أدب بنغالي

الأدب البنغالي (بالبنغالية: বাংলা সাহিত্য) يرمز إلى الكتابات باللغة البنغالية . ويعد اقدم عمل موجود في الأدب العالمي هو الشاريابادا وهي مجموعة من الأغاني الغامضة البوذية التي يعود تاريخها إلى القرنين العاشر والحادي عشر  . بعد ذلك ينقسم التسلسل الزمني للأدب البنغالي إلى فترتين العصور الوسطى (1360-1800) والحديثة بعد 1800.

يتكون الادب البنغالي في العصور الوسطى من انواع شعرية متنوعة بما في ذلك الكتب الدينية الهندوسية (مثل المانجالكافيا) والملاحم الإسلامية (مثل أعمال سيد سلطان وعبد الحكيم ) وترجمات اللغة السنسكريتية والنصوص الفارسية والعربية ونصوص فيشنافا (مثل السير الذاتية ل شيتانيا مهابرابهو) والنصوص العلمانية من قبل الشعراء المسلمين.

تم تقديم الروايات إلى الادب البنغالي في منتصف القرن التاسع عشر. يعد روبندرونات طاغور الذي كان شاعر وكاتب مسرحي وروائي ورسام وكاتب وموسيقي ومُصلح اجتماعي، من أفضل الشخصيات المعروفة في الأدب البنغالي عالميا.

فاز بجائزة نوبل في عام 1913. بعد فترة ما بعد التقسيم ضم الأدب البنغالي أدب باكستان الشرقية السابقة (بنغلاديش المعاصرة) وغرب البنغال.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.