أدب بوليسي

الأدب البوليسي أو الأدب الجنائي هو قصة أو رواية قوامها اكتشاف رجل من رجال البوليس أو التحرّي جريمة تبدو وكأنها "كاملة". وفي هذا النوع من القصة أو الرواية يتقدم المؤلف نحو "الحلّ" بطريقة مشوِّقة تثير فضول القارئ، وتحبس أنفاسه وتستثير مَلَكَة حلّ الألغاز عنده. يُعتبر إدغار آلان بو Poe مؤسس القصة البوليسية وذلك بقصّته "جرائم شارع مورغ" The Murders in the Rue Morgue (عام 1841)، ثم قصة (لغز ماري روجيه). وبرز في المملكة المتحدة تشارلز ديكنز في عام 1852 بروايته (البيت الكئيب)، وبدأ يظهر مايسمى بأدب الجريمة. ويُعتبر السير آرثر كونان دويل ويكلي كوليز، أجاثا كريستي وجورج سيمنون، مارجرين ألينغهام وجاك فولتير من أبرز أعلامها.

تطور الأدب البوليسي ودخلته شخصيات جديدة، وأنماط جديدة في كتابة الأدب البوليسي حيث انبثق من عبائته روايات الجاسوسية التي غذتها أحداث القرن العشرين، مثل الحربين العالميتين والحرب الباردة ومن أشهر الشخصيات المبتدعة في هذا الشأن شخصية جيمس بوند وشيرلوك هولمز.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.