشباب

أدب الشباب أو أدب الشباب البالغ أو أدب الخيال للشباب هو نوع من أدب الخيال موجّه للقراء الذين لايزالون في فترة الشباب. الفئة العمرية للشباب الذين يستهدفهم هذا النوع هي ما بين 12 سنة حتى 18 سنة حسب ما تدعيه بعض المصادر، في حين أن الكُتاب والقراء لهذا النوع من الأدب في كثير من الأحيان يزعمون أنها مكتوبة لمن أعمارهم بين 15 سنة حتى بدايات العشرينيات. هذا النوع من الأدب يشار له بعدة أسماء منها روايات الشباب أو روايات المراهقين أو قصص للشباب وما إلى ذلك.

موضوع وخطوط القصة في أدب الشباب عادة ما تكون متسقة مع عمر وخبرة الشخصية الرئيسية، ولكن هذا الأدب يمتد ليشمل طيف من أنواع أدب الخيال الأخرى. يشار إلى القصص التي تركز على تحديات معينة يواجهها الشباب  أحيانا باسم "روايات المشاكل" أو "روايات سن البلوغ". وفقا لإحصائيات تمت في 2013 من قبل دار النشر "تور بووكز" المختصة بروايات الخيال التأملي فإن النساء اللاتي قدمن هذا النوع لدور النشر ليتم نشره فاق عدد الرجال بنسبة 68% إلى 32% من عدد الطلبات، ولوحظ أيضاً أن هذه النسبة تنقلب بشكل عكسي في تصنيفات أخرى مثل أدب الخيال العلمي وأدب الفنتازيا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.